سواليف:
2024-09-13@07:45:39 GMT

إضراب المستثمرين في المنطقة الحرة

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

#سواليف

أعلن #مستثمرون وتجار في #المنطقة_الحرة / #الزرقاء، الأحد، إغلاق معارضهم والتوقف عن العمل، احتجاجا على التعليمات الجديدة التي أصدرتها وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس لاستيراد المركبات الكهربائية والمستعملة.

وقال نائب رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة، شرف الدين الرفاعي: إن الهيئة دعت إلى وقفة احتجاجية تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا للتعبير عن رفض التجار للتعليمات الجديدة التي ستتسبب بتكبّدهم خسائر وأضرار كبيرة تهدد استثماراتهم.

وأضاف الرفاعي أن جميع المستثمرين متضررون من التعليمات، نظرا لمنع استيراد المركبات التي تزيد سنة الصنع عن عامين، ما سيتسبب بتوقف الاستثمار في القطاع.

مقالات ذات صلة خبير عسكري: حزب الله قدّم طعما لإسرائيل ليصل إلى الهدف الإستراتيجي 2024/08/25

وطالب الرفاعي الحكومة بإعادة النظر بالتعليمات واجراء تعديلات عليها، مبيّنا أن هناك (5) نقاط خلافية تهدد بوقف الاستثمار في القطاع.

ولفت الرفاعي إلى أن المنطقة الحرة تحتضن نحو (1000) مستثمر، منهم من يتجاوز حجم استثماراته (100) مليون دينار.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مستثمرون المنطقة الحرة الزرقاء

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو لتسريع مفاوضات التجارة الحرة مع دول الخليج

حث رئيس الحكومة الصينية لي تشيانغ اليوم الأربعاء بكين ودول مجلس التعاون الخليجي إلى تسريع مفاوضات التجارة الحرة. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أن لي أدلى بهذه التصريحات في أثناء اجتماع بالرياض مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن البديوي شدد خلال الاجتماع على أهمية المضي قدما واختتام المحادثات التجارية في المستقبل القريب.

وتعثرت مفاوضات التجارة الحرة بسبب مخاوف من جانب السعودية بخصوص الواردات الصينية رخيصة الثمن، في حين قالت مصادر لرويترز في مايو/أيار الماضي إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود.

وذكرت المصادر أن السعودية تشعر بقلق من أن تضر النسخ الصينية الأقل ثمنا من منتجات تأمل أن تقوم بتصنيعها محليا بأجندتها الصناعية.

وبدأت الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم في عضويته السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين، مفاوضات التجارة الحرة قبل نحو 20 عاما.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي نحو 287 مليار دولار في 2023 حسب بيانات الجمارك الصينية، في حين تستحوذ السعودية على ما يقرب من 40% من حجم التبادل التجاري بين الخليج والصين، بحسب بيانات مجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر الصين الشرق الأوسط جزءا رئيسيا من مبادرة الحزام والطريق وهو مشروع ضخم للبنى التحتية وركيزة أساسية لمحاولة الرئيس الصيني شي جين بينغ ترسيخ مكانة بلاده الاقتصادية عالميا.

وفي 2022، زار شي السعودية بهدف تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين العملاق الآسيوي والدول العربية.

وتسعى السعودية لجذب مستثمرين صينيين لمشروعاتها العملاقة، ولا سيما مدينة نيوم المستقبلية العملاقة التي تشيّدها في صحرائها المطلّة على البحر الأحمر بتكلفة تتجاوز 500 مليار دولار.

وتسعى الرياض لانخراط الشركات الصينية بشكل أعمق في المشاريع الضخمة التي تعتبر محورية في رؤية المملكة 2030 بعيدا عن النفط.

مقالات مشابهة

  • إضراب شامل للتجار في صنعاء احتجاجًا على الجرعة السعرية الجديدة الحوثية
  • إضراب شامل يشل سوق باب السلام بصنعاء احتجاجًا على الجبايات الحوثية الكبيرة المفروضة باسم ”المولد النبوي”
  • الصين تهدد بـ "سحق" أي توغل أجنبي
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • الصين تدعو لتسريع مفاوضات التجارة الحرة مع دول الخليج
  • 17 مشروعا استثماريا جديدا بتكلفة 105 ملايين دولار في الإسماعيلية.. تعرف عليهم
  • أمير المدينة المنورة يلتقي أعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة في دورته السابقة والدورة الجديدة
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • تزامناً مع مرور 8 سنوات على انطلاقتها الوسطى من الذيد تطلق دورتها الجديدة بـ 26 برنامجًا
  • قطع الانترنت يتسبب بطوابير من المركبات أمام محطات البنزين في نينوى