عبّر معالي الدكتور أحمد بن محمد المبرقع وزير الشباب والرياضة العراقي عن سعادته لاحتضان العراق مجددا للأشقاء العمانيين في استاد البصرة الدولي "جذع النخلة"، مشيرا إلى عمق العلاقة التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وأكد الوزير المبرقع في حديث خاص لـ"عُمان"، أن فرحة العراقيين كبيرة بتجدد اللقاء بين منتخبي البلدين في المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بغض النظر عن نتيجة المباراة.

وأضاف: إن ذكريات خليجي 25 ومشاركة المنتخب والجمهور العماني فيها ما تزال ماثلة في الأذهان وبشكل خاص المباراة النهائية التي قدم فيها نجوم العراق وعُمان لوحة كروية أمتعت كل الذين تابعوها في الملعب أو عبر شاشات التلفزيون.

وأوضح معالي وزير الشباب والرياضة العراقي اكتمال كافة الاستعدادات لإقامة هذه المباراة المرتقبة وتخصيص أماكن خاصة للجمهور العماني الذي نتمنى أن يتابع المباراة سوية مع أشقائه العراقيين من أرضية الملعب. وفي الختام تمنى الوزير المبرقع أن ينجح المنتخبان العراقي والعماني في تقديم مباراة تليق باسميهما وتجسد روح الأخوة والمحبة بين بلدينا وشعبينا.

وسيبدأ المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مشواره في المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 أمام المنتخب العراقي على استاد البصرة الدولي "جذع النخلة"، عبر اللقاء المثير الذي سيجمعهما في الخامس من سبتمبر القادم، على أن يلعب في اللقاء الثاني أمام منتخب كوريا الجنوبية في مسقط بتاريخ 10 سبتمبر على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بينما سيلعب مباراته الثالثة أمام الكويت في مسقط بتاريخ 10 أكتوبر، وسيسافر لملاقاة الأردن في العاصمة عمّان بتاريخ 15 أكتوبر، ويستقبل فلسطين في مسقط بتاريخ 14 نوفمبر، بينما في مرحلة الإياب سيستقبل المنتخب الوطني نظيره العراقي في مسقط بتاريخ 19 نوفمبر، ثم يغادر إلى سول لملاقاة كوريا الجنوبية في 20 مارس 2025، على أن يلعب أمام الكويت في الكويت في 25 مارس، ثم يستقبل الأردن في مسقط بتاريخ 5 يونيو 2025، ويختتم مشواره مع فلسطين خارج الديار في 10 يونيو 2025. وتصدّر منتخبنا مجموعته في المرحلة الماضية من التصفيات برصيد (13) نقطة تلاه منتخب قرغيزستان برصيد (11) نقطة ثم ماليزيا برصيد (10) نقاط والصين تايبيه بلا رصيد من النقاط، وأشرف على تدريبه جهازان فنيان حتى الآن بعد أن بدأ مع برانكو في مباراتي الصين تايبيه وقرغيزستان (ذهابا) قبل أن تتم الاستعانة بالمدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الذي حقق مع الفريق (10) نقاط من أصل (12) ليضعه في الصدارة.

ومن المتوقع أن يعلن التشيكي ياروسلاف تشيلافي قائمة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري من أجل مواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في البصرة ومسقط على التوالي يوم 5 و10 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن تشمل القائمة أسماء اللاعبين الذين خاضوا الجولتين الأخيرتين من التصفيات المزدوجة أمام الصين تايبيه وقرغيزستان، بالإضافة للأسماء التي شاركت في معسكر إسبانيا الشهر الماضي والتي ضمت كلا من إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم الراجحي، ولخط الدفاع خالد الغطريفي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبدالعزيز الشموسي وجواد العزي، ولخط المنتصف سلطان المرزوق وحارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي ومصعب المعمري، وفي الهجوم عبدالرحمن المشيفري ومحسن الغساني وعصام الصبحي ومحمد بن مبارك الغافري ومحمد بن حميد الغافري.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  "اجيت جوبتا" سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به بين البلدين.


جاء اللقاء  بهدف استمرار ودفع اواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة وحضره الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.


ومن جانبه أكد وزير الزراعة، اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز اطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتا إلى امكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بدولة الهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية.


وأشار فاروق إلى أهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي وتسهيل إجراءات فتح الأسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها إلى العديد من دول العالم.


وكلف وزير الزراعة، العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.
ومن جانبه أشاد السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع جمهورية مصر العربية والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرا إلى الاستثمارات الهندية في مصر في كافة القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة. والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.


واستعرض  التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.


وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للاقماح خاصة الدخن كبديل هام يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية، خاصة وان وزارة الزراعة المصرية تقوم حاليًا بتقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الأخرى.


واكد الجانبان على اهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في انتاج وزراعة الزيتون، نظرا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الاراضي المصرية.


في نهاية اللقاء أكد  الوزير أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة علي مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين في إطار مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.
 

مقالات مشابهة

  • تصفيات كأس العالم 2026: المُنتخب العُماني يخسر أمام نظيره الكوري 1-3
  • المرحلة الثالثة 2024.. أماكن «معاهد إدارة وأعمال» بجميع المحافظات
  • مشروع «ساحة الخوير» في مراحله النهائية
  • مدرب سلطنة عمان يعتذر بشدة للجماهير ويؤكد: نفد مخزون اللياقة!!
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • ناقد رياضي: غياب بعض اللاعبين لم يؤثر على أداء المنتخب أمام مباراة بوتسوانا
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • أماكن شاغرة بكليات الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة للناجحين في الدور الثاني
  • خسارة ثقيلة للمنتخب البحريني أمام اليابان بتصفيات كأس العالم
  • المنتخب الوطني يحقق فوزا صغيرا أمام منتخب ليسوتو المتواضع