قصة نبي الله يعقوب وابنه يوسف، عليهما السلام، واحدة من آيات الصبر على فقدان عزيز، إذ ذهب بصر يعقوب، من شدة حزنه على ضياع يوسف وفقدان أثره، وتوجه إلى الله بالدعاء ليرد نجله، وعرف بذلك بدعاء سيدنا يعقوب، ويعد من الأدعية التي ترددها الألسنة، لينول الله سكينته على القلوب وتهدأ النفوس. 

دعاء سيدنا يعقوب

وعن صيغة دعاء سيدنا يعقوب عليه السلام، فقد ورد ذكره في القرآن الكريم، في قصة نبي الله يوسف، عندما فقده والده يعقوب، حيث قال في دعائه: «إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ»، و«فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون».

دعاء الصبر

وحول صيغ دعاء الصبر، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إنّه يمكن ترديد الأدعية التالية:

- اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي.غير أن عافيتك هي أوسع لي.

- أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك. 

- اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وأمر آخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام, واكلانى فى الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي انت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي ابدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى ابدًا.  

يا ذا النور الذي لا يطفأ سرمدا، أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، و أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا، وأسألك العافية من كل بلية اللهم بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شره يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانًا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام.

اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا. 

اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد لاشريك له ولا ولد.

دعاء الصبر عند الشدائد

ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أيدني منك بصبر دائم لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم.

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا  وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

اللّهُـمَّ إِنِّي عَبْـدُكَ ابْنُ عَبْـدِكَ ابْنُ أَمَتِـكَ نَاصِيَتِي بِيَـدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ أَسْأَلُـكَ بِكُلِّ اسْم هُوَ لَكَ سَمّـيْت بِهِ نَفْسَكَ أِوْ أَنزلْتهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْـتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِـكَ أَوِ اسْتَـأثر رْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْـبِ عِنْـدَكَ أَنْ تَجْـعَلَ القُرْآنَ رَبِيـعَ قَلْبِـي، وَنورَ صَـدْرِي وجَلَاءَ حُـزْنِي وذَهَابَ هَمِّـي.

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولاتكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، ياجبار السموات والأرض. 

لا اله الا أنت لااله الا الله الحليم الكريم، لااله الا الله الرحمن الرحيم، لااله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية. 

رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء سيدنا يعقوب الدعاء النبي يعقوب الصبر دعاء الصبر الذی لا

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك

أدعية مستحبة في يوم الجمعة، يُعدّ يوم الجمعة من الأيام المباركة في حياة المسلمين، حيث يُعتبر فرصة للتقرب إلى الله وطلب الرحمة والمغفرة.

 في هذا اليوم، يحرص المسلمون على استثمار بركة الجمعة بالدعاء والتضرع إلى الله. 

تتنوع الأدعية المستحبة التي يُفضل ترديدها، والتي تشمل طلب الرزق والبركة، الشفاء، والأمن والسلام. 

من خلال هذه الأدعية، يُمكن للمؤمن أن يستشعر الروحانية ويعزز من ارتباطه بالله، مُستفيدًا من خصوصية هذا اليوم.

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المباركأدعية مأثورة في يوم الجمعة

في يوم الجمعة، هناك مجموعة من الأدعية المأثورة التي يُستحب الدعاء بها، ومنها:

1. **دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم**:
  - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة يوم عيد، فقال: 'اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا.'"

2. **دعاء للرزق والبركة**:
  - "اللهم بارك لنا في أرزاقنا، وامنحنا البركة في هذا اليوم المبارك، وارزقنا الصبر والطمأنينة."

3. **دعاء للشفاء**:
  - "اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واجعل هذا اليوم يومًا للفرج والشفاء."

4. **دعاء للرزق والنجاح**:
  - "اللهم ارزقنا من واسع فضلك، وحقق لنا أمانينا، وسدد خطانا، ووفقنا لما تحبه وترضاه."

5. **دعاء للأمن والسلام**:
  - "اللهم احفظ بلادنا من كل سوء، وحقق لنا الأمن والسلام، وبارك لنا في أهلينا وأحبائنا."

يُفضل في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء والذكر، والاستغفار، وصلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما له من فضل كبير في هذا اليوم المبارك.

يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي دعاء يوم الجمعة

"اللهم في يوم الجمعة، اجعل لنا من كل همّ وغمّ فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن كل بلاء عافية، اللهم اغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين أجمعين، وارزقنا سعادة لا تنتهي، ونعيمًا لا ينفد، وراحةً وسلامًا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل هذا اليوم يوم بركة لنا، وعفوك ومغفرتك. آمين."

دعاء لأهل فلسطين في أوقات الشدة

"اللهم في هذا اليوم المبارك، نسالك أن ترزقنا من فضلك الواسع، وتحقق لنا آمالنا، وتفتح لنا أبواب الخير والبركة.

 اللهم اجعلنا من المستغفرين، وأغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا. اللهم اجعل يوم الجمعة هذا يوم رحمة ومغفرة، وامنحنا السعادة والطمأنينة، ووفقنا لما تحبه وترضاه. آمين."

مقالات مشابهة

  • دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك
  • أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف
  • دعاء الستر كما رود عن النبي «اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة»
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • أفضل صيغ للدعاء وفك الكرب
  • أعوذ بك من كل سوء.. دعاء الاستيقاظ من النوم «ردده الآن»
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام