تحديد موعد عطلة اليوم الوطني السعودي: إجازة مدفوعة الأجر وتفاصيل الاحتفالات.. أعلنت وزارة الموارد البشرية عن تحديد موعد عطلة اليوم الوطني السعودي، التي تعتبر عطلة مدفوعة الأجر في كافة القطاعات. تأتي هذه الخطوة ضمن احتفالات المملكة بذكرى توحيدها، حيث تسعى الوزارة والحكومة لتعزيز الشعور بالفخر الوطني وتقوية الهوية الوطنية بين الشباب.

تحديد موعد عطلة اليوم الوطني السعودي: إجازة مدفوعة الأجر وتفاصيل الاحتفالات

ستشهد المملكة فعاليات احتفالية متنوعة بمناسبة اليوم الوطني، تشمل رفع العلم السعودي وتزيين الشوارع والميادين بألوان العلم الوطني، مما يعكس مشاعر الفخر والانتماء ويبرز الإنجازات التي حققتها المملكة منذ توحيدها.

بالنسبة للمدارس، قررت وزارة التعليم منح الطلاب والمعلمين والإداريين عطلة رسمية بمناسبة اليوم الوطني، وهي الأولى في العام الدراسي الجديد. تبدأ العطلة من يوم الجمعة وتنتهي يوم الاثنين، بحيث تمتد أربعة أيام متتالية بسبب تزامن عطلة نهاية الأسبوع مع العطلة الرسمية يومي الأحد والاثنين (19 و20 ربيع الأول، الموافق 22 و23 سبتمبر).

كما أن المرسوم الملكي الصادر في 2005 يقر بأن اليوم الوطني السعودي هو عطلة رسمية مدفوعة الأجر على مستوى البلاد، تشمل جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الوطني اليوم الوطني السعودي اليوم الوطني السعودي 2024 اجازة اليوم الوطني السعودي مدفوعة الأجر

إقرأ أيضاً:

كم عدد أيام إجازة المولد النبوي الشريف 2024؟.. الحكومة تعلن رسميا

كم عدد أيام إجازة المولد النبوي الشريف 2024؟.. الحكومة تعلن رسميا، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بالموعد الرسمي لإجازة المولد النبوي الشريف للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.


كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

 

أفادت الإفتاء في الفتوى التي نشرتها عبر موقعها الرسمي، بأن الاحتفال بهذا اليوم المبارك، وهذه الذكرى الخالدة، تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، مشددة على أن تعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به، أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

وأشارت إلى أن الاحتفال بالنبي الكريم في ذكراه يكون بتجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحا بظهوره وشكرا لله تعالى على منته بولادته.


حكم التهنئة بالمولد النبوي الشريف

أوضحت الإفتاء، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

رسميًا موعد المولد النبوي 2024

 

يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الأحد الموافق 15 من شهر سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، وعليه قرر الدكتور مصطفى مدبولي بأن يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

إجازة المولد النبوي 2024 بأجر كامل

تنص مواد قوانين العمل، المعمول بها في البلاد، على أن إجازة المولد النبوي 2024 هي إجازة بأجر كامل، سواء لموظفي الجهاز الإداري للدولة، الذي ينظم أوضاعهم قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، أو قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينظم أوضاع العاملين بالقطاع الخاص.

إجازات شهر سبتمبر 2024

يحتوي شهر سبتمبر2024 على 9 أيام عطلة رسمية، منها 8 إجازات أسبوعية وعطلة المولد النبوي الشريف، وفقًا للآتي:

1- الجمعة 13 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

2- السبت 14سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

3- الإثنين 16 سبتمبر 2024 (المولد النبوي الشريف)

4- الجمعة 20 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

5- السبت الموافق 21 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

6- الجمعة 27 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

7- السبت 28 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

إجازات متبقية في عام 2024

لا يتبقي في إجازات 2024 سوى آخر العطلات الرسمية لعام 2024، وهى إجازة 6 أكتوبر؛ بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973).

ويحصل الموظفون على إجازة مدفوعة الأجر في العطلات الرسمية، إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية، إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

مقالات مشابهة

  • الاثنين المقبل عطلة مدفوعة الأجر
  • الإثنين المقبل عطلة مدفوعة الأجر
  • رسميًا.. إعلان موعد إجازة المولد النبوي للقطاعين العام والخاص
  • موعد العيد الوطني السعودي 1446.. احتفالات وفعاليات مميزة
  • تأشيرة رقمية مدفوعة الأجر لدخول هذه الدولة الأوروبية اعتبارًا من 2025
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024: الإجازة والتقاليد والاحتفالات
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 1446: تفاصيل المدة ومظاهر الاحتفال
  • عطلة 3 أيام متتالية.. موعد إجازة مولد النبي 2024 للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص
  • الإجازات المتبقية في 2024 بعد المولد النبوي الشريف
  • كم عدد أيام إجازة المولد النبوي الشريف 2024؟.. الحكومة تعلن رسميا