ضمن عروضه  العالمية الأولي ينفرد مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الثانية خلال الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024  بعرض الفيلم  الروائي   التجريبي المصري  "ھﺎﻧﻲ"  في  مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

تفاصيل 


الفيلم إنتاج عام 2024 سيناريو وحوار محمد ھﺷﺎم ﻋﺑﯾﺔ، ﺑﺎسم القصبي، ﻓاطمة اﻟزھراء، أدھم يحيى، وتصوير عبد الرحمن دنيور، ومونتاج أدهم يحيى ومنتج منفذ باسم القصبي، وبطولة أحمد مالك، وأمينة أنسي، وأحمد طارق  ومن إنتاج وإخراج محمد ﻋﻼم.

 


تدور  أحداث الفيلم بين ﻋﺎم ٩٧ و٩٨ بعد  ﻋﺎﻣﯾن ﻣن إختفائه، تعثر سحر ﻋﻠﻰ شرائط الفيديو الخاصة بصديقها هاني وتقرر مشاهدتها لتتعرف عليه أكثر وعن ﻋﻼﻗﺗﮭﺎ به ﺧﻼل ھذا الوقت، فهاني ﺷﺎب ﻛﺎد أن ينتهي ﻣن دراسته الجامعية يعيش ﻣﻊ عائلته ﻓﻲ اﻟﻘﺎھرة ولكن يعمل والده ﻓﻲ الكويت، وبهوى الموسيقى الميتال والتصوير، كاميرته لا تفارق يده طوال الوقت، يوثق ﻣﺎ يدور حوله ﻓﻲ ﻏرﻓته ونرى صديقه سمير وصديقته سحر. 

محمد علام


مخرج الفيلم ومنتجه محمد علام يقول: يعكس ھذا اﻟﻔﯾﻠم ﺟزء ﻛﺑﯾر ﻣن ﺗﺟرﺑﺗﻲ وﺣﯾﺎﺗﻲ اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ، ﻛﻣﺎ أنه إﻧﻌﻛﺎس ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ أردت إﺑرازھﺎ ﺑﮭذه اﻟطرﯾقة  نتيجة ﺷﻐﻔﻲ وﺗﻌﻠﻘﻲ ﺑﮭذا اﻟوﺳﯾط سابقا  ﻓﻲ ﻓﺗرة اﻟﺗﺳﻌﯾﻧﺎت وﺣﺎﻟﯾﺎ ﻛﺻﺎﻧﻊ ﻓﯾدﯾو ﺟﻌﻠﻧﻲ أﻗدم ﻋﻠﻰ ھذه اﻟﺗﺟرﺑﺔ اﻟﺛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻣﺗﻌت ﺑﮭﺎ طوال ﺑﺣﺛﻲ، ﻟﻘد ﻏﺻت وﺳط ﻣﺋﺎت اﻟوﺛﺎﺋق اﻟﺗﻲ ﺗؤرخ ﺑﺷﻛل ﻏﯾر ﻣﺑﺎﺷر ﻋن طرﯾق اﻟﺻورة اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ ﻣﺣددة ﻗﺑل الإﻧﻔﺗﺎح  علي عالم اﻷﻗﻣﺎر اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ وﻋﺎﻟم اﻟﻛﻣﺑﯾوﺗر والإﻧﺗرﻧت واﻟﮭﺎﺗف اﻟﺟوال  ھذه اﻟﺻور ھﻰ ﺻور ﻣﺣﺎﯾدة ﺑﺷﻛل حاد وقاطع.
وأضاف: ﺗم ﺗﺻوﯾر ھذه اﻟﺷراﺋط ﺑﺄﯾدي أﺷﺧﺎص ﻏﯾر ﻣﺣﺗرﻓﯾن ھدﻓﮭم اﻷﺳﺎﺳﻲ  ﺗوﺛﯾق ﺑﻌض اﻟﻠﺣظﺎت اﻟﮭﺎﻣﺔ ﻓﻲ حياتهم، ﻟﯾﺳت ھﻧﺎك أي إﻋﺗﺑﺎرات اﺧرى ﻟﺷﻛل اﻟﺻورة أو اﻻﺿﺎءة.
من جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان علي أن المهرجان يسعي جاهدا إلى تقديم التجارب السينمائية الشابة الجديدة في شكلها ومضمونها لأن هذا هو الدور الذي خرج من 
 

أجله المهرجان حتي يكون شاشة عرض لكل التجارب السينمائية الواعدة، وقال: الخطوات التي قطعناها في الدورة الأولي من المهرجان  كانت حافزا لدينا للفوز بعروض عالمية أولي لأفلام مصرية وأجنبية لأنها تشكل تحديا أمامنا للإستمرار والحفاظ علي الثقة التي حظينا بها من صناع الأفلام أنفسهم ومن الجمهور الذي إمتلأت به قاعات عروض الأفلام داخل دور العرض السينمائي أو في العروض الشاطئية بمنطقة المارينا. 
   

عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب

 

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني احمد مالك

إقرأ أيضاً:

العرض الألماني "بابل" يفوز بجائزة "القاهرة للمسرح التجريبي"

فاز العرض الألماني (بابل) بجائزة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته الـ31.

وأسدل الستار أمس على الدورة 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وتم إعلان فوز العرض الألماني (بابل) للمخرج فرناندو ميلو بجائزة الهرجان، أما جائزة أفضل مخرج بالدورة فقد ذهبت إلى مادلين لويزا من الإكوادور عن عرض (اوتو ريتراتو) كما حصل بطل العرض سنتياجو رودريجو على جائزة أفضل ممثل.
ونال العرض الكويتي (صمت) للمؤلف سليمان البسام جائزة أفضل نص مسرحي كما حصدت بطلته حلا عمران جائزة أفضل ممثلة، وفاز العرض المصري (ماكبث المصنع) بجائزة أفضل سينوغرافيا.
ومنحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير للعرض الفلسطيني (معتقلة) والعرض المصري (صدى جدار الصمت).
وصرح رئيس المهرجان سامح مهران في حفل الختام الذي أقيم بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية بالقاهرة "على مدار 10 أيام التقينا، وتحاورنا، وشاهدنا، وتدربنا.. اتفقنا واختلفنا، وهذا الاختلاف الدائم هو أساس المسرح، والذي دائما يبهرنا بتطلعاته وأفكاره المتجددة".
وإلحاقا للتكريمات التي وزعها المهرجان في الافتتاح، كرم المهرجان في حفل الختام اسم الممثل المصري الراحل أحمد راتب، واسم الأكاديمية الراحلة عايدة علام استاذة الديكور والأزياء بجامعة حلوان المصرية.
يذكر أن المهرجان انطلق في 1 سبتمبر (أيلول)  وقدم 7 ورش تدريب في مختلف عناصر العمل المسرحي إضافة إلى سلسلة ندوات ضمن المحور الفكري الذي يتناول (المسرح وصراعات المركزيات)، مع إصدار 11 كتيبا بين ترجمات ودراسات ومسرحيات.

مقالات مشابهة

  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • العرض الألماني "بابل" يفوز بجائزة "القاهرة للمسرح التجريبي"
  • «الشباب» تنظم رحلة 5 أيام إلى الغردقة.. اعرف التكلفة ورابط الاشتراك
  • ما لا تعرفه عن مالك مبنى برج التجارة العالمي الجديد.. «صدمتان في 2001»
  • المركز القومي للسينما يقيم العرض الأول لفيلم بليغ الخميس
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت.. ويعرض لأول مرة فيلمها "آخر شتا"