استعرض الاتحاد المصري للتأمين، في نشرته الأسبوعية، المخاطر المختلفة التي تتعرض لها المطاعم وكيف يمكن لأصحاب هذه المطاعم حماية أعمالهم، وذلك من خلال برنامج شامل من وثائق التأمين لتغطية المخاطر التي قد تواجههم.

وأوضح الاتحاد، أنه مع استمرار تطور المطاعم، تتغير احتياجات التأمين أيضًا، لذلك يعد إجراء مراجعة سنوية منضبطة للمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المطاعم أمرًا ضروريًا.

الاحتياجات التأمينية للمطاعم

واستعرضت النشرة الأسبوعية لـ الاتحاد المصري للتأمين، وثائق وتغطيات تأمينية أساسية تناسب الاحتياجات التأمينية للمطاعم من أجل التخفيف من المخاطر التي تواجهها، وهي:

1- وثيقة تأمين تعويض العاملين

تغطي الإصابات والأمراض المتعلقة بتأدية مهام العمل في المطعم، ومن الجدير بالذكر أن تأمين العمالة  يعد إلزامي في بعض دول العالم، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تأمين العمالة بشكل إلزامى .

2- وثيقة تأمين صاحب العمل

وتتضمن هذه الوثيقة ثلاث تغطيات تأمينية أساسية، هي المسؤولية التجارية، والممتلكات التجارية، وتوقف الأعمال.

وتقدم الوثيقة الحماية التأمينية لصاحب العمل بنفس الطريقة التي تقديم الحماية لحاملي وثيقة تأمين المنازل والممتلكات الشخصية. كما تغطي وثيقة صاحب العمل الإصابات التي يتعرض لها الآخرون في موقع العمل في بعض الأحيان. وقد تمتد التغطية لتشمل التالي ولكن بتكلفة إضافية، مثل انقطاع التيار الكهربائي، سرقة الأموال، تعطل المعدات الأساسية بالمطعم.

3- وثيقة تأمين مسؤولية المنتجات

توفر وثيقة تأمين مسؤولية المنتجات تغطيات للمطاعم وللشركات المصنعة للأغذية والمشروبات، عن الأضرار الجسمانية أو الوفاة التي تلحق بالغير نتيجة استخدامهم لمنتجات المؤمن له .

4- وثيقة تأمين المسؤولية التجارية العامة 

يوفر تأمين المسؤولية العامة الحماية ضد مطالبات الطرف الثالث، مثل الأضرار التي تلحق بالممتلكات أو الإصابات الجسدية أو الإصابات الشخصية.

5- وثيقة التأمين التجاري على المبنى و محتوياته

تقدم هذه الوثيقة الحماية للممتلكات، بما في ذلك المباني والأثاث والمعدات والممتلكات الأخرى التي يمتلكها المؤمن له بصفته مالك المطعم من مخاطر الحريق والسرقة والكوارث الطبيعية. إضافة إلى ذلك، توفر غالباً تغطية لخسارة الدخل الناجمة عن هذه المخاطر، وخاصة في الحالات التي يتعين فيها على المطعم إغلاق أبوابه لفترة من الوقت من أجل التعافي من هذه الأضرار.

وفي حالة استئجار المطعم فمن المحتمل أن يكون مالك المبنى لديه تأمين على الممتلكات في حالة حدوث ضرر للممتلكات. ومع ذلك، لن يمتد هذا إلى الممتلكات الأخرى، مثل الأثاث أو المعدات التي تنتمي إلى المطعم - ولهذا السبب لا يزال من المفيد الحصول على هذا النوع من التأمين.

6- وثيقة تأمين تلوث المياه

إذا حدث إغلاق مؤقت بسبب تلوث وصلات المياه، فستغطي هذه الوثيقة خسارة الدخل وجميع النفقات الإضافية المرتبطة بالقضية.

7- وثيقة تأمين السيارات التجارية

إذا كان يتم استخدام سيارة في أغراض العمل، فقد لا تكون مغطاة بموجب وثيقة تأمين السيارة الشخصية. يعمل تأمين السيارات التجارية مثل وثيقة السيارات الشخصية ولكنه يشمل أيضاً تغطيات خاصة بعمليات العمل.

8- وثيقة تأمين المسؤولية عن ممارسات العمل

يوفر الحماية ضد مطالبات الموظفين المتعلقة بقضايا مثل الفصل غير القانوني والتمييز. ومع الارتفاع الأخير في الدعاوى القضائية المتعلقة بالتوظيف، فمن الضروري الحصول على تغطية المسؤولية عن ممارسات العمل.

9- وثيقة تأمين الهجمات الالكترونية

تحمي وثيقة تأمين الهجمات الالكترونية المطاعم من التكاليف المرتبطة بالهجمات الإلكترونية؛ حيث يعتبر الأمن الإلكتروني مشكلة متنامية لأصحاب المطاعم، وتقدم الوثيقة الحماية ضد اختراق البيانات والأمن التي قد تعرض بيانات العملاء والموظفين للخطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وثائق التأمين المطاعم وثیقة تأمین

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: نحرص على التعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز برامج الحماية

قال وزير العمل محمد جبران إن الدولة بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تعمل بكافة مبادراتها وتشريعاتها وقراراتها، على تحقيق التوزان والعدالة في علاقات العمل، خاصة وقت التحديات، وذلك في إطار بيئة لائقة للعمل يُشارك في صياغتها جميع الأطراف المعنية، من خلال «الحوار الاجتماعي في مجال العمل»، وهو ما جعل الدولة تخطو خطوات ثابتة نحو توفير حياة كريمة للمواطنين، مُستشهدًا بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

جاء ذلك خلال مشاركته في اليوم الثاني في أعمال الاجتماع الوزاري العاشر للوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة البريكس، المُنعقد في مدينة سوتشي الروسية، لمناقشة العديد من الملفات المُتعلقة بالعمل والإنتاج، حيث بدأ السيد محمد جبران، وزير العمل، اليوم الثلاثاء، بمداخلة بشأن برامج الحماية الاجتماعية للمواطنين، وفي القلب منهم العمال.

وزير العمل

وأوضح "الوزير" أن انضمام مصر الى "التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية"، والذي أطلقته منظمة العمل الدولية في عام 2023، يؤكد حرص الدولة المصرية على التعاون الدولي من أجل تعزيز برامج الحماية الاجتماعية لمواجهة كافة التحديات التي تواجه عالم العمل.

وتحدث الوزير عن مواد في الدستور المصري، وكذلك التشريعات والقرارات التي من شأنها الإعلاء من قيمة العمل، بإعتباره حقا من حقوق الإنسان، كما أكد على جهود وزارة العمل في توفير فرص عمل للشباب في إطار خطة «التدريب من أجل التشغيل»، وكذلك دمج ذوي الهمم في سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوجه الحكومة دائمًا بممارسة سياسات من شأنها التخفيف عن كاهل المواطنين خاصة الأكثر إحتياجًا، فشهدت "الجمهورية الجديدة" مجموعة من الإجراءات منها: رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك زيادة الحد الأدنى لإعانات الطوارئ للعمال الذين تتعرض شركاتهم لبعض التحديات الداخلية والخارجية، إضافة إلى تقديم كل أنواع الدعم والحماية والرعاية للعمالة غير المنتظمة، والتوسع في قاعدة بياناتها في ظل نظام "التحول الرقمي " الذي تخطو الدولة المصرية فيه خطوات إيجابية.

وزير العمل وزير العمل

وأكد الوزير على أن برنامج الحكومة الجديدة، يتضمن محاور أساسية منها، محور بناء الإنسان المصري، وتعزيز رفاهيته، كما تبنت وزارة العمل استراتيجية تُركز علي بناء الانسان، وتضع منظومة تسعي من خلالها تحقيق المزيد من التوازن في العلاقة بين أصحاب العمل والعمال.

وفي الختام أوضح الوزير أن التحديات التي تواجه عالم العمل حول العالم تتطلب المزيد من العمل المشترك لمواجهتها، مُؤكًدا على أن «مجموعة البريكس» مُطالبة بتكثيف هذا التعاون.

اقرأ أيضاًمحافظ بورسعيد يقود حملة لإزالة الإشغالات بمنطقة الثلاثيني

محافظ القليوبية يعِد المستثمرين بتذليل العقبات وتوفير الأراضي الصناعية

مقالات مشابهة

  • تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)
  • تقرير: دولة عربية من الدول”عالية الخطورة” من حيث التعرض للكوارث (وثيقة)
  • مياه الفيوم تكرم 49 من العاملين المحالين للمعاش وأسر المتوفيين
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين
  • العمل: مليونا أسرة مشمولة برواتب الحماية
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • جبران يطالب بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية لمواجهة تحديات سوق العمل العالمي
  • بعد استغلالها للجوء والهجرة .. بريطانيا توقف العمل بالتأشيرات الالكترونية للأردنيين / وثيقة
  • وزير العمل: نحرص على التعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز برامج الحماية
  • وزيرة التضامن: خريطة واضحة ومتكاملة حول الحماية الاجتماعية