بغداد اليوم -  متابعة

أكد نائب رئيس دولة الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الاحد (25 آب 2024)، أن العراق اصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية خلال عام 2024.

وكتب بن راشد، في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، قائلا "قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية .. وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليون درهم سنويا، هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها".

وأضاف إن "اليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024 حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل كورونا في 2019  واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية"، مبينا ان "هدفنا تحقيق 3 تريليون درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام". 

وتابع: "ترسخت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول حيث ارتفعت تجارتنا مع الهند 10% ومع تركيا 15% ومع العراق 41% ليصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية تليه الهند وتركيا وغيرها"، مؤكدا أنه "في وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5٪ بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنوياً حيث نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، إذ تجاوز التبادل التجاري غير النفطي السنوي بين الإمارات والصين 296 مليار درهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "بمناسبة لقاءه لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في الصين: سعدت اليوم بلقاء معالي لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في الصين.. الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، تبادلنا التجاري غير النفطي السنوي يتجاوز 296 مليار درهم .. ولدينا اليوم علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية متميزة نراهن عليها".

وتابع: "لدينا 170 مدرسة في الدولة يتعلم فيها الطلاب اللغة الصينية لأننا نعلم أن العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع".

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع
  • محمد بن راشد: 296 مليار درهم تبادلنا التجاري غير النفطي مع الصين سنوياً
  • 4.31 تريليون درهم أصول البنوك بالدولة بنمو 11.3%
  • الإمارات تدعم مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بـ 220 مليون درهم
  • «مبادرات محمد بن راشد العالمية» تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب للقلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • حمدان بن محمد يعلن دعم «مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب» بـ220 مليون درهم
  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي
  • باستثمارات 4.5 مليار درهم.. الشيخ محمد بن راشد يعلن إطلاق جامعة دبي الوطنية
  • ايرادات العراق المالية تتجاوز 77 تريليون دينار في 7 أشهر من 2024