موقع 24:
2024-09-13@07:32:30 GMT

باريس تحتفل بالذكرى الـ80 لتحريرها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

باريس تحتفل بالذكرى الـ80 لتحريرها

تحتفل العاصمة الفرنسية باريس بعد ظهر اليوم الأحد، بالذكرى الـ80 لتحريرها من الإحتلال الألماني النازي بموكب وقداس يحضره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعمدة باريس آن إيدالغو.

وبعد مرور 80 عاماً، سيسلك "العرض العسكري والشعبي" أحد الطرق التي يتبعها المسار الثاني للوصول إلى وسط باريس بعد ظهر يوم الأحد، من بورت دورليان إلى ساحة دنفر روشيرو.


وعند وصول هذا العرض، سيترأس ماكرون مراسم رسمية تحضره شخصيات من عالم الثقافة كالممثلة الأمريكية جودي فوستر. وسيتم إيقاد شعلة الألعاب البارالمبية (28 أغسطس (آب) لغاية الثامن من سبتمبر (أيلول)، قبل استعراض لطائرات في سماء باريس لاختتام الاحتفالات.
وتم السبت تكريم 160 رجلاً من "لا نويف"، السرية التاسعة من فوج الزحف التشادي، وأغلبهم من الجمهوريين الإسبان، الذين كانوا أول من دخل باريس مساء 24 أغسطس 1944.
ولعب هؤلاء دوراً نشطاً في تحرير العاصمة ضمن طليعة كتيبة "DB" الثانية، ولكن لم يتم الاحتفال بهم بالكامل حتى العقد الأول من القرن الـ21.

« Paris libéré ! » | Je rends hommage aux marins du 1er Régiment Blindé de Fusiliers Marins ayant participé à la libération de Paris, il y a 80 ans. Les fusiliers marins, en première ligne des missions de la Marine, sont dignes de cet héritage. pic.twitter.com/snqsaLrbmq

— Chef d'état-major de la Marine (@CEMM_FR) August 25, 2024

وقالت آن إيدالغو التي ولدت في إسبانيا وتحمل الجنسيتين الفرنسية والإسبانية خلال حفل التكريم، إن هؤلاء الرجال الذين نحتفل هنا اليوم بمواهبهم وشجاعتهم وقوتهم وطاقتهم وإلهامهم...طبعوا التاريخ الأوروبي، وتاريخ حرياتنا، وهذا أيضاً ما يعنيه هذا الاحتفال.
وجرى التكريم بحضور بنديكت دو فرانكفيل، آخر أبناء الجنرال لوكلير الذين لايزالون على قيد الحياة، وكلير رول-تانغي، ابنة العقيد رول تانغي القائد الإقليمي لقوات الداخلية الفرنسية.

Hommage aux héros de la #Libération de Paris.
Un rendez-vous avec notre #NotreHistoireVotreHistoire témoignant du lien indéfectible unissant la nation et son armée. Des femmes et des hommes unis pour vaincre.
Cet héritage nous oblige. pic.twitter.com/0KQVG4YsFA

— Chef d'état-major des armées (@CEMA_FR) August 25, 2024

وتم خلال التكريم إقامة حفل موسيقي وعرض فيلم تذكاري وحفلة شعبية في ساحة دار البلدية مساء السبت، تحت الإدارة الفنية لمحمد الخطيب، وفنانون ومتفرجون تحدوا سوء الأحوال الجوية.
وفي تمام الساعة التاسعة مساء (19:00 توقيت غرينيتش) دقت أجراس الكنائس الكاثوليكية الباريسية، كما فعلت في 24 أغسطس (آب) من عام 1944، للترحيب بدخول طلائع جنود الفرقة الثانية إلى المدينة.
ومن المقرر أن يترأس رئيس أساقفة باريس المونسنيور لوران أولريش، قداساً بمناسبة الذكرى الـ80 للتحرير الأحد عند الساعة العاشرة صباحاً (8,00 توقيت غرينيتش) في كنيسة سان جيرمان لوكسيروا، بانتظار العودة إلى كاتدرائية نوتردام في باريس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية باريس فرنسا باريس ألمانيا

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح

شهد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، احتفالية عيد الفلاح الـ72، التي نظمتها مديرية الزراعة بالتعاون مع البنك الزراعي المصري والإصلاح الزراعي، بديوان عام المحافظة، وهي الذكرى التي تحل في التاسع من سبتمبر من كل عام، تزامناً مع إصدار أول قانون للإصلاح الزراعي عام 1952م .

 

محافظ المنيا يهنئ فلاحي مصر بعيد الفلاح

قدم المحافظ التهنئة لفلاحي مصر بصفة عامة ومحافظة المنيا بصفة خاصة في عيدهم، مؤكداً أن الفلاح المصري أحد أهم الأعمدة الرئيسية للدولة المصرية ودعم اقتصاده وذلك منذ آلاف السنين حيث يلعبون دوراً حيويا في تحقيق الأمن الغذائي على مر السنين، معربًا عن تقديره لكل جهد يبذلونه من أجل رفعة وازدهار الوطن، مؤكداً أن الفلاح المصري يحظى باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية حيث تسارعت الخطى والجهود لتسخير كل الإمكانات من أجل تخفيف الأعباء على الفلاح بكل السبل المتاحة ودعمه في المنظومة الاقتصادية لتحسين مستوى المعيشة له، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات، وتقديم القروض الميسرة والتوسع في المشروعات والأنشطة الزراعية، مما انعكس بشكل إيجابي على توفير حياة كريمة للفلاح.

كما طالب المحافظ، المُزارعين من أصحاب أراضي أملاك الدولة بسرعة تقنين أوضاعهم والاستفادة من التيسيرات التى تقدمها الدولة وفقا للقانون واستكمال باقي الأوراق واستيفائها لسرعة الانتهاء منها، مؤكداً على تقديم كافة التسهيلات لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفيما يتعلق بعمليات توزيع الأسمدة على المُزارعين.

وأشار المحافظ إلى أن القطاع الزراعي شهد طفرة تنموية كبيرة، حيث قدم الشكر للبنك الزراعي ولجميع المزارعين لما حققته المحافظة من إنجاز كبير بتوريد نحو 430 ألف طن من القمح المحلي إلى 42 شونة وصومعة ومركز تجميع على مستوى المحافظة بنسبة تجاوزت المستهدف بنحو 132 %، مع معدل توريد 1.5 طن للفدان من إجمالي المساحة المزروعة وتبلغ 216,398 فدانًا .

 

تكريم عدد من المنتفعين بأراضي الإصلاح الزراعي

وحرص اللواء كدواني، على تكريم عدد من الفلاحين عرفاناً بدورهم الكبير في التنمية والبناء وفضلهم في تحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل التقليدية والاإستراتيجية ( قمح - بنجر- بطاطس - نباتات طبية وعطرية)، وجرى تكريم عدد من المنتفعين بأراضي الإصلاح الزراعي، وتسليم عدد من العقود النهائية لتمليك أراضى الإصلاح الزراعى بالمنيا، كما تم تسليم عدد من المزارعين هدايا عينية وأدوات زراعية "سطارات يدوية" مقدمة من البنك الزراعي .

من جانبه، قدم حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، الشكر والتقدير لمحافظ المنيا لوضع مشاكل الفلاحين في أولوية اهتمامه وخاصة فيما يتعلق بالأسمدة وما اتخذه من خطوات تجاه هذا الملف، مثمناً الخطوات الجادة التي تتخذها المحافظة من تسهيلات في تقنين الأراضي الزراعية والتشديد على منع البناء على الأرض الزراعية، ومؤكدا أن فلاحي مصر في يوم عيدهم يجددون العهد والوعد باستمرار الإنتاج والوقوف بكل قوة خلف القيادة السياسية الحكيمة والحكومة المصرية لبناء الجمهورية الجديدة .

وفى ختام الحفل، قدم البنك الزراعي المصري درعًا لمحافظ المنيا، تقديرًا لمجهوداته التي يقدمها قطاع الزراعة، ودعمه الدؤوب لجميع المواطنين في المحافظة، كما قدم نقيب الفلاحين درع النقابة للمحافظ، تقديرًا لجهوده المتواصلة في دعم نقابة الفلاحين، والمساهمة الفاعلة في حل المشكلات التي يعاني منها المزارعين.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة أتلتيكو مدريد المقبلة أمام فالنسيا في الدوري الإسباني
  • تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام سوسيداد في الدوري الإسباني.. موقف ميليتاو
  • موعد مباراة ريال مدريد المقبلة أمام سوسيداد في الدوري الإسباني
  • محافظ المنيا يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح
  • اعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني
  • «الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية
  • ليلة مع الأغاني والقصائد الفرنسية في أوبرا القاهرة والإسكندرية
  • من أجل عيون باريس.. الصحافة الفرنسية تواصل تشتيت مبابي بنشر الأكاذيب
  • موعد مباراة ريال مدريد أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال بالذكرى 72 لعيد الفلاح