مصراوي:
2024-09-13@07:23:31 GMT

الأزهر: الإسلام انتصر للمرأة في الكثير من قضاياها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

الأزهر: الإسلام انتصر للمرأة في الكثير من قضاياها

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، دور المرأة المهم في رعاية الوطن، فهي من ألهمت وربت وحملت هموم الوطن على عاتقها، كما أنها الأم الصابرة والزوجة الداعمة والأخت الفاضلة والابنة التي ملئت الدنيا سعادة وبهجة.

وقال الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر في كلمته بالجلسة الافتتاحية نائبا عن شيخ الأزهر بالمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان: "دور المرأة في بناء الوعي"، إن اختيار موضوع المؤتمر جاء موفقا، والذي يؤكد دور المرأة في بناء الأسرة وخدمة المجتمع.

وأوضح أن الاهتمام بقضايا المرأة ليس تفضلا عليها وإنما هو واجب على مجتمع الرجال حيث أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بالنساء خيرا، مشيرا إلى أن الواجب أن نحسن فهم القوامة فجعلت القوامة للرجل على المرأة لرعايتها وليس لظلمها، لافتا إلى الحاجة الملحة لمناقشة دور المرأة لما تتعرض له من تقاليد سقيمة لا تتفق مع تقاليدنا الحضارية.

وتابع أن المرأة كانت محل عناية ورعاية الاسلام، وأظهر الإسلام مكانة المرأة فقد جعلها جوهرة مكنونة يجب على الجميع رعايتها وصيانتها، لافتا إلى أن المرأة حظيت في مجتمعنا المعاصر بالرعاية والاهتمام وحققت مكتسبات عديدة فجسد عام ٢٠١٧ عام للمرأة المصرية وقيام مؤسسات خاصة على شؤونها وهذا يدل على مكانة المرأة.

وقال إن إحدى آليات التجديد أن نحسن قراءة الواقع، مشيرا إلى أن الصورة التي يبينها الغرب عن المرأة المسلمة صورة مشوهة فمازالت الصورة تضر حريتها ومشاركتها السياسية ، وفي ضوء ما يعلمه الوقاع مما تتمتع به المرأة من حرية يقرها الدين أن هذه الصورة السيئة التي تتبناها الصورة الغربية عن المرأة تكشف عن حالة من التشويه المتعمد لمجتمعات المسلمين، وهذا يقتضي منا العمل على تصحيح هذه الصورة.

وأكد أن الإسلام أسس لمفهوم الكرامة الإنسانية بما جاء به من عدالة ورحمة ومساواة أعلنها في آيات كريمة " ولقد كرما بني آدم " فالإنسان عموما مكرم في الاسلام وساوى بين الجنسين في الثواب والعقوبة.

واستنكر ما في الواقع من ممارسات مغلوطة تعارض الشريعة، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يعد دليلا على فساد الممارسات الشائعة وأن المرأة في واقعنا وفي ظل القيادة السياسية تحظى بمكانة كبيرة وأولى الأزهر المرأة عناية كبيرة تمثلت في رعاية حقوقها وأطلق العديد من المبادرات الجماهيرية حول تصحيح المفاهيم وبناء الوعي حول المرأة المصرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور أحمد الطيب الإسلام شيخ الأزهر دور المرأة دور المرأة إلى أن

إقرأ أيضاً:

القاضية أمل عمار: مصر قدمت للمرأة عصرًا ذهبيًا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة

ألقت القاضية أمل عمار عضوة المجلس القومي للمرأة كلمة افتتاحية نيابة عن رئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري للمرأة، في فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الإستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة  في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، بحضور 
السفيرة نائلة جبر..  رئيسة اللجنة الإستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة  في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، والدكتورة أفنان الشعيبي.. المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة.  والسفيرة ندى دراز عضوة المجلس وعضوة اللجنة الاستشارية للمرأة وعضوات اللجنة الاستشارية.

حيث تقدمت بخالص الشكر إلى منظمة التعاون الإسلامي على هذا التنظيم.. الذى يؤكد التزام دولنا بالنهوضِ بأوضاع المرأةِ ورفع مكانتها وحمايتها وتمكينها في أوقات السلم.. وفى أوقات الحروب والنزاعات.
 

وأكدت على المكانة العظيمة التى تحظى بها المرأة في الدين الإسلام الحنيف، مشددة على ما نشهده من المكانة التى وصلت لها المرأة فى دولنا الاسلامية وعلى رأسها جمهورية مصر العربية التى قدمت للمرأة عصرًا ذهبيًا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة فى ملف تمكين المرأة على كافة المستويات محلًا واقليميا ودوليًا، موضحة أنه على مدى عقد كامل شهدت مصر إِرادة سياسية أرست أسسًا قوية لتسريعِ وتيرة التمكينِ...ليشهد هذا العقد على  العديد من الانجازات فى جميع المجالات.


واستعرضت إنجازات مصر فى ملف تمكين المرأة خلال العقد الماضى، مؤكده على أن هذا العقد وضع أُسُسًا قوية لكافة الـمطالبات.. حتى صار تمكين المرأة جزءًا لا يتجزأُ من عقيدة الدولة وصولًا لبناء الجمهورية الجديدة.  

 كما أكدت القاضية أمل عمار أنه مضى أكثر من ثلاثمائة يوم على معاناة تعجز عن وصفها الكلمات تعيشها يوميًا المرأة الفلسطينية العزيزة..فقدت خلالها العزيز والغالى ومازالت تفقد..   وتابعت قائلة:" انتهز لقاء اليوم لأكرر مطالبنا بضرورة استمرار مراعاة حقوق المرأة الانسانية في جميع المناقشات والمباحثات المتعلقة بالقضية الفلسطينية..ومنحها أولوية كُبرى...والنفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الانسانية إلى قطاع غزة بلا قيود أو شروط.. وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال.. وضمان سلامة المدنيين.
  

ونطالب الأمم المتحدة أيضًا بإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال وفقا للقانون الدولي الإنساني..
  

كما نطالب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بإعداد تقرير لرصد انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. والتركيز على الجرائم الواقعة بقطاع غزة بحق المدنيين..مع التركيز على المرأة وحقوقها فى مختلف الجوانب.. وأولها الحق في الحياة..
  

وأؤكد أننا لا نريد غير السلام.. وتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.. وفق المحددات المتفق عليها بناءً على قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية".

هذا وقد تضمن الاجتماع مناقشة مقترحات عضوات اللجنة بشأن الدورة التاسعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في باكستان.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة الثانية من «المرأة في مجالس الإدارة العالمية»
  • المساكنة.. زنا
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش
  • مكتب شكاوى المرأة يستقبل 40 ألف شكوى سنويًا
  • عضو "القومي للمرأة": السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • عضو «القومي للمرأة»: السيدة المصرية تعيش عصرًا ذهبيًا غير مسبوق
  • «هحرق وشك بمياة نار».. البلوجر هدير عبد الرازق تتصدر «التريند» لهذا السبب
  • القاضية أمل عمار: مصر قدمت للمرأة عصرًا ذهبيًا تحققت فيه طفرة غير مسبوقة
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام