"تصوير: الفريق الإعلامي بالاتحاد العماني للدراجات الهوائية"

احتكر دراجو المنتخب الوطني للدراجات الهوائية المراكز الأولى في ختام سباق الجبل الأخضر للدراجة الجبلية، بمشاركة أكثر من 105 متسابقين يمثلون 13دولة من المقيمين في سلطنة عُمان وخارجها، وحظي السباق بأهمية خاصة نظرًا للعدد الكبير من المشاركين، حيث قطعوا مسافة 8 كيلومترات على ارتفاع يزيد عن 2000 متر فوق سطح البحر.

وجاء تنظيم السباق ضمن فعاليات صيف ولاية الجبل الأخضر الذي شهد هذا العام تميزًا لافتًا في فعالياته المتنوعة التي جذبت الزوار والمشاركين من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وكان أبرز هذه الفعاليات سباق الدراجات الهوائية الجبلية، الذي نظمه مكتب محافظ الداخلية بالتعاون مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية.

سيطرة عمانية

ففي سباق تحت 23 سنة، استطاع دراج المنتخب الوطني منذر الحسني من فرض سيطرته على السباق واحتكار المركز الأول بجدارة، بعدما قطع مسافة 8 كيلومترات في 58 ثانية و52 جزء من الثانية، تاركا المركز الثاني للدراج مروان العامري الذي سجل دقيقة و3 ثواني، أما المركز الثالث فكان من نصيب يحيى القسيمي بعد تسجيله زمنا بلغ دقيقة و3 ثواني و28 جزء من الثانية.

أما في سباق النخبة فقد واصل دراجو المنتخب الوطني من التألق، بعدما استطاع شبيب البلوشي من الحصول على المركز الأول بقطعه مسافة 8 كيلومترات في زمن 52 ثانية و56 جزءا من الثانية، بينما جاء زميله في المنتخب الوطني الدراج شهاب القمشوعي في المركز الثاني الذي سجل زمنا بلغ 54 ثانية و9 ثواني، وحل الدراج عمر العامري في المركز الثالث بزمن بلغ دقيقة وثانيتين.

وفي سباق فئة فوق 40 سنة، تواصلت السيطرة العمانية المطلقة على المراكز الأولى، بعدما حل الدراج محمد الكندي في المركز الأول قاطعا مسافة 8 كيلومترات في زمن دقيقة و6 ثواني و49 جزءا من الثانية، بينما جاء في المركز الثاني الإنجليزي تيم فينتون بعدما قطع مسافة السباق في دقيقة و7 ثواني و34 جزءا من الثانية، وحصل الدراج فهد الغاربي على المركز الثالث بعدما قطع مسافة السباق في دقيقة و9 ثواني و15 جزءا من الثانية.

الفئة الأخيرة في السباق هي فئة النساء ولمسافة 8 كيلومترات، والتي حصلت على المركز الفلبينية ماري اوريو بعدما قطعت مسافة السباق في دقيقة و24 ثانية و35 جزءا من الثانية، أما المركز الثاني فكان من نصيب الإنجليزية فيكتوريا والش بعدما قطعت مسافة السباق في دقيقة و25 ثانية و15 جزءا من الثانية، بينما حلت العمانية أميرة العبيدانية في المركز الثالث بعدما قطعت مسافة السباق في دقيقة و45 ثانية و56 جزءا من الثانية. وبعد ختام منافسات السباقات قام محمد الوردي مدير بلدية الجبل الأخضر، وسيف بن سباع الرشيدي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية، بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى.

مقومات سياحية فريدة

بعد التتويج أشار أحمد بن سالم التوبي، مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ الداخلية، إلى أن تنظيم هذا السباق يأتي في إطار جهود المحافظة لتعزيز الرياضات الجبلية في سلطنة عمان، والترويج للمقومات السياحية والثقافية الفريدة التي تتمتع بها ولاية الجبل الأخضر. وأضاف إن السباق لم يكن مجرد فعالية رياضية فحسب، بل كان له دور بارز في تعزيز الانتعاش السياحي والاقتصادي للمحافظة، حيث توافد المتسابقون والمشجعون من مختلف الجنسيات للإقامة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والخدمات السياحية المتميزة التي توفرها المنطقة.

وأشار التوبي إلى أن ولاية الجبل الأخضر تعتبر من أهم الوجهات السياحية في سلطنة عُمان بفضل تضاريسها الجبلية ومساراتها الوعرة التي تجعلها مكانًا مثاليًا لإقامة سباقات الدراجات الجبلية وغيرها من الرياضات الجبلية. وأكد أن المحافظة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير بنيتها التحتية لاستضافة المزيد من الفعاليات الرياضية والسياحية التي تسهم في تعزيز مكانتها على المستوى المحلي والدولي.

وأوضح التوبي أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد المحلي، حيث يؤدي إلى زيادة الطلب على الخدمات الفندقية والمطاعم المحلية والمتاجر، مما ينعش الحركة الاقتصادية في المنطقة، وتوافد المشاركين من خارج سلطنة عُمان يسهم في رفع مستوى الوعي الدولي بجماليات الجبل الأخضر والترويج له كوجهة سياحية متميزة على خريطة السياحة العالمية.

ولفت التوبي إلى أن التعاون المثمر بين الجهات المختلفة كان من العوامل الرئيسية في نجاح هذا الحدث، حيث عملت المحافظة بالتنسيق مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية والجهات الحكومية الأخرى لضمان تنظيم السباق بأعلى معايير السلامة والجودة. وأشاد بالتفاعل الإيجابي من قبل المشاركين والزوار، الذين أعربوا عن إعجابهم بالمستوى التنظيمي للسباق والطبيعة الساحرة للجبل الأخضر.

واختتم التوبي حديثه بالتأكيد على التزام محافظة الداخلية بمواصلة العمل على تنظيم المزيد من الفعاليات الرياضية والسياحية التي تعزز من مكانة الجبل الأخضر كمقصد سياحي رياضي رائد، مشيرًا إلى أن المحافظة ستستمر في استغلال مواردها الطبيعية الغنية لتقديم تجربة سياحية فريدة ومميزة للزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها، كما أكد أن الجهود المستقبلية ستشمل تعزيز البنية التحتية واستضافة المزيد من الفعاليات الدولية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة.

مسارات جبلية فريدة

من جانبه أعرب سيف بن سباع الرشيدي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية، عن سعادته بنجاح سباق الدراجات الهوائية الجبلية الذي تم تنظيمه ضمن فعاليات صيف الجبل الأخضر لهذا العام، وأكد الرشيدي أن هذا السباق يمثل خطوة مهمة في تعزيز رياضة الدراجات الهوائية في سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أن مشاركة أكثر من 105 متسابقين من مختلف الجنسيات ومن 13دولة يعكس الاهتمام المتزايد بهذه الرياضة، ليس فقط على المستوى المحلي، بل على المستوى الدولي أيضًا.

وأوضح الرشيدي أن الاتحاد العماني للدراجات الهوائية يحرص على تنظيم مثل هذه الفعاليات الرياضية التي تسهم في نشر الوعي بأهمية الرياضة وتشجيع الشباب على ممارستها، خصوصًا في المناطق ذات التضاريس الجبلية مثل الجبل الأخضر، وأن تنظيم السباق في ولاية الجبل الأخضر يأتي نظرًا لما تتمتع به من مسارات جبلية فريدة وملائمة لمثل هذه التحديات الرياضية.

وأشار الرشيدي إلى أن الاتحاد يعمل بشكل دائم على تطوير رياضة الدراجات الهوائية في السلطنة من خلال تنظيم فعاليات متنوعة تهدف إلى رفع مستوى الرياضيين المحليين وإتاحة الفرصة لهم للتنافس مع متسابقين من مختلف أنحاء العالم، كما أعرب عن شكره وتقديره لمحافظة الداخلية على التعاون المثمر في تنظيم هذا السباق، الذي أسهم في إبراز المقومات الطبيعية والسياحية الفريدة التي تزخر بها ولاية الجبل الأخضر.

واختتم الرشيدي حديثه بالتأكيد على التزام الاتحاد العماني للدراجات الهوائية بمواصلة العمل على تطوير هذه الرياضة في سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أن الاتحاد يسعى إلى استقطاب المزيد من الفعاليات الدولية وإتاحة الفرصة للرياضيين العمانيين للمشاركة في منافسات عالمية، بما يعزز من مكانة عُمان كوجهة رياضية رائدة في المنطقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ولایة الجبل الأخضر الدراجات الهوائیة مسافة 8 کیلومترات جزءا من الثانیة المنتخب الوطنی المرکز الثانی المرکز الثالث فی المرکز فی تعزیز فی سباق إلى أن

إقرأ أيضاً:

المنتخب المغربي يحافظ على المركز 14 في تصنيف الفيفا

زنقة 20 | الرباط

حافظ المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم ، على مركزه 14 في تصنيف “فيفا” الذي أصدرته الفيفا اليوم الخميس.

واستقر “أسود الأطلس” على مستوى النقاط عند 1669.44، بينما تمكنت منتخبات أوروبية وأخرى أمريكية جنوبية من كسب نقاط إضافية خلال المباريات التي أجرتها أخيرا.

عالميا ، بقيت الأرجنتين في الصدارة وفرنسا ثانية عالميا، أمام إسبانيا وإنجلترا والبرازيل وبلجيكا، ثم هولندا والبرتغال وكولومبيا وإيطاليا، على التوالي بالمراكز الـ10 الأولى.

وعلى الصعيد الإفريقي؛ وسع المنتخب المغربي الفارق مع المنتخب السينغالي الذي صنف في المركز 19 عالميا، ومصر (36) والكوت ديفوار (38) ونيجيريا (39)، ثم تونس (41) والجزائر (46) والكاميرون (51).

مقالات مشابهة

  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري "أبو ظبي 2024" ينطلق 23 نوفمبر
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري «أبوظبي 2024» ينطلق 23 نوفمبر
  • برعاية حمدان بن زايد.. سباق زايد الخيري “أبو ظبي 2024 “ينطلق 23 نوفمبر
  • المنتخب المغربي يحافظ على المركز 14 في تصنيف الفيفا
  • بدء التحضيرات لسباق الجري الدولي بالخبر
  • محافظ شمال الباطنة يُكرِّم الجهات المشاركة في تنظيم "المراكز الصيفية"
  • بونو وأمرابط ضمن فيلم وثائقي عن قصص نجوم مونديال 2022 أنتجته قطر
  • المنتخب العراقي يحافظ على المركز 55 عالمياً في تصنيف الفيفا
  • بالفيديو.. سيول جارفة تجتاح المنصورة ولا أضرار بشرية
  • نحتاج إلى فيزياء جديدة.. ماذا كشف جيمس ويب عن نجوم الكون الأولى؟