أغسطس 25, 2024آخر تحديث: أغسطس 25, 2024

المستقلة/- تبادلت روسيا وأوكرانيا 115 أسير حرب من كل جانب بعد أن عملت الإمارات العربية المتحدة كوسيط.

وهذا هو أول تبادل من نوعه منذ شنت أوكرانيا هجومًا مفاجئًا على منطقة كورسك الروسية في 6 أغسطس، وهو الأكبر داخل الأراضي الروسية من قبل قوة أجنبية منذ الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك في الوقت الذي احتفلت فيه أوكرانيا بمرور 33 عامًا على الاستقلال يوم السبت، وهو الذكرى السنوية لقانون إعلان استقلال أوكرانيا، عندما قررت كييف مغادرة الاتحاد السوفييتي.

وفقًا لوزارة الدفاع الروسية، تم أسر العسكريين الروس الذين تم تبادلهم في منطقة كورسك.

جميع الجنود الروس المفرج عنهم موجودون الآن في بيلاروسيا وسيتلقون العلاج الطبي وإعادة التأهيل عند عودتهم إلى روسيا. وأعربت الوزارة عن امتنانها لدور الإمارات العربية المتحدة في تسهيل تبادل الأسرى.

نشر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صورة مع السجناء الأوكرانيين ملفوفين بأعلام أوكرانيا وهم يعانقون بعضهم البعض. وقال إن العائدين هم من حرس الحدود والحرس الوطني والبحرية والقوات المسلحة.

وقالت كييف إنها أنشأت منطقة عازلة في المنطقة التي استخدمتها روسيا لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.

وتأكيدًا على دورها في تسهيل التبادل، قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن العدد الإجمالي للأسرى المتبادلين من خلال جهود الوساطة بلغ الآن 1788.

وهذه هي الصفقة السابعة من نوعها التي تتوسط فيها الإمارات العربية المتحدة منذ غزو روسيا لأوكرانيا. وقال مسؤول إماراتي في وقت سابق إن روسيا وأوكرانيا ستتبادلان الأسرى بعد وساطة من جانب الدولة الخليجية.

وحافظت أبو ظبي، الشريك الأمني ​​الوثيق للولايات المتحدة، على علاقات دافئة مع موسكو طوال الحرب، مما أحبط بعض المسؤولين الغربيين. كما عززت العلاقات مع كييف.

يقول مسؤولون إماراتيون إن قدرتهم على التحدث إلى مجموعة من الجهات الفاعلة الدولية تعني أنهم قادرون فعليًا على التوسط بين الأطراف وتعزيز التعاون والأمن.

وقع زيلينسكي يوم السبت على قانون يصادق على نظام روما الأساسي، مما يسمح لأوكرانيا بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية. كما أن القانون المنشور على موقع البرلمان هو مفتاح لجهود أوكرانيا للاقتراب من الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا

الجديد برس:

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، في تقرير، عن انقساماتٍ داخل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن استخدام أوكرانيا للأسلحة الأمريكية بعيدة المدى في استهداف الأراضي الروسية.

وبحسب التقرير، فإن وزارة الخارجية الأمريكية “أكثر تقبلًا للحجج التي تقدمها أوكرانيا والعديد من الحلفاء لنشر كييف صواريخ أتاكمس”، في حين أن البنتاغون ومجمع الاستخبارات الأمريكي حذرا من استخدام الأسلحة بعيدة المدى في العمق الروسي.

يأتي ذلك في وقتٍ يدرس بايدن طلباً من أوكرانيا لاستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب عمق الأراضي الروسية.

وأجاب الرئيس الأمريكي، عندما سأله الصحافيون عما إذا كان سيسمح لأوكرانيا باستخدام نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي “أتاكمس”، لاستهداف مواقع داخل روسيا، قائلاً: “نحن نعمل على ذلك الآن”.

وقد غيّرت واشنطن في الأشهر الأخيرة سياستها، بعيداً من الحظر الشامل المعتمد على استخدام الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة لمهاجمة الأراضي الروسية، “ما يسمح لأوكرانيا بنشرها لتنفيذ ضربات”، وفق “فايننشال تايمز”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين قولهم إن “على كييف إعطاء الأولوية لاستخدام الأسلحة الغربية في المناطق الشرقية والشمالية من أوكرانيا، وكذلك للاحتفاظ بالقدرة على الوصول إلى البحر الأسود والضغط على القوات الروسية في شبه جزيرة القرم”.

يُذكر أن هناك أيضاً حاجة إلى موافقة الولايات المتحدة حتى تتمكن أوكرانيا من استخدام صواريخ “ستورم شادو” التي توفرها المملكة المتحدة لضربات بعيدة المدى داخل روسيا.

وكانت المملكة المتحدة قد حثت على منح أوكرانيا الإذن لاستخدام الأسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.

يأتي ذلك فيما يضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على واشنطن ودول غربية أخرى للسماح باستخدام هذه الأسلحة.

وإذ يطالب زيلينسكي بالمزيد من الأسلحة من الدول الغربية، فإن مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يؤكد أن دول الاتحاد استنفدت مخزوناتها العسكرية بسبب الإمدادات إلى أوكرانيا.

وشدد بوريل على أن مسألة السماح لأوكرانيا باستخدام السلاح الغربي، وخاصة الهجومي منه، من أجل استهداف العمق الروسي تعود إلى قرار كل دولة، وذلك بعد أن فشل في الحصول على موقف مشترك بشأن رفع “جميع القيود” المفروضة على كييف.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • جي دي فانس: خطة ترامب للسلام في أوكرانيا قد تشمل إقامة منطقة منزوعة السلاح مع روسيا
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • عاجل| إجلاء وزراء خارجية بريطانيا وأمريكا وأوكرانيا إلى الملاجئ في كييف
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • القاهرة الإخبارية: قطع مؤتمر وزراء أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا في كييف وإجلاؤهم إلى ملاجئ
  • بلينكن: سنواصل دعم أوكرانيا حتى تحقيق النصر في حربها ضد روسيا
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا