بعيدًا عن معضلة منصة جنيف التفاوضية التي تحيط بها الشكوك بشأن قدرتها على وقف الصراع العسكري بالسودان في وقت قريب، فإنّ مشاهد تداعيات هذه الحرب على الشعب السوداني باتت مفزعة في بعض الدول، وخصوصًا مع تعدد وتنوّع التقارير والتحذيرات بشأن تداعيات الأزمة من جانب المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة المتنوعة، وذلك دون قدرة واقعية على غوث البشر.
السودان.. وأزمة إغاثة اللاجئين
لعل مشهد اللاجئين السودانيين أمام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة UNHCR بإثيوبيا مؤخرًا يبدو كاشفًا عن عجز المنظمة الدولية عن القيام بأدوارها المنوطة بها في حماية اللاجئين وتوفير أي قدر من الأمن الإنساني بما يشمله من إيواء وغذاء، في وقت لا تستطيع فيه الدولة الإثيوبية حماية اللاجئين إليها من هجمات الميليشيات المسلّحة المناوئة لأديس أبابا.
ولعله يضاف إلى ما سبق مشهد إضافي في القاهرة بشأن عجز مفوضية اللاجئين أيضًا عن تسجيل راغبي اللجوء إلى مصر حيث تمتد المواعيد لعام أو أكثر وتمتد الطوابير لكيلومترات تحت لهيب الشمس الحارقة، فطبقًا لبيانات المفوضية فإنه حتى يونيو/حزيران ٢٠٢٤، لم يتجاوز عدد المسجلين بالمفوضية ٤٠٠ ألف شخص، بينما يقدّر حجم النزوح إلى مصر بعد ١٤ شهرًا من الحرب في حدود ٢ مليون بالطرق الرسمية وغير الرسمية، وهو ما يعني أنّ هناك مئات الآلاف من البشر يحتاجون إلى عون عاجل خصوصًا في السكن، بعد أن تم رصد أنّ هناك وحدات سكنية تعيش فيها من ٨ إلى ١٠ أُسر في بعض المناطق الريفية المحيطة بالقاهرة.
هذا العجز لمفوضية اللاجئين يكشف عن عدم وجود إرادة دولية في الوفاء بالالتزامات التي تم إقرارها بشأن غوث اللاجئين السودانيين في مؤتمرين عُقدا بهذا الشأن في كل من القاهرة وباريس، إذ إنّ التمويلات المرصودة في مؤتمر باريس مثلًا والذي عُقد في أبريل/نيسان الماضي للعون الإنساني لم يتم الوفاء بها حتى الآن إلا في حدود ١٦٪ فقط لا غير، بحيث تعاني المنظمات المحلية العاملة على الأرض من شح الموارد لضمان غذاء الناس على أقل تقدير إذ توقفت المنظمات الدولية عن تمويل هذه الأنشطة مؤخرًا، بينما يقوم السودانيون في المهاجر بأدوار كبيرة في تقديم الدعم المباشر لدوائر واسعة من أهاليهم ومعارفهم وجيرانهم، في سلوك تكافلي نادر على المستوى العالمي.
وبطبيعة الحال تبدو هذه الجهود جميعها ليست كافية في ضوء أنه منذ نشوب الصراع وصل عدد النازحين داخليًا إلى ٤.٥ مليون شخص، بينما اضطر ٤ مليون شخص للفرار إلى الدول المجاورة مثل تشاد ومصر وجنوب السودان وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتمثّل النساء والأطفال الغالبية العظمى من هؤلاء اللاجئين - تصل نسبتهم إلى ٩٠ بالمائة في بعض الحالات - كما هو الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى.
في مواجهة هذه الأزمة أظن أننا في حاجة إلى بلورة حملات إعلامية منسقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي لغوث السودانيين في ضوء انشغال عالمي بأزمات أخرى موازية للأزمة السودانية.
وأظن أيضًا أنه على السودانيين في المهاجر التخلي عن انقساماتهم السياسية في هذه اللحظة الحرجة وتشكيل مجموعات ضغط على الإدارات الغربية بشأن الوفاء بالتزاماتها المالية المعلنة في ملف العون الإنساني، خصوصًا لوكالات الأمم المتحدة والتي بدورها لديها شبكات تواصل مع المنظمات المحلية.
المطلوب تنسيق الجهود في تشكيلات متعاونة مع منظمات المجتمع المدني وتكوين شبكة غوث للسودانيين
ويبدو أنّ السودانيين في مصر لديهم أدوار أكبر، وربما أكثر تعقيدًا في ضوء أنّ مصر هي الحاضنة الرئيسية لجموع السودانيين اللاجئين بسبب الحرب، إذ إنه من المطلوب تنسيق الجهود بهذا الشأن في تشكيلات متعاونة مع منظمات المجتمع المدني المصري، وبتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة المصرية وذلك بأهداف مرتبطة بتطوير الإدراكات الرسمية المصرية بشأن احتياجات اللاجئين السودانيين، وكذلك بلورة إدراك واقعي من السودانيين بشأن قدرات هذه الجهات في تلبيتها وذلك في ضوء ارتفاع سقف التوقعات السودانية من الجهات الرسمية، وعدم إدراك حجم قدراتها الفعلية تحت مظلة أزمة إقتصادية مصرية داخلية.
أما على الصعيد غير الرسمي، فإنّ التواصل بين المصريين والسودانيين بشأن الغوث الإنساني يبدو مطلبًا مُلحًا. صحيح أنّ هناك جهودًا فردية شاركنا فيها بهذا الشأن، لكني أدعو هنا إلى عدد من الخطوات ذات الحجم والتأثير الأوسع، منها تكوين شبكة غوث للسودانيين بالتعاون مع مصريين يكون أهدافها في تقديري كالتالي:
- تنظيم حملات الضغط لوفاء المجتمع الدولي بتعهداته المالية والسعي لرفع مستوى الانتباه للأزمة الإنسانية السودانية التي لا تقل عن نظيرتها الفلسطينية، وذلك لضمان مد المنظمات المحلية باحتياجاتها في الداخل.
- تنظيم مجهودات رجال الأعمال السودانيين الراهنة وتشبيكها فيما يتعلق بدعم السودانيين خارج السودان.
- تشكيل حملات للتبرع لغوث السودانيين في ملاجئهم وذلك في السياقين المصري والعربي، وتوفير البيانات الواقعية للاحتياجات الإنسانية لأشقاء لنا لم ترحمهم نخبهم السياسية والعسكرية.
(خاص "عروبة 22")
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: السودانیین فی فی ضوء
إقرأ أيضاً:
نحن السودانيين مؤمنين؟
بقلم: اوهاج م صالح
ان سبب طرحي لهذا السؤال الكبير يا جماعة لأنه خطر على بالي منذ فترة طويلة وتحديدا بعد اشتعال هذه الحرب القذرة، وليست العبثية، كما ظل يرددها الكثير، وانا واحد منهم، حيث كتبت عنها قصيدة بعنوان حرب عبثية، ولو كنت قد صبرت قليلاً حتى أسمع وأرى السلوكيات التي ظهرت في هذه الحرب لعنونت قصيدتي بعنوان "حرب قذرة". يا جماعة اننا كشعب سوداني ظل الكيزان منذ 1989 يلدغوا فينا لدغة تلو أخرى، ويسوموننا سوء العذاب وبلا هوادة، وبعد كل لدغة نقول لهم هل من مزيد؟ واذا عددنا كمية اللدغات التي اتتنا من الكيزان فقط من 2013م وحتى يومنا هذا، فإن جميع اجزاء اجسامنا اصبحت لديغة، وهذه اللدغات الكثيرة كفيلة بأن تخلي اي انسان في قلبه ذرة ايمان ان يبتعد عن هذه الفئة الضالة الى الأبد، وإن كانوا ابائه أو ابنائه او عشيرته، وإلا فإننا بنص هذا الحديث الصحيح سوف نصبح اناس غير مؤمنين. الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يُلْدَغُ المُؤْمِنُ مِن جُحْرٍ واحِدٍ مَرَّتَيْنِ).
نعود لسبب هذا الحديثِ لنرى ما هي عدد اللدغات التي يجب الا يدعها المؤمن تتكرر عليه. لقد ورد ان سبب هذاالحديث أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أسَر الشاعر أبا عزَّةَ يومَ بدرٍ، فطلب أبا عزة من النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يمُنَّ عليه بإطلاقِ سَراحِه، وذكر فَقْرَه وقِلَّةَ مالِه، فمَنَّ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم واطلق سراحه، وعاهَده ألَّا يُحرِّضَ عليه ولا يَهجُوَه، فلَحِق أبا عزة بقَومِه، ولكِنَّه عندما رجع إلى مكَّةَ، اغواه صَفوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وضَمِنَ له القيامَ بشئون عيالِه، فخرج أبا عزة مع قريشٍ لحربِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وبدأ في التَّحريضِ والهجاءِ، ثمّ تمَ أُسِره مرة أخرى يومَ أُحدٍ، فطلَبَ مِن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ان يطلق سراحه مرَّةً أُخرى، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم(لا يُلدَغُ المؤمنُ مِن حُجرٍ واحدٍ مرَّتَينِ)، وهو من جوامِعِ الكَلِمِ التي لم يُسْبَقْ إليها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. الخلاصة ان اللدغ يكون مرة واحدة فقط، ومنها يتعظ المؤمن. فهل يستطيع منكم احدا ان يحصي لنا عدد اللدغات التي اتتنا من الكيزان؟ انها لا تحصى ولا تعد، وبرضو نرجع ونقول شعب واحد وجيش واحد، علماً ان موضع لدغ القيادة العامة لا يزال ينزف بغزارة.
وفي حديث آخر عن صفة المؤمن، عن أَبي هريرة رضى الله عنه، أَن النَّبيَّ ﷺ قَالَ( واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، قِيلَ: مَنْ يا رسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ) (بوائقة = غُشمه وظُلمه). ولقد رأينا في هذه الحرب القذرة كيف غدر الجار بجاره من خلال التبليغ عنه زورا وبهتانا بأنه ينتمي الى الفلول أو ينتمي الى الدعم السريع أو متعاون معهم، علما انه قد يكون هذا الجار ليس له أي علاقة بالدعم السريع ولم يتسبب في أي أذى للناس ولكنه من اثنيات الدعم السريع، وقد يكون من المغلوب على أمرهم ولم يتمكن من الخروج من منطقة الدعم السريع لضيق ذات اليد. كذلك الذين تم التبليغ عنه بأنهم فلول قد لا يكونوا من مردة الفلول الخطرين الذين يتسببون في اذى الناس. أو قد يكون هذا الجار قد قدم الماء لأفراد الدعم السريع خوفا منهم أو لطيبة السودانيين، أو عملا بالحديث الذي تحدث عن أمرأة بغي من بني اسرائيل سقت كلبا كان يلهث من شدة العطش فدخلت الجنة لهذا السبب، وقد تكون تلك المرأة التي عذبها الدواعش واغتصبوها، قصدها شريف وليس لها أي علاقة بالدعم السريع، ولكن بلغت عنها جارتها، حيطة بالحيطة" بل والذي عذبها واذلها واهانها ابن جارتها التي بلغت عنها. يا لها من بوائق وأذى يندى لها الجبين.
ولهذا الحديث رواية أخرى لمسلمٍ( لا يَدْخُلُ الجنَّة مَنْ لا يأْمَنُ جارُهُ بوَائِقَهُ)
كذلك ورد في حديث آخر، أَن رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ، وَمَنْ كَان يُؤْمِنُ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُت) متفقٌ عَلَيهِ. وهذا الحديث له علاقة بقانون الوجوه الغريبة الذي سنه كيزان ولايتي نهر النيل والشمالية وبموجبه قتل الكثير من ضيوفهم الذين حلوا لديهم خلال هذه الحرب او كانوا هناك قبل هذه الحرب، وكذلك الذين كانوا يعملون في التعدينولا علم لهم حتى بنشوب الحرب، وكل هؤلاء في حكم الضيوف.
وفي حديث آخر (ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)، وهؤلاء امثال ناس صرفة وشيوخ البلابسة، وغيرهم من اللايفايتة الذين يسيئون لغيرهم متخطيين جميع الخطوط الحمراء، فهؤلاء أيضا ليسوا بمؤمنين بنص الحديث.
وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا.
وأيضاً حديث "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث"
جزء كبيرمن الشعب السوداني اصبح يتجسس على بعضه البعض ويبلغ عن بعضه البعض بمجرد الظن. أما الحسد عند الشعب السوداني فحدث ولا حرج، فإن نصف ما لدينا من حسد كفيل بأن يغني الكرة الأرضية حسدا. وقديما قال العلامة الدكتور/ عبد الله الطيب، طيب الله ثراه، ان 12 عرقاً من العرب معروفين بالحسد وان 11 عرقاً منهم قد دخل السودان، لذلك ابتلينا بهذه الآفة المنتشرة فينا انتشار النار في الهشيم فأثمرت عنه نشوب هذه الحرب القذرة. أما البغضاء والكراهية فأصبحت حية تسعى بيننا ونكاد نراها ونسمعها في كل ركن وزاوية، وفي كل منصة تواصل اجتماعي او قناة تلفزيونية.
لا للحرب، لا للحسد، لا للتباغض، لا للتجسس، لا للظن، لا لخيانة الجيران، لا للسباب واللعن والطعن.
اوهاج ام صالح
awhaj191216@gmail.com