أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أثار قرار ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالسماح باستيراد أكثر من مليونين ونصف طن من العجلات المطاطية والنفايات المنزلية من دول الاتحاد الأوروبي، استياءً واسعاً وغضباً عارماً بين صفوف الجمعيات البيئية، معتبرين أن هذا القرار يشكل تهديداً خطيراً للبيئة وصحة المواطنين المغاربة.

وفي هذا السياق، أكد التجمع البيئي لشمال المغرب في بيانٍ أن هذا الترخيص يخالف "روح المواطنة ومهمتها في الحفاظ على ما تبقى من كرامة بيئية للمواطنين المغاربة الذين هم في حاجة ماسة الى النظم المعلوماتية والتقنيات الصناعية والزراعية والطبية والاقتصادية التي تساهم في الازدهار الفعلي وتسهل عيش المواطنين وتحسن من مستوى معيشتهم بدل من استيراد أزبال وبقايا أوروبا التي تنهك وتلوث وتدمر المنظومة البيئية المغربية".

وأوضح البيان ذاته أنه "سيتم استيراد 970.896 طن من فرنسا، و20 الف طن من ايطاليا، و30.054 طن من إسبانيا، و1.5 مليون طن من بريطانيا، و60 ألف طن من السويد، و100 الف طن من النرويج".

وأكد التجمع البيئي أن "هذا القرار يتناقض مع الدستور المغربي الذي ينص على حق المواطن العيش في بيئة سليمة ومع القوانين والاستراتيجيات التي اعتمدها المغرب للحفاظ على البيئة ونمط التنمية المستدامة والانتقال الطاقي العادل".

وأضاف أنه "رغم الترسانة القانونية لتحقيق الأهداف المسطرة في ميدان المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة التي تضمن الصحة السليمة للمواطن وتحسين اطار عيش السكان، قررت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الترخيص لاستيراد أكثر من مليونين ونصف طن من النفايات المنزلية والعجلات المطاطية من الدول الأوربية رغم التأثيرات السلبية على البيئة وصحة المواطنين وتلوث الهواء وانبعاثات الغازات السامة و الغازات الدفيئة أساس التغيرات المناخية ناهيك عن النفايات المشعة مع العلم أن إمكانية المغرب لإعادة تدوير النفايات المحلية لا تتجاوز 10 في المئة من المنتوج المحلي".

وأبرز ذات المصدر أن "حرق العجلات المطاطية لإنتاج الطاقة فهي طريقة غير صديقة للبيئة وتساهم في تلوث الهواء وانبعاث الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكاربون سبب التغيرات المناخية"، مطالبا الوزيرة ب" العدول عن قرارها للترخيص باستيراد النفايات والعجلات المطاطية من أوروبا".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

السعودية.. اقتراح تغيير مدرب المنتخب مانشيني واستبداله بجيسوس يثير جدلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار اقتراح الأمير السعودي، عبدالرحمن بن مساعد، تغيير مدرب المنتخب الوطني السعودي، روبيرتو مانشيني، جدلا وتفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأ الأمر بتدوينة للأمير عبدالرحمن على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا) قال فيها: "مانشيني اسم كبير في عالم التدريب له سيرة ذاتية مهمة لا يُشَكَّك فيها.. لكنه لم يقدم الى الآن ما يرضينا مع المنتخب بالتأكيد ولم يقدم ما يوازي سيرته التدريبية حتى الآن..ولكن هل تغييره هو الحل؟ أرى أن تغييره ضرره أكبر من نفعه .. لن أقول هذا رأيي الشخصي فطالما ذكرته فهو رأيي الشخصي أكيد.. وأحترم رأي من يخالفني في هذا فالمنتخب للجميع وكلنا نود أن يكون منتخبنا في أحسن حال وأن ينجز ويسعدنا جميعًا".

ورد صاحب حساب يحمل اسم خالد الشعلان قائلا: "سمو الأمير (عبدالرحمن بن مساعد) ترى الإبقاء على المدرب مانشيني لأنَّ في تغييره ضرَّر أكبر من المنفعة، (ولم تذكر ما هو الضرَّر).. أرى تكليف المدرب جورجي جيسوس لأنّ المنفعة تكمن بأمرين على سبيل المثال لا الحصر: 1- مانشيني لم نعرف طريقة لعبه حتى الآن، بعكس جيسوس.. 2- معرفة جيسوس لكل اللاعبين".

ليرد الأمير قائلا: "أخي الكريم خالد.. الله يحفظك أظن أنك تعلم أن أخاك حريص على منتخب بلاده أكثر من حرصه على مصلحة ناديه ( الهلال) الذي يدربه جيسوس وتنتظر الهلال مشاركة هامة في كأس العالم للأندية تحتم ابقاء جيسوس مع الهلال لصعوبة ايجاد البديل، ولكن ليس لهذا السبب أرى أن جيسوس غير مناسب للمنتخب ..فرأيي أن هناك مدربين أندية يعملون على مدى طويل وبشكل يومي مع الأندية في التمارين من بداية الاستعداد للموسم مرورًا بالموسم واستحقاقاته وهؤلاء لهم مواصفات خاصة وأضرب أمثلة على ذلك كجوارديولا عالمياً وكلوب وانشيلوتي، وممن تعاملت معهم ( جيرتس) الذي كان ممتازًا مع الأندية كمرسيليا والهلال وحين انتقل لتدريب منتخب المغرب فشل فشلًا ذريعًا.."

وتابع الأمير بتدوينته: "لو كان البديل لمانشيني هو العودة لرينارد فأنا أؤيد تغيير مانشيني بالأمس وليس اليوم لأن رينارد مدرب منتخبات ونعرفه وحديث عهد بمنتخبنا واللاعبون يحبونه ويحترمونه أما تغيير مانشيني بمدرب جديد لا يعرف شيئًا عن لاعبينا ويحتاج لفترة طويلة لتظهر بصمته بسبب جهله بالدوري السعودي واللاعبين السعوديين فهذا سيكون ضررًا أكبر من النفع بتبديل مانشيني ..أكرر هناك فرق بين مواصفات مدرب منتخب وبين مواصفات مدرب نادي ..هذا ما أراه الله يحفظك ولك كل الاحترام والتقدير".

ودخل صاحب حساب محمد المالكي على خط الجدل بتدوينة قال فيها: "لكن مصلحة الوطن أهم من البقية، لذلك مشاركة الهلال ليست مثل مشاركة المنتخب الوطني"، ليرد الأمير عبدالرحمن قائلا: "الله يسلمك انت قريت اللي كتبته؟ !!قلت في فرق بين مدرب نادي ومدرب منتخب وما يصلح للنادي لا يصلح للمنتخب والعكس صحيح وضربت امثلة على ذلك.. جيسوس مدرب اندية لا منتخبات".

مقالات مشابهة

  • السعودية.. اقتراح تغيير مدرب المنتخب مانشيني واستبداله بجيسوس يثير جدلا
  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • التمديد لشركة أحيزون لجمع النفايات إلى 2031 يثير المزيد من الجدل بالجديدة
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • هل خدعت ترامب؟.. قرط كامالا هاريس خلال المناظرة الرئاسية يثير جدلا واسعا.. ما القصة؟
  • فيديو هبة عبدالرحمن الجديد يثير جدلا واسعا
  • طرد طالبات من السكن الجامعي في جامعة عدن يثير جدلاً واسعاً
  • بعد انسحابها من التحالف.. دولة خليجية تفجر جدلاً واسعاً وترفض الاعتراف بحكومة عدن
  • رد فعل محمد كنو على قرار طرده خلال مباراة السعودية والصين يثير جدلاً
  • “توفيت عام 1582”.. جثمان قديسة كاثوليكية يثير جدلا بعد فتح ضريحها للمعاينة