بغداد اليوم -  بغداد

كشف مصدر حكومي، اليوم الاحد (25 آب 2024)، عن اتصالات مكثفة بين السليمانية وبغداد بعد انتشار قوة عسكرية في محيط كالاجو.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "قوة امنية مشتركة بدأت بالانتشار في محيط بلدة كالاجو ضمن منطقة يتواجد بها بئر نفطي ضمن قاطع كرميان على الحدود بين ديالى والسليمانية لكنها تدار امنيا من قبل البشمركة بشكل مباشر".

وأضاف إن "الانتشار كان مفاجئا ودفع البشمركة الى الاندفاع صوب القوة لكن بدون اي تصادم مباشر وسط اتصالات مكثفة بين السليمانية وبغداد للوقوف على اسباب الانتشار في منطقة متفق عليها منذ سنوات طويلة بانها ضمن قواطع البشمركة".

وأشار الى ان "الانتشار في منطقة تضم بئر نفطي ربما هي تأمين بغداد بانتظار استثماره او تطويره لكن القرار لم يتخذ بالتنسيق مع السليمانية وهذا الامر ولد حالة تراقب بانتظار ما تسفر عنه الساعات المقبلة".

فيما أفاد مصدر رفيع من الاتحاد الوطني الكردستاني،لوسائل اعلام كردية، بأن قدوم قوة من الحشد الشعبي لمناطق كرميان التي تضم حقولا نفطية جرى دون علم القوات الأمنية الرسمية.

وقال المصدر إن "قدوم قوة من الحشد الشعبي لحدود مناطق كرميان التي تضم حقول (جالاو خالد) خرق للحدود وتم دون علم القوات الأمنية الرسمية في المنطقة".

وأضاف "لن نسمح مطلقا لتلك القوة بالتمركز والبقاء، وطالبنا الحكومة المركزية بالإيعاز لتلك القوة بالانسحاب فورا، لأن تواجدهم خرق لا يمكن القبول به".

يشار الى ان قضاء كفري تابع لمحافظة ديالى، لكنه يخضع لسلطة الإقليم وتحديدا (الاتحاد الوطني الكردستاني) وهو ضمن إدارة منطقة كرميان ومن ضمن المناطق المتنازع عليها المادة 140 في الدستور العراقي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. مدبولي: تفاوضنا مع شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة وقعت عقودا مع شركات لعدد من المشروعات الكيماوية وتصنيع الأسمدة، والبروم المستخلص من مياه البحر التي تخرج من محطات تحليل المياه.

وأضاف «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «تم التفاوض مع 2 من كبرى الشركات في الصين لتصنيع السيارات الكهربائية والهجين، تنتجان 4 ملايين سيارة في السنة»، بالإضافة لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال وزارة الاتصالات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن حلمنا أن منطقة قناة السويس تصبح منطقة صناعية واقتصادية كبرى وليست ممرا للسفن فقط، ويكون على جانبيها يتم توطين صناعات متقدمة وخدمات لوجيستية».

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الايراني يصل الى السليمانية
  • صيدا أمام توتر مرتقب.. مسلحون يهدّدون أمن عين الحلوة!
  • السليمانية تحقق قفزة نوعية في مشاريع البنية التحتية والاقتصاد
  • استنفار أمني في السليمانية استعداداً لزيارة الرئيس الإيراني
  • توتر في مخيم عين الحلوة.. ماذا جرى هناك؟
  • رئيس بلدية القاع دعا إلى عدم الاستجابة إلى اتصالات منتحلي صفة مهندسين من البلدة
  • عاجل.. مدبولي: تفاوضنا مع شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية
  • السليمانية.. مواطنون يطالبون استعادة حقوقهم في الأراضي المصادرة
  • الطيران الأمريكي والبريطاني يستهدفان منطقة «الكنب» بمحافظة تعز في اليمن
  • سوق مولوي في السليمانية.. شاهد تاريخي عتيق يصارع للحفاظ على الأصالة