أعلنت وزارة الثقافة تفاصيل المشروع القومي للتنمية البشرية، الذي أطلقته الدولة كبداية جديدة لبناء الإنسان، بناء على تكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية وتغطي جميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة ، أنّ هذا المشروع يعد أحد تكليفات الرئيس للحكومة الجديدة متمثلة في المجموعة الوزارية للتنمية البشرية إلى تحقيق رؤية مصر 2030، وبرنامج الحكومة والتنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، بطريقة تكاملية بين كافة جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص، بهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع محافظات الجمهورية بخدمات وأنشطة وبرامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ65 عاما.

وأشارت إلى أنه جرى تنسيق العمل بين الوزارات والجهات الشريكة لتوحيد الجهود والاستفادة من قدرات الجهات المجتمعية، بأسلوب تكاملي تشاركي لضمان عدالة توزيع، وكفاءة تقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة، وذلك بالاستفادة من الموارد المتاحة، لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن ويشعر بها سريعا، وصولا إلى تحقيق التنمية البشرية المستدامة.

مبادرات المشروع القومي للتنمية البشرية

ويضم المشروع القومي للتنمية البشرية العديد من المبادرات الفرعية، من أهمها برامج الأطفال من سن يوم حتى 6 أعوام، بهدف تنمية مهارات الأطفال وتشجعيهم على الإبداع والاهتمام بصحتهم وتقليل معدلات وفيات الأطفال حتى سن 28 يوما، وبرامج للفئة العمرية من 6 سنوات حتى 18 عامًا، تتضمن برامج تعليمية وتدريبية لتحسين مهاراتهم وتجهيزهم صحيا وتعليميا وثقافيا وبدنيا لسوق العمل، وبرامج للكبار من سن 18 حتى 65 عامًا وما فوق، وتشمل برامج تدريبية لرفع القدرات والتأهيل لسوق العمل، فضلا عن برامج لدعم كبار السن والمشاركة المجتمعية.

محاور التنمية في المشروع القومي للتنمية البشرية

ولفتت الوزارة إلى أن محاور التنمية في المشروع، تشمل تطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وكذلك الصحة، بإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات، لتحسين الخدمات الصحية الرياضة من خلال دعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية.

 كما يستهدف المشروع تعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما وأيضًا التوظيف، بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وذلك في ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة مع وجود آلية متطورة، لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزي للمشروع القومي بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي التنمية البشرية وزارة الثقافة الثقافة المشروع القومی للتنمیة البشریة

إقرأ أيضاً:

اللقاء التدريبي الأول للمصارعة بمرحلة البراعم بالمشروع القومي للموهبة والبطل

نظمت الإدارة العامة للرياضة بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج اللقاء التدريبي الودي الأول لمراكز المصارعة مرحلة البراعم بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي لمحافظات المنيا والأقصر بالإضافة للمحافظة المستضيفة سوهاج وذلك بهدف تقييم لاعبي المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي مرحلة البراعم  بمشاركة 70 لاعبا بصالة الأنشطة الرياضية بنادي سوهاج الرياضي .

جاء ذلك برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء عبد الفتاح سراج الدين محافظ الإقليم والدكتور تامر عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للموهبة الرياضية وتوجيهات الدكتور محمد فريد شوقى وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة. 

ومن جانبه قال أكد الدكتور نبيل الشوربجي المشرف الفني لرياضة المصارعة أن ما نشهده من تجمع للاعبي المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي هو نتاج جهد بذل خلال 10 أشهر من أجل إكتشاف هؤلاء الموهوبين واكتساب المهارات في لعبة المصارعة ضمن خطة المشروع لتطوير مهارات وقدرات اللاعبين وذلك وفقا لرؤية الدولة التي تهتم بإكتشاف المواهب الرياضية حتى يكونوا نواة للمنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب.

وأضاف محمد زكريا وكيل المديرية للرياضة والمشرف على المشروع بالمحافظة أن المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي يأتي ضمن رؤية وزارة الشباب والرياضة لاكتشاف العناصر المتميزة بدنيًا ومهاريًا في مختلف الرياضات المعني بها المشروع وتطوير مستوى وقدرات الموهوبين في مختلف الألعاب الرياضية  وفتح مركز تدريب لهم وفقاً لطرق التدريب الحديثة .

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الوطني للشغل يطالب بتعميم التعويض التكميلي للأساتذة وتخفيض ساعات العمل
  • أتربة وسقوط أمطار.. حالة الطقس اليوم في جميع محافظات الجمهورية
  • «الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»
  • «إي آند بيزنس» تتعاون مع عنوان للتنمية العقارية و EFS لتنفيذ البنية التحتية الذكية بمشروع MARAYA
  • الزراعة تستقبل البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمتابعة المشروعات المشتركة
  • 15 مليون جنيه.. وزير المالية: إطلاق منظومة ضريبية متكاملة تخاطب جميع الفئات
  • عضو بـ«النواب»: مشروع «بداية» يراعي كل الأعمار ويستفيد منه جميع المواطنين
  • المركز القومي للسينما يقيم العرض الأول لفيلم بليغ الخميس
  • اللقاء التدريبي الأول للمصارعة بمرحلة البراعم بالمشروع القومي للموهبة والبطل
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: القوة الناعمة تلعب دورا بارزا في نشر الثقافة الحقوقية