صحيفة اليوم:
2024-09-18@09:19:21 GMT

الأمم المتحدة: الحرب تشرد 4 ملايين سوداني

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

الأمم المتحدة: الحرب تشرد 4 ملايين سوداني

تسبب القتال الدائر في السودان منذ نحو 4 أشهر في تشريد أكثر من 4 ملايين شخص داخل الدولة أو عبر الحدود إلى دول مجاورة.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في السودان كليمنتين نكويتا سلامي: "بعد 16 أسبوعًا من الصراع في السودان، شرد أكثر من 4 ملايين شخص".

أخبار متعلقة الأمم المتحدة: 5 ملايين دولار لدعم التعليم في السودانالأمم المتحدة تعرب عن قلقها من القتال العنيف في دارفوربلينكن ينتقد استخدام الجوع كسلاح في الحرب الروسية الأوكرانية

وأشارت إلى أن "العديد من المحاصرين بسبب القتال لم يتمكنوا، وفي بعض الحالات مُنعوا فعليًا، من البحث عن الأمان في مكان آخر، أما بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم الهروب فهم يواجهون مخاطر أخرى، فهم معرضون لسوء المعاملة والسرقة والمضايقات في أثناء رحلاتهم إلى مناطق أكثر أمنا".

كارثة إنسانية كاملة

في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، قال مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية آدم وسورنو، إن 1.4 مليون شخص فروا من منازلهم منذ 23 يونيو فقط.

ملايين الأشخاص يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية في السودان - موقع unhcr

وأضاف، متحدثًا نيابة عن المنسق الأممي للإغاثة من الطوارئ مارتن جريفيث: "انزلاق السودان إلى كارثة إنسانية كاملة قد تعمق".

وقال إن 80% من المستشفيات في أنحاء السودان لا تعمل، وإن 14 مليون طفل، أي نصف الأطفال في هذا البلد، يحتاجون إلى دعم إنساني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: نيويورك الحرب في السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية

أعلن مجلس السيادة السوداني، الاثنين، عن اتفاق مع جوبا للوصول إلى "آلية عمل" لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان، وذلك لتخفيف المعاناة المتفاقمة نتيجة الحرب المستعرة منذ أكثر من عام.

وذكر مجلس السيادة في بيان، أن هذا الاتفاق جاء خلال جلسة مباحثات بقصر الضيافة في جوبا، عقدها رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميلارديت، منوها إلى أن المساعدات سيتم إدخالها عبر ولاية جنوب كردفان المتاخمة لدولة جنوب السودان.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل البرهان إلى جوبا في زيارة غير محددة المدة، يرافقه فيها وزير الخارجية حسين عوض ووزير الطاقة محي الدين نعيم.

وأفاد البيان بأن مباحثات الطرفين "تناولت سبل تقوية العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم شعبي البلدين، بجانب آفاق التعاون المشترك، والقضايا التي تهم البلدين في كافة المجالات".

وأوضح أن الجانبين "اتفقا على التشاور للوصول لآلية تعمل على نقل المساعدات الإنسانية إلى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي".

من جانبه، أكد ميارديت وفق ذات المصدر على "وقوفهم بجانب الشعب السوداني لتحقيق الأمن والاستقرار"، معربا عن استعداد بلاده "للقيام بأي جهود من أجل وقف الحرب وإنهاء النزاع في السودان".



ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وذكر البيان أن الطرفين اتفقا أيضا على "تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الطاقة والنفط بكل من السودان وجنوب السودان ووضع خطة تشغيلية لإعادة الضخ (للنفط المنتج من جنوب السودان) وتذليل كافة العقبات المتعلقة بتشغيله حتى يعمل الخط الناقل بصورة كاملة".

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت الحكومة السودانية أنها تواجه مشكلات في نقل نفط دولة جنوب السودان شمالا عبر خطوط أنابيبها في مدينتي الجبلين (جنوب) وبورتسودان (شرق)؛ بسبب القتال بين الجيش و"الدعم السريع".

ويوميا، كان جنوب السودان يضخ نحو 150 ألف برميل من النفط الخام عبر السودان للتصدير، بموجب صيغة تم وضعها حين حصل جنوب السودان على استقلاله عن الخرطوم في 2011، آخذا معه معظم إنتاج النفط.

وتشكل صادرات النفط الخام مصدر دخل مهم لجنوب السودان، كما يحصل السودان على حصة من النفط رسوم عبور.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من القيود الإسرائيلية على الوصول إلى شمالي قطاع غزة
  • أكثر من «3» ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • اليونيسف: أكثر من ثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • أوامر الإخلاء الجماعية في غزة تُفاقم الوضع الإنساني
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • الأمم المتحدة: انهيار النظام الصحي في السودان ومعاناة بالغة للحوامل
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك
  • المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً