الوطن:
2024-09-13@07:34:11 GMT

محلل سياسي فلسطيني: مصر رفضت بشكل حاسم تهجير سكان غزة

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

محلل سياسي فلسطيني: مصر رفضت بشكل حاسم تهجير سكان غزة

قال الدكتور عبدالمهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني إنَّ ارتباط مصر بالقضية الفلسطينية يعتبر ارتباط وريدي، ولا أحد يستطيع انكار أنَّ مصر هي الداعم الأساسي للقضية الفلسطينية، فالدور المصري بارز للغاية على جميع المستويات.

الحرب الأخيرة التي يشنها الاحتلال على غزة أبرزت الموقف المصري الحازم

وأضاف «مطاوع» لـ«الوطن»: «الحرب الأخيرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أبرزت الموقف المصري الحازم والحاسم تجاه مصلحة الشعب الفلسطيني، لا سيما التحذير الدائم و المتكرر من تصفية القضية الفلسطينية والرفض القاطع لتهجير سكان القطاع الفلسطيني»، مشيرًا إلى أنَّ مصر عقدت مؤتمرات دولية رفيعة المستوى مثل قمة القاهرة للسلام التي أوضحت للعالم بأسره حقيقة الأوضاع في قطاع غزة و ممارسات الاحتلال تجاه المدنيين في قطاع غزة.

مصر أحبطت كل خطوات الاحتلال الهادفة لتجويع الشعب الفلسطيني

وأوضح المحلل السياسي الفلسطيني أنَّ الدولة المصرية كان لها دورًا مهما للغاية في احباط كل الخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية من أجل تجويع الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ أنَّ مصر استقبلت مساعدات إنسانية وإغاثية من دول العالم، و قدمت أكثر من 80% من تلك المساعدات، كما أنَّ التضامن الإعلامي والشعبي في مصر مع الفلسطينيين أكّد قوة الدعم المصري للقضية الفلسطينية ومساندة الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبا للفلسطينيين في القطاع.

مفاوضات القاهرة تعد الأهم منذ الحرب على قطاع غزة

وعن الوساطة المصرية في مساعي وقف إطلاق النار في قطاع غزة منذ إندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قال «مطاوع»: «الدولة المصرية سخرت كل إمكانياتها وقدراتها من أجل وقف الحرب، ودورها كوسيط هو الأبرز، ولم يكن هناك وصولًا إلى هذه النقطة من المفاوضات لولا التدخل المصري، فالخبرة التي تتواجد لدى الطواقم المصرية المشاركة في المفاوضات و التي كان لها دورا كبيرا في تقريب وجهات نظر الطرفين و الضغط عليهما، كما أن اللقاءات التي التي تجرى في القاهرة الآن تعد الأهم في جولات المفاوضات منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة غزة القضية الفلسطينية الدور المصري الوساطة المصرية فلسطين على قطاع غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صحفي فلسطيني لـ "الفجر": الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة بلا أفق والحصار يفاقم معاناة السكان

قال الكاتب الصحفي، محمد جودة، إن الحرب الإسرائيلية ما زالت مستمرة على قطاع غزة ودخلت شهرها الثاني عشر دون بوادر لوقف إطلاق النار، وتسعى إسرائيل لإعادة احتلال القطاع بعد هجوم أكتوبر 2023.

و أضاف الصحفي الفلسطيني في حوار خاص لـ "الفجر"، أنهم يعيشون وسط تدمير ممنهج للبنية التحتية، هذا وفشلت الوساطة الأمريكية في التوصل لاتفاق، وعرقل نتنياهو اي صفقة قبل الانتخابات الأمريكية، ويواجه سكان غزة كارثة إنسانية نتيجة الحصار وإغلاق معبر رفح، والأطفال هم الضحايا الأكبر للحرب.

وإلى نص الحوار..

 

-كيف تصف الوضع الحالي في قطاع غزة بعد مرور 12 شهرًا على الحرب الإسرائيلية؟

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة دخلت شهرها الثاني عشر دون أي مؤشرات على تراجع حدة القصف أو الغارات الدامية، أو حتى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل. يبدو أن إسرائيل، بقيادتها المتطرفة، لا ترغب في وقف الحرب أو الانسحاب من القطاع، وهي تمضي قدمًا نحو إعادة احتلاله بعد هجوم السابع من أكتوبر 2023، بعدما انسحبت منه في عام 2005.

-كيف أثرت الحرب على البنية التحتية في غزة؟

إسرائيل دمرت كل شيء في قطاع غزة. لم يعد هناك بنية تحتية أو فوقية بسبب سياسة التدمير الممنهج. لا يوجد مكان آمن في غزة، وكل ما كان يمكن أن يدعم الحياة اليومية للسكان قد تم القضاء عليه.

 

الصحفي الفلسطيني محمد جودة-ما هو دور الإدارة الأمريكية في هذه الأزمة؟

الإدارة الأمريكية الحالية، برئاسة الرئيس جو بايدن، فشلت في الضغط على حكومة نتنياهو لوقف الحرب أو التوصل إلى صفقة مع حماس. على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الدبلوماسية الأمريكية، لم تتمكن من تحقيق تقدم في هذا الاتجاه بسبب تعنت ومراوغة نتنياهو.

-هل تعتقد أن هناك أملًا في إبرام صفقة بين حماس وإسرائيل قبل الانتخابات الأمريكية؟

في الوقت الحالي، أرى أن إبرام صفقة بين حماس وإسرائيل قبل الانتخابات الأمريكية أمر شبه مستحيل. نتنياهو يراهن على وصول دونالد ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة ليستكمل مخططه التصفوي للقضية الفلسطينية، من خلال الاستيلاء على ما تبقى من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والسعي إلى تهجير الفلسطينيين.

-كيف أثرت الحرب على سكان قطاع غزة، وخاصة في شمال القطاع؟

سكان شمال قطاع غزة يواجهون كارثة إنسانية حقيقية بسبب استمرار الحرب لشهرها الثاني عشر. هناك نقص شديد في المساعدات الإغاثية والإنسانية بسبب إغلاق معبر رفح، الذي يُعد شريان الحياة الوحيد للقطاع. إضافة إلى ذلك، هناك نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الصحية، وانتشار الأوبئة والأمراض، مما يزيد من معاناة السكان.

-ما هو الوضع فيما يتعلق بالمساعدات التي تدخل قطاع غزة؟

إسرائيل تقيد بشدة وصول المساعدات الإنسانية، مما تسبب في نقص حاد في إمدادات الغذاء والدواء والوقود، ما أدى إلى مجاعة أودت بحياة الأطفال والمسنين. أما المساعدات التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم، فهي غير كافية لتلبية احتياجات مليوني إنسان في القطاع، ويتم توزيعها عبر وكالة "الأونروا"، بينما يتم بيع البضائع التجارية بأسعار مرتفعة جدًا، مما يزيد من معاناة المواطنين.

-ما هو تأثير الحرب على الأطفال في غزة؟

الأطفال هم الضحايا الأكبر لهذه الحرب المجنونة. نحو 40% من ضحايا الحرب هم من الأطفال. الحرب تسببت لهم في ضغوط نفسية كبيرة، ولا يمكن علاجهم إلا بوقف إطلاق النار. التأثيرات النفسية على الأطفال وسكان غزة عمومًا ستكون طويلة الأمد، حتى بعد انتهاء الحرب.

-كيف يمكن تحقيق الاستقرار النفسي لسكان غزة في ظل الوضع الحالي؟

في ظل فقدان المأوى والمأكل والحياة الكريمة، أصبحت الصحة النفسية نوعًا من الرفاهية. تحقيق الاستقرار النفسي يتطلب وجود حالة من الطمأنينة وحياة هادئة، وهو أمر بعيد المنال في الوقت الحالي.

-ما هو دور مصر في دعم قطاع غزة؟

أدعو القيادة المصرية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مواصلة الضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات إلى سكان القطاع، والسماح بسفر المصابين والحالات الإنسانية. كما أشكر مصر وقيادتها على الجهود الدؤوبة والمتواصلة لنصرة غزة ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، والحفاظ على مصالحه الوطنية.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • نجار فلسطيني في قطاع غزة يصنع صنادل خشبية لبناته مع احتدام الحرب
  • محلل سياسي: هاريس تحاول استفزاز ترامب خلال المناظرات (فيديو)
  • محلل سياسي سابق بالبنتاجون: هاريس لم تكن المرشح الأساسي للديمقراطيين
  • “واينت عن مصدر فلسطيني”: مصر مستعدة للسماح لعباس بدخول غزة عبر الجانب المصري من رفح
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني
  • صحفي فلسطيني لـ "الفجر": الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة بلا أفق والحصار يفاقم معاناة السكان
  • جنرال إسرائيلي سابق: حل مشاكلنا الإستراتيجية تهجير سكان شمال غزة
  • ستختفي قوات الجيش والانتقالي وطارق صالح.. محلل سياسي: قوة واحدة ستتقاسم النفوذ في اليمن إلى جانب مليشيا الحوثي