دعت قوات اليونيفيل ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان بتصريح مشترك الجميع إلى وقف إطلاق النار والإمتناع عن المزيد من التصعيد، وذلك بعد الرد العسكري الذي نفّذه "حزب الله" فجر اليوم على إسرائيل.   وأكّد الطرفان ضرورة العودة إلى وقف الأعمال العدائية، يليه تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي هو السبيل الوحيد المستدام للمضي قدماً.

  ولفتت اليونيفيل إلى أنّها ستواصل الاتصالات لحثّ الجميع بقوة على خفض التصعيد.        

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول

#سواليف

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو #غوتيريش يوم الأربعاء أن عدم المساءلة بشأن #مقتل موظفي #الأمم المتحدة وعمال #الإغاثة_الإنسانية في قطاع #غزة “أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وأشار غوتيريش في مقابلة مع وكالة “رويترز” قبيل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، إلى أن العام المنصرم “كان صعبا للغاية، وقاسيا للغاية”.

وتعليقا على مصرع نحو 41 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، قال أمين عام الأمم المتحدة إن هناك “انتهاكات دراماتيكية للغاية للقانون الإنساني الدولي وغياب تام للحماية الفعالة للمدنيين”، مضيفا أن “ما يحدث في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة مشادّة بمكتب نتنياهو بين سموتريتش وبن غفير حول أزمة السجون 2024/09/12

ومن جانبها، تزعم القوات الإسرائيلية بأنها تتخذ خطوات “للحد من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين”، متهمة “حركة حماس باستخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية”، الأمر الذي نفته الحركة جملة وتفصيلا.

ووفقا للأمم المتحدة، قُتل ما يقرب من 300 عامل في مجال المساعدات الإنسانية، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، خلال الحرب، وقال غوتيريش إنه ينبغي إجراء تحقيق فعال ومحاسبة المسؤولين عن قتلهم.

وأضاف: “لدينا محاكم، ولكننا نرى أن قرارات المحاكم لا يتم احترامها، وهذا النوع من حالة عدم اليقين بشأن المساءلة أمر غير مقبول على الإطلاق ويتطلب أيضا تفكيرا جادا”.

وقالت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، في يوليو الماضي إن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات غير قانوني ويجب إزالتها، ومن المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا الأسبوع المقبل على مشروع قرار يمنح إسرائيل مهلة ستة أشهر للقيام بذلك.

وأشار غوتيريش إلى أنه لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يتهم الأمم المتحدة منذ فترة طويلة بمعاداة إسرائيل.

ويوم الثلاثاء، أكد غوتيريش في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” على ضرورة وقف إطلاق النار فورا، وقال إن “مستوى المعاناة الذي نشهده في غزة غير مسبوق منذ توليت منصبي كأمين عام للأمم المتحدة. لم أشهد قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: اقتصاد غزة تقلص إلى سدس حجمه منذ بدء التصعيد
  • جوتيريش: يجب أن نعمل سويا من أجل تحديث منظومة الأمم المتحدة
  • الكرملين يحذر من التصعيد إذا سمحت الولايات المتحدة لكييف بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • روسيا تلوح برد مشترك مع الصين حال واجهت تهديدا أمريكيا
  • جوزيب بوريل يزور مقر «اليونيفيل» الرئيسي لجنوب لبنان
  • العدل والمساواة تنتقد توصيات بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تلتقي أعضاء اللجنة العسكرية