سودانايل:
2024-09-13@07:20:14 GMT

لاكروا: لماذا كل هذه اللامبالاة بشأن حرب السودان؟

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

دخل السودان -الذي مزقه القتال والفظائع والمجاعة- نفقا مظلما معقدا زاده تعقيدا تدخل الدول الأجنبية في موضوع مفاوضات جنيف، وهذا المأزق الذي يحدث بعيدا عن الأنظار قد وضع البلاد في حالة صراع "منسي" بحسب صحيفة لاكروا.

وأضافت لاكروا -في تقرير للكاتبة فانيسا دوغناك- أن النهب والاغتصاب وعمليات الإعدام والتفجيرات تتفاقم في هذه "الحرب القذرة" مع نزوح الأسر وجحافل الأطفال الذين يبكون جوعا وانتشار وباء الكوليرا في ظل الأمطار الغزيرة الطوفانية، مبرزة أن هذا هو واقع السودان بعد 17 شهرا من الحرب.



مجاعة ونزوح
وتابعت المجلة الفرنسية أن الولايات المتحدة تقدر أن هذا الصراع أودى بحياة أكثر من 150 ألف مدني.

وحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن 11 مليون شخص نزحوا في البلاد وتتزايد هذه التحركات بسبب الفيضانات والمجاعة.

كما ينهش الجوع نحو 25 مليون سوداني، أي أكثر من نصف السكان، في حين تتم عرقلة المساعدات الإنسانية. وبالنسبة للأمم المتحدة، فإن حرب السودان "واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية" في عصرنا، كما توضح لاكروا.

وتوضح الصحيفة أنه في مواجهة اللامبالاة الدولية، تدعو المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدة والعمل من أجل "إعادة السودان إلى المسار الصحيح". وقد ناشدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) -هذا الشهر- المجتمع الدولي لضرورة التحرك لأنه "ليس هناك أي عذر".

تجاهل غربي
وقالت لاكروا إن هذا الموضوع لا يناقش كثيرا في فرنسا.

ونقلت عن تييري فيركولون الباحث المشارك بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، قوله "السودان ليس ضمن جغرافيتنا السياسية ويتم تغطيته بشكل أكبر في وسائل الإعلام العربية والأنجلوساكسونية. كما أن وصول العاملين بالمجال الإنساني والصحفيين إلى المنطقة محدود، والسودان بلد شاسع، ويدور القتال على عدة جبهات".

وذكرت الصحيفة أن هذه الحرب نشأت بعد توسع الخلافات بين قائد الجيش النظامي الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي).

ليست أولوية للأميركيين
ذكرت لاكروا أنه خلال الاشتباكات الأولى، لم تدرك القوى الكبرى خطورة الأمر. ونقلت عن رولان مارشال الباحث بمركز الأبحاث الدولي للعلوم السياسية قوله إن أحدا لم يتخيل أن تستمر هذه الحرب، "وبالنسبة للرئيس الأميركي جو بايدن، لم تكن أفريقيا أولوية على الإطلاق".

وأوضح الباحث أنه بسبب ذلك كانت ردود الفعل الدبلوماسية للولايات المتحدة تتأرجح وتتضارب، بينما بقي الأوروبيون، المتابعون والمنقسمون، في الخلف.

وقالت الصحيفة إنه في ظل وجود هذه الفجوة، ظهر نوع آخر من التدخلات الإقليمية مستغلة طموحات المتقاتلين لتعزيز مصالحها الإستراتيجية في بلد يقع بين منطقة الساحل والبحر الأحمر.

وأبرز تقرير لاكروا أن منظمة العفو الدولية حذرت من أنه تتم تغذية النزاع "بتدفق مستمر للأسلحة".

المصدر : لاكروا  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ترامب يسخر من "موهبة" هاريس بسبب غزو أوكرانيا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً للمناظرة الرئاسية التي دارت بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، أمس الأربعاء، في فيلادلفيا، والذي اتهم فيها الرئيس الأمريكي السابق مذيعي قناة "أيه بي سي" بالتحيز لصالح منافسته.

وقال ترامب: "كامالا ألقت الكثير بالوعود مسبقاً، ولكنها لم تفي بأي منها"، متسائلاً "لماذا لم تنفذ ما وعدت به؟ إنها تعمل بالبيت الأبيض منذ 3 سنوات ونصف، لماذا لم تحقق كل الإصلاحات التي تدعو إليها في حملتها؟.
وأضاف "نحن بلد متجه للهاوية، نحن أمة في انحدار خطير، كل القادة يضحكون علينا، لقد أصبحنا أضحوكة لجميع أنحاء العالم".

أكثر فيديو تم تداوله بعد المناظرة اليوم هو هذا في امريكا وكان كالعادة كلام لـ "ترامب" بلسانه الحاد يعاتب abc لماذا لم يسألوا هذا السؤال لهاريس ؟وكان فعلا سؤال قاصف لدرجة اغلب التعليقات بأن ترامب كان يواجه 3 ضده وليس واحد .. pic.twitter.com/igiYtPUZsg

— عـبدالله الخريّف (@AbdullahK5) September 11, 2024

كما هاجم ترامب السياسة التي تتبعها إدارة بايدن، قائلاً: "ليس لدينا فكرة عما يحدث، لدينا حروب في الشرق الأوسط، وحرب بين روسيا وأوكرانيا، سينتهي بنا الأمر في حرب عالمية ثالثة لا مثيل لها بسبب الأسلحة النووية".

وتابع "هاريس أسوأ من بايدن، في رأي أعتقد أنه أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا، وتأتي هي بعده كأسوأ نائب للرئيس".

وتعقيباً على وصفه، أوضح المرشح الجمهوري في مناظرته لمذيعي شبكة (إيه بي سي) "فقط لتفهموا، لقد أرسلوها للتفاوض على السلام مع روسيا قبل بدء الحرب، ولكن بعد 3 أيام، دخل بوتين أوكرانيا وبدأت الحرب. هذا هو نوع المواهب التي نمتلكها".

وأشار ترامب إلى أن السبب وراء الحرب، يرجع إلى أداء هاريس التفاوضي الضعيف، مشدداً على أن "تلك الحرب لم يكن ينبغي أن تبدأ أبداً".

مقالات مشابهة

  • لماذا يزداد التحذير من نشوب حرب عالميّة ثالثة؟
  • ترامب يسخر من "موهبة" هاريس بسبب غزو أوكرانيا
  • الملفات الدولية في مناظرة هاريس وترامب.. ماذا يقول الخبراء؟
  • لماذا يزدادُ الحديثُ عن حربٍ عالمية؟
  • الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة بالسودان “تتجاهل” القانون الدولي
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟
  • الصراع يحول السودان إلى مركز تنافس دولي.. هذه الدول تبحث عن موطئ قدم
  • مباحثات أميركية في القاهرة والرياض وأنقرة بشأن الحرب الدائرة في السودان
  • وزير الخارجية السعودي: نتفق مع مصر بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان
  • قص العشب في مصياف السورية.. لماذا تبدو الضربة غير عادية؟