يواصل بيت التمويل الكويتي “بيتك”، تعزيز مكانته الرائدة في المسؤولية المجتمعية والاستدامة، حيث استعرض أبرز مبادراته في هذا الاطار والتي تناولها تقرير الاستدامة للعام 2023 الذي صدر مؤخرا بالتوافق مع مبادئ التقارير المتكاملة.

وقال نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في “بيتك” يوسف عبدالله الرويح، أن البنك نجح في تعزيز مكانته الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات مع الحفاظ على النمو المستدام، مبينا ان تقرير الاستدامة للعام 2023 تضمن أبرز جهود “بيتك” المجتمعية والتقديرات العالمية لتميزه، حيث حصد تصنيف رائد المسؤولية الاجتماعية” لعام 2023 على مستوى الكويت للسنة الثانية على التوالي من قبل “مؤسسة يوروموني العالمية ليؤكد مجددا الإعتراف بمكانة “بيتك” الرائدة في العمل المجتمعي.

وذكر أن “بيتك” نجح في تحقيق أثر ملموس في المجتمع من خلال ابتكار برامج ومبادرات استراتيجية في الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، منوّها بتنفيذ أكثر من 200 مبادرة خلال العام 2023 بالشراكة مع جهات رسمية ودولية مختلفة.

ولفت الى أن “بيتك” قام بتوسيع مبادرة Keep it Green، التي تعزز حماية البيئة من أجل الاستدامة، والتي يندرج تحتها العديد من المبادرات والأنشطة المعنية بالبيئة. كذلك عقد البنك شراكة استراتيجية مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية للمساهمة في زراعة وتخضير المناطق في الكويت.

وأضاف أن “بيتك” شارك في فعالية هاكاثون تغير المناخ التي نظمتها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا من خلال حملة “Keep it Green”، دعما للجهود الرامية إلى تحقيق الاستدامة.

وقال ان “بيتك” أطلق بالشراكة مع بيت السدو، مبادرة “المرح مع النسيج” للأطفال الذين لديهم حسابات “بيتي”، مبينا ان المبادرة تهدف إلى زيادة الوعي البيئي بين الأطفال من خلال تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة التي تستخدم المواد المعاد تدويرها. كما أطلق “بيتك” أكاديمية “سيدز” للاستدامة، التي تهدف إلى التثقيف ورفع مستوى الوعي حول الاستدامة من خلال مكتبة إلكترونية للدورات التدريبية.

وعن دور”بيتك” في مجال الرعاية الصحية، أشار الرويح إلى الدور الرائد للبنك كداعم ومساهم كبير في قطاع الرعاية الصحية من خلال أنشطة متميزة، ومن هذه الأنشطة البرامج الشاملة التي نظمها “بيتك” بالتعاون مع مستشفى السلام الدولي ومنها برنامجه بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، وبرنامج موفمبر للتوعية بالبروستاتا، بالإضافة إلى حملة “بيتك” بمناسبة اليوم العالمي للسكري. كما بادر “بيتك” بدعم برنامج الإنعاش القلبي الرئوي- المعتمد من جمعية القلب الأمريكية (AHA) بهدف تزويد المشاركين (معلمي المدارس بشكل رئيسي) بمهارات إنقاذ الحياة، وقد استفاد من هذه الدورات المعتمدة في العام 2023 نحو 200 معلم ومعلمة.

وفي أمثلة على مبادرات “بيتك” لتعزيز التعليم، تطرق الرويح إلى برنامج تكريم “بيتك” لخريجي الثانوية العامة، ورعاية معرض التصميم الهندسي بكلية الهندسة والبترول، وبرنامج “الكويت تبرمج”، وبرنامج Coded للناشئين، وفعالية هاكاثون الكويت، ومؤتمر “كسر الحواجز” بالتعاون مع المعهد الوطني للقادة، وغيرها الكثير.

كما استعرض الرويح عددا من مبادرات “بيتك” المرتبطة بتنمية المجتمع ومنها بناء مسجد في قرغيزستان كهدية من أسرة “بيتك”، كما نجح في تنظيم مسابقة “قراء بيتك” لتشجيع الأطفال والشباب على تلاوة القرآن الكريم.

وأضاف ان “بيتك” جدد الشراكة مع شركة المشروعات السياحية لدعم مشروع وينتر وندرلاند، ووقع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ودعم البرنامج التدريبي الثالث للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

محمد العربيد، المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة

ومن جانبه أكد محمد العربيد، المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة في “بيتك”، أن تقرير الاستدامة لعام 2023 يلقي الضوء على إنجازات “بيتك” وجهوده في قيادة أجندة الإستدامة في القطاع المصرفي الإسلامي على مستوي المنطقة، وحرصه على تقديم تجربة مصرفية فريدة تحقق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ على البيئة، مع الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة SDG’s وتحسين حياة المجتمعات التي يعمل بها، والالتزام التام بممارسات قوية في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

وأكد على جهود “بيتك” في حماية البيئة، لافتا إلى دور “بيتك” في دمج نشاط المنتجات الصديقة للبيئة في خدمات البنك.

وأوضح العربيد أن “بيتك” يتابع تنفيذ العديد من المشاريع لتعزيز الاستدامة، بما في ذلك توقيع “بيتك” لمذكرة تعاون مع جهات خاصة وحكومية لدعم مشاريع الزراعة والتخضير، فضلا عن الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات الكربونية.

ولفت العربيد الى أن “بيتك” شارك في العديد من الفعاليات خلال قمة المناخ COP28، بما في ذلك حلقات نقاشية وورش عمل مختلفة. وقد عزز هذا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التزام البنك بالتنمية المستدامة. كما نجح في تنظيم أول حوار حول دور التكافل في التخفيف من المخاطر المناخية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأشار العربيد إلى مبادرة “بيتك” بإطلاق حل إدارة الطابعات في عام 2023، والذى يهدف إلى تطبيق المعايير الدولية في الطباعة المستدامة، واعتماد الحلول الرقمية، وزيادة الوعي بالحفاظ على البيئة من خلال تقليل استخدام الورق والحبر.

وأضاف: “تماشيا مع نهج “بيتك” الاستباقي نحو تعزيز خدماته وتوفير حلول صديقة للبيئة، كان “بيتك” أول بنك في الكويت يقدم بطاقات ائتمانية مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، وقد نجح في أن يكون أكثر من 49% من بطاقات الائتمان الجديدة الصادرة عن “بيتك” في العام 2023 مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.”

وذكر العربيد ان “بيتك” اصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 في نسخة هي الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي الكويتي حيث يجمع بين الأداءين المالي وغير المالي للبنك في وثيقة واحدة بالتوافق مع مبادئ (التقارير المتكاملة)، في خطوة رائدة نحو تعزيز الشفافية والمسؤولية، وضمن جهود “بيتك” المستمرة في دمج استراتيجيّة الاستدامة تماشياً مع الممارسات العالميّة. ووقال ان تقرير الاستدامة لعام 2023 يتناول أعمال “بيتك” بصورة شاملة ومتكاملة عن الأداء والتحديّات والفرص التي يواجهها البنك، كما يغطّي أهم الأنشطة والجوانب المتعلّقة بالاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعيّة والبيئيّة.

المصدر بيان صحفي الوسومالاستدامة بيتك

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاستدامة بيتك تقریر الاستدامة الرائدة فی لعام 2023 من خلال نجح فی

إقرأ أيضاً:

تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)

ألمانيا – وضع تقرير مؤشر المخاطر العالمي لسنة 2024 عددا من الدول ضمن خانة الدول عالية المخاطر من حيث التعرض للكوارث الطبيعية.

ووفق التقرير الصادر يوم الثلاثاء عن تحالف “Bündnis Entwicklung Hilft” الألماني الذي يضم مجموعة من المنظمات الإغاثية، ومعهد “القانون الدولي للسلام والنزاعات المسلحة”، تصدر الصومال قائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية في المنطقة العربية حيث حل في المرتبة 14 عالميا.

ويغطي التقرير 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة جرى تصنيفها اعتمادا على مجموعات من المؤشرات الفرعية المرتبطة بتعرض الدولة للكوارث الطبيعية وقدرتها على الاستجابة والتعامل مع هذه الكوارث، ليقسمها إثر ذلك إلى خمس مجموعات من الدول ذات المخاطر المنخفضة جدا، التي تضم موناكو وأندروا ولوكسمبورغ وبيلاروس وفنلندا والبحرين وقطر، وصولا إلى البلدان ذات المخاطر العالية جدا، التي تصدرتها كل الفلبين وإندونيسيا والهند ودول أخرى.

وعلى المستوى العربي تصدر الصومال قائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية في المنطقة العربية متبوعا باليمن، فيما تصدرت مصر قائمة دول شمال إفريقيا في هذا الصدد بعدما حلت في المركز الـ26، ثم ليبيا التي حلت في المركز الـ37، فتونس والجزائر اللتان جاءتا في المركزين الـ55 والـ58 تواليا ثم موريتانيا التي بوأها المؤشر الرتبة الـ62 باعتبارها أقل الدول المغاربية عرضة للكوارث الطبيعية.

وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الخليجية الأكثر عرضة لهذه الكوارث بعدما جاءت في المركز الستين عالميا، ثم سلطنة عمان، والإمارات في المركز الـ92 وضمن قائمة الدول متوسطة المخاطر، فيما صنفت الكويت ضمن قائمة الدول المنخفضة المخاطر وتم تصنيف قطر والبحرين كدول ذات مخاطر منخفضة جدا.

وسجل تقرير مؤشر المخاطر العالمي في نسخته الحالية أن الكوارث الناجمة عن الأحداث الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى صراعات مسلحة، خاصة في السياقات التي تشهد الفقر والاستبداد وضعف مؤسسات الدولة، مضيفا أن الأزمات والمخاطر أصبحت معقدة ومترابطة بشكل أساسي بتداخل الظواهر الجوية والصراعات والأوبئة، وتزيد الاتجاهات العالمية الحالية مثل تغير المناخ والنمو السكاني والصراعات السياسية من حدتها.

وأوصى التقرير ذاته بتحسين النظم الصحية ونظم الدعم النفسي والاجتماعي في حالات الأزمات، وتوسيع البنية التحتية الصحية، وزيادة الاستثمارات في النظم الصحية القادرة على الصمود في وجه الأزمات، مع العمل على تعزيز قدرات التكيف والتأهب للكوارث الطبيعية، مشددا على أهمية الحد من الفوارق الاجتماعية وتصميم أنظمة الضمان الاجتماعي لكي تكون مرنة وقابلة للتأقلم والاستجابة لمختلف سيناريوهات الأزمات.

كما أوصى بتوسيع أنظمة الإنذار المبكر وقدرات التنبؤ خاصة في السياقات الهشة، وتوسيع صيانة البنيات التحتية، مثل الطرق والمراكز الصحية وأنظمة الاتصالات، لزيادة القدرة على مواجهة الظواهر الجوية القاسية، مؤكدا أن المجتمع الدولي يحتاج إلى العمل معا بشكل أوثق لتبادل البيانات والرؤى حول مخاطر الكوارث وإدارتها من خلال البحوث والتواصل بين الخبراء.

المصدر: RT + “هسبريس”

مقالات مشابهة

  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر
  • معالي سعيد محمد الطاير يكرّم 194 موظفاً وموظفة فازوا بجوائز “نجوم ديوا” 2024
  • “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” يقدّم لحكومات المنطقة والعالم مساراً متخصصاً للتنمية الشاملة بمشاركة 100 خبير عالمي
  • تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)
  • اليمن.. تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنياً وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • القادسية يضم العالمية “ليا لو جاريك” لفريق السيدات
  • مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنيا وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • «المؤتمر»: طرح ملف محو الأمية على الحوار الوطني يعزز النقاش حول القضايا المجتمعية
  • «الأهلي الكويتي - مصر» يصدر التقرير الأول للاستدامة وتقرير البصمة الكربونية