شمسان بوست / متابعات:

نجح فريق بحثي من الأردن متخصص بالرياضيات، في حل مسألة رياضية، لم يتم حلها منذ عام 1949.

ويُنظر إلى المسألة بأنها من المشاكل الرياضية الأكثر شهرة في علم الرياضيات، والمعروفة لدى علماء الرياضيات باسم “The Invariant Subspace Problem for Separable Hilbert Spaces” “مشكلة الفضاء الجزئي الثابت لفضاءات هيلبرت المنفصلة”، وفقا لموقع “رؤيا” الأردني.

وتتخلص معضلة المسألة الرياضية، في أنها تتحدث عن الفضاء الجزئي الثابت تحت تأثير مؤثر خطي، وهذا المؤثر الخطي يجب أن يكون متصلا على فضاءات هيلبرت، وهي مسألة تعود للعالم الهنغاري، نيومن، من نهايات أربعينيات القرن الماضي.

وبعد جهد بدأ منذ عام 2021، وسبقه جهود لأعضاء من الفريق بدأت منذ عام 2015، تمكن الفريق الأردني في النهاية من حل المسألة الرياضية منذ 75 عاما.

من جانبه، أوضح أحد أعضاء الفريق البحثي، مأمون أبو حماد، أن “الفريق الأردني تميز بحل المسألة الرياضية وبرهنتها بثلاث صفحات بشكل عميق وعلمي”، لافتا إلى “تميزهم عن أحد العلماء الذي قدم حلا لها بـ27 صفحة فيما لم يحكم الأخير بعد”.


وأشار أبو حماد في تصريحات لموقع “رؤيا”، إلى أن “البحث نُشر محكّما في واحدة من أشهر مجلات الأبحاث العلمية وأرفعها تصنيفا في علوم الرياضيات”.
ويضم الفريق البحثي الأردني، البروفيسور في قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية، رشدي خليل، والدكتورين مأمون أبو حماد ووسيم الشنطي من نفس الجامعة، والدكتور عبد الرحمن يوسف، من قسم الرياضيات في الجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

حماد: أنجزنا جزءا كبيرا من وعود الإعمار

أكد رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد أن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر كانا أقوى دافع لتقديم كل ما هو أفضل لأهلنا وأخوتنا في مدينة درنة وغيرها.

وقال حماد في بيان اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لكارثة درنة  إن قيادتنا التشريعية والعسكرية كانا على متابعة مباشرة ودقيقة لكل ما يتم إنجازه أولا بأول.

ونفى رئيس الحكومة الليبية، في بيانه عبر “إكس”، الخضوع لليأس أو الإحباط عقب وقوع كارثة درنة، موضحا أنه بجهود القوات المسلحة استطعنا تجاوز مرحلة الإنقاذ وانتشال الضحايا وجبر الأضرار. 

وشدد حماد على السير قدما في إعادة الإعمار والبناء في مدينة درنة بشكل خاص وباقي المدن والمناطق التي أضرت بها السيول والفيضانات بشكل عام، مضيفا: بدأنا تنفيذ عدد ضخم من المشاريع الكبرى في مختلف المجالات في درنة وباقي المدن.

وتابع حماد: خطة إعادة الإعمار لا تقتصر على ما دمرته الفيضانات فقط بل شملت استكمال المشاريع المتوقفة منذ سنوات مع مراعاة الجودة والإتقان في التنفيذ.

واختتم حماد بيانه: نستطيع اليوم القول إننا أنجزنا جزءا كبيرا من وعودنا في البناء والإعمار والتنمية.

الوسومالإعمار درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • ناقد رياضي : الزمالك بالتدعيمات أصبح ندًا قويًا أمام الأهلي بالسوبر الأفريقي
  • ناقد رياضي يرد على منتقدي حديثه عن فشل صفقة بوبيندزا
  • د.حماد عبدالله يكتب: قضايا الرأى فى مصر !!!!
  • شبانة: إيهاب جلال كان شخصية محترمة ورمز رياضي كبير
  • حماد: أنجزنا جزءا كبيرا من وعود الإعمار
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • ناقد رياضي: علاقة حسام حسن مع الأهلي ليست على مايرام
  • بالصور.. الوزير حماد يستقبل الأبطال البارالمبيين
  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف