كثيراً ما قد يلتقط أهل المتوفى صورا له بعد وفاته، وذلك لتكون ذكرى لهم، إذ يستحيل رؤيته مرة أخرى، ولتكون بمثابة نظرة وداع، ليقوموا بالرجوع إليها إذا ما تمكن منهم الاشتياق والحنين، إلاّ أنّ هناك سؤال يدور في الأذهان، حول حكم الدين في تصوير الميت، سواء في الكفن أو بالقبر.

هل يجوز تصوير الميت؟

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز تصوير الميت؟، أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو قصير عبر قناتها على «يوتيوب»، أنّ الدين الإسلامي حرّم التقاط صور للمتوفى، وذلك لأربعة أسباب هي:

- الوفاة هي انقطاع الحياة، والإنسان حينما تنقطع حياته يكون بذلك له حرمة فلا يجوز الاعتداء على حرمته.

- لا يجوز الإقدام على فعل أي شيء يكون فيه إهدار لآدمية المتوفى.

- يحدث تغير للإنسان في شكله أو ملامحه بعد الوفاة أو ظهور بعض الآثار فكل هذا لا يجوز كشفه.

- تصوير الميت فيه اعتداء على كرامة الإنسان، وذلك لقوله تعالى في الآية الكريمة: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا».

فضل تغسيل الميت

وشجعت الشريعة الإسلامية على تغسيل الميت القيام بهذا العمل لما له من فضل وثواب كبير أعده الله لمن يقوم به، وهناك روايات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تفيد بأن الشخص الذي يتولى تغسيل الميت يُغفر له ذنوبه أو يرجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه.

شروط تغسيل الميت 

وهناك شروط يجب اتباعها أثناء تغسيل الميت، وهي: 

- ستر عورة الميت وذلك وجوبًا، وهي بالنسبة للرجل بين الركبتين والسرة، وبالنسبة للمرأة مع المرأة كذلك بين الركبتين والسرة.

- تجريد الميت من ملابسه بعد ذلك، فقد ورد أن الصحابة -رضوان الله عليهم- عندما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا: «نُجرِّدُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كما نُجرِّدُ موتانا، أم كيف نصنَعُ؟».

- يوضع الميت على مكان مرتفع عن الأرض، على سرير مثلًا، ثمَّ يرفع رأسه إلى قرب جلوسه ويتم عصرُ بطنه برفقٍ، ويصبُّ الماء عليه بكثرة عند ذلك. 

- عدم لمس عورة الميت دون وجود حائل، ويستحبُّ أيضًا عدم لمس جسد الميت كله إلا بواسطة خرقة أو ما شابه ذلك. 

- أن يوضَّأَ الميت، وهذا الأمر مندوب لقوله -صلى الله عليه وسلم- للنساء اللواتي كُنَّ يغسلنَ ابنته: «ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها». 

- يمنعُ إدخال الماء في أنفه وفي فمه، وإنما يتمُّ غسلهما بواسطة الأصابع ويكون على الأصابع خرقة.

- يتم غسل الشق الأيمن ثم الأيسر للميت ثم كامل جسده ثلاث أو خمس أو سبع مرات حسب ما يحتاج إليه. 

- يجبُ أن يكون في الغسل الأخير كافور، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اجعلن في الغسلة الأخيرة كافورًا، أو شيئًا من الكافور».

- قصُّ الشارب وتقليم الأظافر وعدم تسريح الشعر، ثمَّ ينشَّفُ الميت بثوب.

يتمُّ حشي مخرج الميت بقطن إذا خرج شيء منه بعد الغسلات جميعها ويغسل مكان ذلك ويوضأ. 

الدعاء للميت

وهناك أدعية يُستحب تدرديها للمتوفى، وهي:

- اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

- اللهم أنت رب هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

- اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

- اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

- اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

- اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

- اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

- اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. 

- اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

- اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الميت تصوير الميت دار الإفتاء صلى الله علیه وسلم من عذاب الجن ة

إقرأ أيضاً:

لو أقام إبليس دولة وسماها (الدولة الشيطانية) يجوز التفاوض معها

الإمارات، المليشيا، اسرائيل، أنا موقفي السياسي والفقهي والعقدي ثابت من جواز التفاوض وفق نقطتين:

أولا: محتوى التفاوض المعلن، ولو كان سيئا يجوز التفاوض على (تصحيح محتوى التفاوض) ثم إعلانه والالتزام به بعد التصحيح.

ثانيا: اختيار الوفد المفاوض يجب أن يتعرض لأقصى درجات الفحص، ويجب أن يخضع للرقابة والنقد باستمرار.

لو أقام إبليس دولة وسماها (الدولة الشيطانية) يجوز التفاوض معها، ولا أقول هذا الكلام مبالغة، لأن أبو هريرة رضي الله عنه فاوض الشيطان على إطلاق سراحه مقابل إفشاء أحد أسرار قبيلته (آية الكرسي).

أيضا من أدلتي على نقد الوفد المفاوض، أن عبد الله بن عباس انتقد أهلية أبوموسى الأشعري للتفاوض، رضي الله عنهم أجمعين، بل واقترح عزله، أو ضم نفسه للوفد، ولذلك أي مفاوض سوداني أو سفير سوداني أو لواء سوداني ليس بأكرم من أبي موسى الأشعري، يجوز نقده والدعوة لعزله وترشيح بديل له، ولو كان البرهان نفسه، نعم يجوز شرعا مسائلته والدعوة لعزله من التفاوض.

نعم، أكرر البرهان نفسه، ولكن لا يكون هذا بالهوى والمناكفة والطمع في السلطة، بل بالدليل والحجة.
يقول الله تعالى: (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون).

إذا لا يجوز شرعا عبارة (فلان فوق المسائلة) ومن قالها عن حاكم أو رئيس أو قائد جيش أو زعيم حزب أو حركة فقد إدعى له الألوهية وأشرك به ربا، فالذي لا يسئل هو الله عز وجل. كل الناس يجوز في حقهم (الاشتباه) ولو نظريا، حتى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال (إنها صفية) لإبعاد الشبهات عنه.
وهكذا .. لا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا.
مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز ترديد آيات قرآنية في السجود؟.. دار الإفتاء تجيب
  • لو أقام إبليس دولة وسماها (الدولة الشيطانية) يجوز التفاوض معها
  • كيفية أداء صلاة الاستخارة لقضاء الحاجة.. دار الإفتاء توضح
  • انهيار عصام الحضري لحظة حمل جثمان والدته.. من طيارة خاصة إلى القبر (شاهد)
  • هل يجوز هبة ثواب تلاوة القرآن للأحياء؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز الإسراع في صلاة الظهر لإدراكها قبل العصر؟.. دار الإفتاء توضح
  • هل يجوز إخراج الصدقة من مال فيه شبهة حرام؟ أمين الفتوى يجيب
  • حكم تصدق الزوجة من مال زوجها.. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • جميلة عوض تحسم الجدل حول حملها..! صورة