أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن السؤال المثار في أذهان طلاب الصف الأول الثانوي العام وأولياء أمورهم عن من سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة، حيث أكدت الوزارة أن من سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي هو مدرس واحد فقـط سـواء مدرس فيزياء أو كيمياء أو أحياء، حيث تضم المادة مجموعة معارف متكاملة من العلوم.

يذكر أن حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية  للعام الدراسي الجديد 2024/2025، على أن يبدأ الفصل الدراسي الأول من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥.

كما حددت الخريطة الزمنية، ان تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١/ ١/ ٢٠٢٥، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق ٨/ ٢/ ٢٠٢٥ إلى الخميس الموافق ٥/ ٦/ ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤/ ٥/ ٢٠٢٥.

وكان قد أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024 /2025، والذي سينطلق في الحادي والعشرين من سبتمبر المقبل.

وكشف الوزير عن إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

ويدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد ستة مواد، بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم في العام الماضي، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء، كما سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية، وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة في العام الجديد هي مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التربية والتعليم الخريطة الزمنية الخريطة الزمنية للعام الدراسي الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد الخميس الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024 2025 امتحانات الفصل الدراسي الأول امتحانات الفصل الدراسي امتحانات صفوف النقل طلاب الصف الأول الثانوي طلاب الصف الأول الثانوي العام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف العلوم المتکاملة الأول الثانوی

إقرأ أيضاً:

التأكد من موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025: حقيقة التأجيل وإعلانات التعليم

شهدت الفترة الأخيرة تساؤلات عديدة من الطلاب وأولياء الأمور حول موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، مع تزايد الأنباء عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احتمال تأجيل الدراسة. 

 

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موعد بدء العام الدراسي الجديد في المدارس الحكومية، مشيرة إلى أن الدراسة ستبدأ في موعدها المحدد مسبقًا دون أي تأجيل. 

وفقًا للقرار الرسمي، سيبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024. هذا التاريخ يتماشى مع خريطة العام الدراسي الجديدة المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

تأكيدات وزارة التربية والتعليم

في ظل انتشار الأنباء التي تفيد بإمكانية تأجيل الدراسة، تواصل المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتوضيح حقيقة هذه الأنباء. 

وقد أكدت الوزارة أن ما يتم تداوله حول تأجيل بدء الدراسة ليس له أساس من الصحة. كما شددت الوزارة على أن جميع الإجراءات تسير وفقًا للخطة المقررة ولن يتم تعديل مواعيد بدء الدراسة.

خريطة العام الدراسي 2024-2025

وفقًا للتصريحات الرسمية، سيستمر العام الدراسي الجديد لمدة 35 أسبوعًا. 

وبعد انطلاق الدراسة في 21 سبتمبر 2024، من المتوقع أن تستمر الدراسة حتى يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2025.

هذا الجدول الزمني يضمن تغطية جميع المقررات الدراسية المقررة ويساعد الطلاب في تحقيق الأهداف التعليمية المرسومة للعام.

موعد بداية العام الدراسي في الجامعات

بالنسبة للجامعات والمعاهد، فقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الدراسة في الجامعات ستبدأ في 28 سبتمبر 2024، وستستمر حتى 29 مايو 2025، وفقًا للجدول الزمني المعتمد. 

هذه التواريخ تضمن انتظام سير العملية التعليمية في الجامعات وتسمح للطلاب بالتحضير للعام الأكاديمي الجديد بشكل مناسب.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تعلن رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي المفصولين بسبب الغياب
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • وزارة التعليم تؤكد على انطلاق العام الدراسي في الـ17 من سبتمبر الجاري
  • «تعليم بنها»: بدء التقديم للعمل بالحصة في 3 مواد خلال العام الدراسي الجديد
  • التأكد من موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025: حقيقة التأجيل وإعلانات التعليم
  • استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الأول في جامعة العلوم التطبيقية بمملكة البحرين
  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. التفاصيل الكاملة للتدريس
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم