لبنان ٢٤:
2024-09-13@07:12:52 GMT

مؤشرات من إسرائيل تكشف.. هل ستبدأ الحرب الشاملة؟

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

مؤشرات من إسرائيل تكشف.. هل ستبدأ الحرب الشاملة؟

تتصاعد حدة المخاوف من اتساع رقعة الحرب أكثر عقب تبادل الهجمات الذي شهدته جبهة لبنان بين إسرائيل وحزب الله فجر الأحد.

التصريحات الإسرائيلية عقب الهجوم جاءت في إطار التأكيد على أهمية تجنب التصعيد الإقليمي وعدم الرغبة في وقوع حرب شاملة.

حزب الله اللبناني أعلن صباح الأحد، الانتهاء من "المرحلة الأولى" من هجماته على إسرائيل "بنجاح كامل"، وذلك في أعقاب شن الجيش الإسرائيلي هجوما واسعا في لبنان.



وقال الحزب في بيان إن المرحلة الأولى تشمل "استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيّرات الهجومية باتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المسيّرات كما هو مقرر".

محرر الشؤون الإسرائيلية في شبكة "سكاي نيوز عربية" نضال كناعنة تحدث عن مؤشرات في الداخل الإسرائيلي قد تؤكد ما جاء في التصريحات الإسرائيلية، وقال: "الوفد الإسرائيلي المفاوض سيتوجه إلى القاهرة رغم كل التوترات، وهذا مؤشر ربما إلى أن الأمور من جهة إسرائيل قد تذهب إلى الهدوء، ولا يوجد هنا خطر حرب شاملة على الأقل".   وذكر أن "إسرائيل سترسل رئيس الموساد والشاباك إلى القاهرة، وهذا لم يكن ليحدث لو أن إسرائيل تتوقع حربا شاملاً"، وتابع: "مع هذا، فإن اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية في إسرائيل استمر لنحو ساعة ونصف، لم يكن مطولا كما عهدنا في السباق". وأكمل: "إن اتخاذ القرار بهذه الهجمة كان من نصيب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي".   كذلك، قال كناعنة إن "هناك حديث من حزب الله عن الوصول إلى أهداف في وسط البلاد، لكن من غير الواضح حتى اللحظة ما هي هذه الأهداف"، لكنه أشار إلى أن "حالة الطوارئ تستمر، كل الحياة العامة في إسرائيل باتت شبه معطلة". ورأى كناعنة أن "الضربة الأخيرة ليست استباقية بالمعنى الكلاسيكي للكلمة وإنما إسرائيل نفذت ما كانت تتوعد به من أنها إذا رأت الصواريخ على المنصات فلن يكون لديها خيار سوى ضربها". وأكمل: "إسرائيل الآن بانتظار كيف سيتصرف حزب الله، فهل سيستمر بالضربات؟.. التقديرات تقول إن إسرائيل بانتظار بضعة أيام من المواجهات الحاسمة على طرفي الحدود". وختم: "إسرائيل تقول إنها عبر هذه الضربة الاستباقية منعت وقوع حرب شاملة في المنطقة". (سكاي نيوز عربية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، تفاصيل جديدة حول حادث تحطم مروحية "بلاك هوك" التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في رفح، جنوبي قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 7 آخرين.

وأظهرت التحقيقات الأولية أن المروحية اصطدمت بالأرض خلال المرحلة الأخيرة من الهبوط داخل معسكر للجيش الإسرائيلي في رفح، دون أن تكون قد أصيبت بنيران العدو، في إشارة إلى مقاتلي حركة حماس. كما أشارت التحقيقات إلى أن الحادث وقع قبل لحظات من هبوط الطائرة، مما يعني أنها لم تسقط من ارتفاع كبير.

وأكدت إذاعة الجيش أن الطيارين كانوا في حالة طبيعية قبل الإقلاع، حيث حصلوا على نحو 12 ساعة من الراحة، مما يستبعد وجود أي مشكلة تتعلق بالإرهاق.

بعد الحادث، أمر قائد القوات الجوية بإرسال طائرة حربية ومروحية قتالية إلى موقع الحادث لتأمين عملية الإنقاذ، التي وصفت بأنها كانت معقدة، حيث علق معظم الجنود داخل حطام الطائرة.

وأشارت المصادر إلى أن أحد الطيارين، وهي الرائد "ع"، التي كان من المفترض أن تتولى منصب نائبة قائد السرب قريبًا، علقت داخل قمرة القيادة لأكثر من نصف ساعة قبل أن يتم إنقاذها. واستعان الجنود بمناشير ومعدات قص غير مخصصة لهذا النوع من الحوادث لإخراج الجنود من الحطام.

يذكر أن مروحيات "بلاك هوك"، المعروفة باسم "يانشوف" أو "البومة" في سلاح الجو الإسرائيلي، تُستخدم في مهام النقل الروتينية وإنزال القوات خلال العمليات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • الكويت تطالب بإخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية للرقابة الدولية
  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • إسرائيل في مفترق الحسم: هل تُشن حرب شاملة على لبنان؟
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • إسرائيل في قطاع غزة.. من الانسحاب الأحادي إلى الحرب الشاملة!
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية