قال الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إنَّه لن يتمّ رفض طلب لأي مستثمر جاد في الحصول على أرض صناعية بمختلف القطاعات، وفي حالة التأجيل سيتمّ إخطار المستثمر بأسباب تأجيل منحه للأرض وذلك خلال فترة وجيزة من تاريخ تقدمه بطلب مستوفي الشروط، لافتاً إلى التنسيق بين وزارتي الصناعة والاسكان والمجتمعات العمرانية والذي تمّ من خلاله رصد شواغر الأراضي الصناعية بالمدن الجديدة والتي سيتمّ الاعلان عنها في الفترة المقبلة من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

إعداد استقصاء رأي للمستثمرين

ووجه وزير الصناعة والنقل خلال لقاءه الأسبوعي مع المستثمرين والمصنعين بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الهيئة بإعداد استقصاء رأي للمستثمرين يستهدف التعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم بشأن مواصفات ومساحات الأراضي الصناعية والمصانع ليتمّ مراعاتها وموائمتها في الطروحات الجديدة.

الاعلان عن توفير هناجر وورش بالروبيكى

وأوضح وزير الصناعة أنَّ هناك خطة شاملة لجعل مصر مركزاً لدباغة وتصنيع المنتجات الجلدية، مشيراً إلى الإعلان قريبًا عن توفير هناجر وورش مختلفة المساحات بالروبيكي، وذلك في ضوء الإمكانات التصنيعية المتاحة بمصر وتوفر الأيدي العاملة الماهرة علاوة عن توافر خام الجلود وتنافسية المنتجات الجلدية المصرية بمختلف الأسواق.

إجراءات رادعة على تسقيع الأراضي

وشدد على أنَّه سيتمّ تطبيق اجراءات حاسمة ورادعة على تسقيع الأراضي، إذ سيتمّ التنسيق مع وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية لتفعيل اجراءات سحب الأراضي التي خالفت التراخيص أو التي تعدت المهلة المسموحة للبناء والتشغيل وذلك بهدف اعادة طرحها وتوفيرها للمستثمرين الجادين، وكذا دراسة منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية على ان يتم تنميتها وتشغيلها من خلال مالكها فقط لمنع الاتجار في الاراضي الصناعية، مشيراً إلى استمرار التواصل والتنسيق بين وزارة الصناعة وجميع الجهات التي يتعامل معها المستثمر بدءاً من التقدم للحصول على أراضي صناعية وحتى بدء التشغيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأراضي الصناعية وزارة الإسكان الهيئة العامة للتنمية الصناعية وزارة الصناعة والنقل وزیر الصناعة

إقرأ أيضاً:

محمد السلاب: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية تسهمان في تحسين بيئة الاستثمار

رحب النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بإعلان الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل عن إنشاء منصة مصر الرقمية الصناعية، وإعداد الخريطة الصناعية، للتسهيل على المستثمرين. 

الصناعة تُطلق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية قناوي: منصة مصر الصناعية الرقمية تسهل التواصل بين المستثمرين والجهات الحكومية

وقال السلاب في بيان صحفي، إن منصة مصر الرقمية الصناعية ستعمل على تعزيز عمليات التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي، لافتًا إلى أنها تسهم في خلق بيئة أعمال أكثر جاذبية من خلال ما ستوفره من خدمات مهمة تعمل على تيسير الإجراءات المتعلقة بالاستثمار الصناعي بما يوفر الوقت والجهد على المستثمر. 

وقال محمد السلاب، إن المنصة المعتزم إطلاقها تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة ستوفر رؤية شاملة ومتكاملة أمام المستثمرين في مصر والخارج، كما أنها تعزز من الشفافية في التعاملات الحكومية خاصة أنه من المتوقع أن تسمح بإجراء العديد من المعاملات إلكترونيا، وستتيح المنصة الجديدة إمكانية التقدم للحصول على التراخيص والسجل الصناعي والموافقات إلكترونيا. 

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الخريطة الصناعية ستقدم صورة واضحة وشاملة عن القطاع الصناعي، متابعا أنه من المفترض أن تضم معلومات مفصلة عن توزيع الصناعات الموجودة والشركات في مختلف محافظات مصر، مما يساعد المستثمرين على تحديد المناطق الأكثر ملاءمة للاستثمار، أيضا الطاقات الإنتاجية المتوفرة والتي تساعد في تقييم حجم السوق وتقدير فرص النمو المتوقعة، وفقا لحجم الاستهلاك المستقبلي والطاقات المتاحة. 

وتابع محمد السلاب، من المهم أيضا أن تحتوي الخريطة الصناعية على مناطق الخامات الرئيسية وإمكانيات التصنيع والبنى التحتية مثل الطرق والموانئ ومصادر الطاقة المرتبطة بكل منطقة، هذا فضلا عن وضع كافة الفرص الاستثمارية الصناعية وإدراجها على الخريطة لإتاحة المعلومات بشكل شفاف للمستثمرين. 

وأكد محمد السلاب، أن الخريطة الصناعية تعتبر أداة مهمة في مساعدة المستثمر على تكوين رؤية متعمقة عن السوق تمكنه من اتخاد قرار مدروس وقائم على بيانات ومعلومات دقيقة وشاملة، كما أنها تسهم في تطوير سلاسل الإمداد بشكل أكثر كفاءة. وأثنى محمد السلاب على الخطوات التي تم اتخاذها في ملف الصناعة خلال الأسابيع الماضية، ومع تولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة الصناعة بجانب منصبة وزيرًا للنقل فضلا عن توليه منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية، لافتا إلى أن الفريق كامل الوزير عقد اجتماعين حتى الآن للجنة الوزارية المعنية بشئون الصناعة لمناقشة كافة المشكلات المتعلقة بالقطاع، والتي يتعلق أغلبها بمشكلات إجرائية يمكن التعاون في حلها مع الجهات والوزارات ذات الصلة.


 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصناعة يتفقّد المشروعات الصناعية في ينبع
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يزور المدينة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة
  • تعليمات  بسرعة البت .. وزير التموين: فحص أكثر من ٥٥٠ طلباً
  • وزير المالية: حزمة عادلة ومتميزة من التسهيلات الضريبية للمستثمرين والممولين
  • «إي فاينانس» تطلق منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع «الصناعة»
  • «صناعة النواب»: «مصر الرقمية» تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستثمرين
  • محمد السلاب: منصة مصر الرقمية الصناعية والخريطة الصناعية تسهمان في تحسين بيئة الاستثمار
  • طرق الحصول على كراسات شروط طرح الأراضي والمحلات التجارية.. متاحة حاليا
  • محافظ القليوبية يعِد المستثمرين بتذليل العقبات وتوفير الأراضي الصناعية