الحرة:
2024-09-13@06:54:21 GMT

أدخل فاوتشي المستشفى.. ما هو فيروس غرب النيل؟

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

أدخل فاوتشي المستشفى.. ما هو فيروس غرب النيل؟

يعد فيروس غرب النيل، الذي أصاب المدير السابق للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، من أكثر  الأمراض شيوعا التي تنتقل عبر البعوض في أميركا، وفقا لما ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز".

ويعتبر فيروس غرب النيل المسؤول عمّا يعرف بـ"حمى غرب النيل"، التي تصيب البشر عن طريق لدغات البعوض الحامل للفيروس، وينتشر بشكل عام في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أميركا وغرب آسيا.

ويتم إدخال حوالي 1000 أميركي إلى المستشفى كل عام بسبب أشد أنواع فيروس غرب النيل، في حين يموت نحو 100 شخص كل سنة في البلاد.

ويجري تشخيص 1500 في المتوسط بعد ظهور الأعراض، بينما يقدر الخبراء أن "ما يصل إلى 80 في المئة" من الإصابات في الولايات المتحدة لا يتم تحديدها أبدا.

نصائح بسيطة للتخلص من لدغات البعوض ذكر موقع WVUA 23 التابع لجامعة ألاباما أن البعوض يأتي على رأس قائمة "ما هو مزعج في الصيف في ألاباما"، مباشرة بعد "الرطوبة" و"مؤشر الحرارة اليومي الذي يزيد عن 100 درجة"، لكن على عكس الرطوبة والشمس، يمكنك إبعاد البعوض ببعض التحضير.

وفي كل حالة واحدة من كل 150 حالة تقريبا، يغزو الفيروس الدماغ والجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى تورم الدماغ أو تلفه أو الوفاة.

وعادة ما يُرى نشاط الفيروس الأشد كثافة في أغسطس وسبتمبر.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن واحد من كل 5 مصابين ستظهر عليه الأعراض التالية:

الحمىالصداعآلام الجسمالقيء والإسهال

وتظهر الأعراض عادةً بين 3 و14 يومًا بعد التعرض للدعات البعوض الحامل للفيروس.

كما يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التهاب السحايا والشلل والوفاة، لكنها أكثر ندرة، إذ أنها تؤثر على حوالي 1 من كل 150 من المصابين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، علما أن فوتشي يبلغ من العمر 83 سنة.

ما الذي يجذب البعوض لجسم الإنسان؟ حددت دراسة حديثة، مجموعة من المواد الكيميائية المختلفة في رائحة الجسم، التي تجذب الحشرات أكثر، خاصة البعوض، الذي يشكل مصدر إزعاج خاص للإنسان، لا سيما في فصل الصيف.

ولا يوجد لقاح أو علاج محدد لفيروس غرب النيل، كون معظم الحالات خفيفة.

كما أنه ورغم الأدلة المتزايدة على أن البعوض قد يصبح مقاومًا لبعض المبيدات الحشرية، فإن الخبراء يؤكدون أن المواد الطاردة للحشرات الشائعة، تعمل بشكل جيد في إبعاد تلك الكائنات الصغيرة الخطيرة.

وتتضمن الطرق الأخرى لتجنب لدغات البعوض، ارتداء ملابس فضفاضة تغطي الذراعين والساقين، واستخدام مكيف الهواء عندما يكون ذلك ممكنًا، وتجفيف المياه الراكدة التي تتجمع فوق أسطح المنازل أو في الحدائق، والتي تشكل بيئة خصبة لتكاثر البعوض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فیروس غرب النیل

إقرأ أيضاً:

دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته

أصدرت وزارة الصحة والسكان دليلًا إرشاديًا مفصلًا حول لقاح الإنفلونزا الموسمية، مشيرة إلى الفئات المستهدفة وكيفية الحصول على اللقاح، وكذلك الأعراض الجانبية المحتملة. 

يهدف هذا الدليل إلى توعية المواطنين بأهمية اللقاح والوقت الأمثل للحصول عليه، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

تفاصيل لقاح الإنفلونزا الموسمية

التوصيات العمرية:

يُوصى بمنح لقاح الإنفلونزا الموسمية للأطفال بدءًا من عمر 6 أشهر.إذا لم يحصل الطفل على اللقاح في السابق، يجب تلقي جرعتين، بينهما شهر على الأقل.إذا تم الحصول على اللقاح في السابق، يتم الاكتفاء بجرعة واحدة فقط.

جرعة اللقاح:

الجرعة الموصى بها لجميع الأعمار هي نصف ملي، تُحقن إما في عضلة الفخذ الأمامية أو عضلة الكتف، بناءً على العمر.

أفضل وقت للحصول على اللقاح:

يُنصح بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل فصل الشتاء لضمان الاستفادة القصوى منه. يمكن تلقي اللقاح في أي وقت، لكن التوقيت المثالي هو قبل بدء فصل الشتاء.الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

حددت وزارة الصحة الفئات التي يجب أن تكون على اهتمام خاص بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية:

الأطفال: من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات.السيدات الحوامل: خلال أسبوعين بعد الولادة.العاملون في المجال الصحي: نظرًا لتعرضهم المستمر للفيروسات.الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة: مثل مرضى السرطان أو الأمراض المناعية.أصحاب الأمراض المزمنة: مثل أمراض القلب، الربو، الكلى، الكبد، ومرض السكر.كبار السن: الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

قد تشمل الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية:

ارتفاع درجة الحرارة: قد يكون طفيفًا ومؤقتًا.احمرار موضع التطعيم: يمكن أن يكون مصحوبًا بألم بسيط.تكسير في العضلات: وألم في الجسم حول موضع التطعيم.

تؤكد وزارة الصحة أن الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية تزول من تلقاء نفسها خلال يومين ولا تحتاج إلى استشارة طبيب إلا في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها.

توافر اللقاح

أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» عن توفر لقاح الإنفلونزا الموسمية في جميع فروعها على مستوى محافظات الجمهورية، مما يسهل على المواطنين الحصول على اللقاح.

مقالات مشابهة

  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل
  • هاريس: ترامب أدخل البلاد في حروب تجارية
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض
  • مصرع شاب غرقا بمياه نهر النيل فى الغربية
  • «تأمين صحي بني سويف» يستعد لفحص 84 ألف طالب للكشف عن فيروس سي
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق