يتناول القانون الإماراتي بصرامة المسائل المتعلقة بالتعاملات المالية غير المشروعة أو التي تحتوي على أخطاء محتملة، حيث يضع إطاراً قانونياً شاملاً لضمان نزاهة النظام المالي وحمايته من الجرائم المالية، ويوفر في الحالات التي يتم فيها إيداع مبالغ مالية في حسابات بنكية عن طريق الخطأ، توجيهات واضحة للمستفيدين حول كيفية التصرف لتجنب التورط في المسائلة قانونية.

وتعزز الإجراءات التي يضعها القانون الإماراتي من دور البنوك في مراقبة وتتبع المعاملات المالية بدقة، التزاماً من دولة الإمارات في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لذا تكمن الأهمية في ضرورة معرفة الإجراءات الواجبة على المواطن أو المقيم في الإمارات  حال اكتشافه إيداع مبلغ مالي عن طريق الخطأ في حسابه البنكي؛ قادماً من حساب شخصي أو جهة غير معلومة.

خطوات أولية 

في هذا السياق، أوضح مأمون فؤاد، الخبير الاقتصادي والمالي، أن أولى الخطوات التي ينبغي أن يتخذها المتعامل هي الامتناع التام عن استخدام المبلغ الذي أودع في حسابه، والتواصل بشكل فوري مع البنك الذي يتعامل معه، مما سيُمكن الموظفين المختصين من فحص المعاملة المالية التي تمت بالخطأ واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتصحيح الوضع المالي القائم.

وبين فؤاد أنه ينبغي على المتعامل البنكي، التحقق من تفاصيل بيانات الحساب والتحويلات، من خلال التأكد من عدم وجود أي معاملات غير مصرح بها في حسابه سواء كانت في نفس اللحظة أو في وقت سابق، وأكد على ضرورة التعاون مع البنك في حال طلب من المتعامل إعادة المبلغ، وإتمام العملية بسرعة حسب الإجراءات المتبعة.
وفي حال اشتباه المتعامل في أن مصدر المبلغ غير شرعي، شدد فؤاد على ضرورة مطالبة البنك بإجراء تحقيق لمعرفة مصدر المال، مُؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام بالتعليمات القانونية المقدمة من البنك أو الجهات المعنية، كونه قد يكون مصدر هذا التحويل ناجم عن جريمة احتيال. تحذير مهم إلى ذلك، حذر ايهاب النجار مستشار قانوني، من التعامل مع أي مبلغ مالي غير معروف المصدر، مشيراً إلى أنه وفقاً لقوانين دولة الإمارات، ومنها قانون مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتميل المنظمات غير المشروعة، يتعين على الشخص الإبلاغ عن أي معاملة مالية مشبوهة إلى السلطات المختصة، ويجب عليه التواصل فوراً مع البنك، وإبلاغهم بالمبلغ المشبوه وطلب تحقيق لمعرفة مصدر الأموال.

وحذر النجار من استخدام أي مال يتم تحويله بالخطأ لحساب المتعامل، لما في ذلك من مخالفة للمرسوم بقانون مكافحة الجرائم والعقوبات الاتحادي رقم 31 لسنة 2021، مشيراً إلى أن من يُقدم على هذا الفعل يورط نفسه في تهمة الاستيلاء بنية التملك على مال وقع في حيازته خطأً مع علمه بذلك، والتي يعاقب عليها المرسوم بقانون مكافحة الجرائم والعقوبات الاتحادي بالحبس لمدة لا تزيد على عامين أو بالغرامة التي لا تقل عن 20 ألف درهم.

ولفت إلى أن هذه العقوبة جاءت في المادة 454 من المرسوم بقانون والتي تنص على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة لا تقل عن 20 ألف درهم كل من استولى بنية التملك على مال ضائع مملوك لغيره أو على مال وقع في حيازته خطأ أو بقوة قاهرة مع علمه بذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر

دبي: «الخليج»
أعلنت الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، جدول أعمال الدورة الـ 12 من المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، المزمع عقدها يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في غرفة تجارة دبي، تحت رعاية كريمة من وزارة الاقتصاد.
وأشارت حبيبة المرعشي، رئيسة الشبكة، إلى أن الدورة الـ12 من المنتدى التي تقام تحت عنوان «الازدهار المستدام: إعادة رسم خارطة الطريق لمستقبل متوازن»، سيتضمن فقرة للكلمات الرئيسية في كل يوم و5 جلسات حوارية، تناقش هذه الجلسات موضوعات حول الاقتصاد والابتكار والاستثمار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال والاستدامة البيئية والجوانب الاجتماعية والسلوكية.
وقالت إن الهدف من المنتدى يتمثل في جمع خبراء بارزين وقادة الفكر من المنطقة العربية وخارجها للمشاركة في مناقشات حول القضايا الإقليمية والعالمية الملحة واقتراح حلول فعالة من خلال الحوارات وحلقات النقاش وجلسات الأسئلة والأجوبة التفاعلية.

الصورة


وأضافت أن الدورات السابقة من المنتدى، نجحت في جذب جمهور متنوع من الشركات الخاصة والجهات الحكومية ووكالات الأمم المتحدة وشركات الاستثمار والصناعات والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام والشباب، مما عزز الحوارات الهادفة حول الاستدامة.
وشددت على أن المنتدى يعد فرصة للتواصل مع الكيانات الأخرى التي تركز على الاستدامة، وتبادل المعرفة والمساهمة في تشكيل أجندة الاستدامة الوطنية والعالمية، موجهة الدعوة إلى جميع المعنيين بمواجهة تحديات الاستدامة إلى الحضور والمساهمة في الوصول إلى حلول لهذه المشاكل والتحديات التي يواجهها الكوكب.
وتتضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى كلمة رئيسية بعنوان «إعادة الحياة لكوكب الأرض: حلول مبتكرة للتكيف مع التغير المناخي»، فيما تناقش الجلسة الأولى موضوع «تمكيين التغيير: الترويج للتحول في قطاع المياه والطاقة في العالم العربي» أما الجلسة الثانية فتناقش موضوع «تحصين وحماية مدن العالم من التحديات المستقبلية: الاستعداد المستدام للكوارث»، أما الجلسة الثالثة فتناقش «الاستدامة الذكية: أفضل الممارسات من دول الجنوب»
وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من المنتدى كلمة رئيسية بعنوان «إعادة النظر في المسلمات: العمل على التحول المستدام من الداخل»، فيما تناقش الجلسة الأولى موضوع «خلق القيمة من الاستثمارات المستدامة: الاستراتيجيات والممارسات والأمثلة»، أما الجلسة الثانية فتناقش موضوع «بناء القيمة من خلال الاقتصاد الدائري: الاستراتيجيات والابتكارات».

مقالات مشابهة

  • وكيل تشريعية «النواب»: المجلس يفتح أبوابه لمناقشة أي تعديلات ضرورية على قانون الإجراءات الجنائية
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • جبر: ضرورة مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها
  • شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة وخطاب الضمان البنكي
  • أسامة قابيل: من يستحل الأموال المحولة له بالخطأ هيصرفها على هلاك نفسه
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • القضاء في تطوان يرفض الإفراج عن بارون المخدرات ليموني تجنبا لفضيحة جديدة
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • كشف قضية غسل أموال بقيمة 25 مليون جنيه فى القاهرة