نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين دبلوماسيين، أن رئيس جهاز المخابرات "الموساد" دافيد برنياع، سيرأس وفدا إسرائيليا في محادثات وقف إطلاق النار بغزة، والتي تُجرى في القاهرة، الأحد.

وتأتي مشاركة الوفد الإسرائيلي في تلك المحادثات، بعد تقارير تحدثت عن إمكانية عدم ذهابه بعد التصعيد الكبير بين إسرائيل ولبنان، الأحد.

وكانت ميليشيات حزب الله اللبنانية قد أعلنت أنها أطلقت "مئات الصواريخ والطائرات المسيرة" على إسرائيل، الأحد، ردا على مقتل القيادي الكبير بالجماعة فؤاد شكر في غارة إسرائيلية ببيروت، الشهر الماضي.

وقبل وقت قصير من هجمات حزب الله، قصفت مقاتلات إسرائيلية أهدافا في لبنان، بعد أن أشارت تقديرات للجيش إلى أن حزب الله "يستعد" لهجوم.

مقتل 3 ضباط إسرائيليين وسط غزة أعلن الجيش الاسرائيلي، السبت، مقتل 3 ضباط احتياطيين في معارك وسط قطاع غزة، في وقت أفاد شهود بتعرض نساء فلسطينيات لاعتداء "في القدس.

 وكان المشاركون في المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس، قد بحثوا مقترحات جديدة للتسوية في القاهرة، السبت، سعيا لتقريب المواقف بين إسرائيل وحماس، لكن لم تظهر أي دلالة على إحراز تقدم بعد ساعات من المحادثات.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع لوكالة "رويترز"، طالبا عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الأمر: "لم تحقق المحادثات في القاهرة أي تقدم. إسرائيل تصر على الاحتفاظ بثمانية مواقع على امتداد ممر فيلادلفيا".

وتأتي المحادثات في القاهرة في وقت يتدهور فيه الوضع الإنساني بشكل كبير في غزة، مع ارتفاع معدلات سوء التغذية ورصد إصابات بشلل الأطفال.

وقال مصدران أمنيان مصريان، إن وفدا من حماس وصل، السبت، ليكون على مقربة من المحادثات لمراجعة أي مقترحات قد تتمخض عنها المحادثات الرئيسية بين إسرائيل والدول التي تؤدي دور الوساطة، وهي مصر وقطر والولايات المتحدة.

بعيدا عن غزة.. حماس تجنّد العشرات ارتفعت عمليات التجنيد لصالح حركة حماس وجناحها المسلح، كتائب القسام بشكل ملحوظ في مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين المنتشرة في لبنان، وفقا لما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين لبنانيين وآخرين من حماس.

وقال مسؤول أميركي إن مفاوضين من الولايات المتحدة "اجتمعوا مع المسؤولين المصريين ثم عقدوا محادثات ثنائية مع نظرائهم المصريين والقطريين، السبت".

وقال المصدران المصريان لوكالة رويترز، إن المقترحات الجديدة "تتضمن حلولا للنقاط العالقة، مثل سبل تأمين المناطق الرئيسية وعودة السكان إلى شمالي القطاع".

لكن لا توجد أي مؤشرات على حدوث انفراجة في النقاط الشائكة الرئيسية، مثل إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بسيطرتها على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) على الحدود بين غزة ومصر.

وتتهم حماس إسرائيل بالتراجع عن أمور كانت قد وافقت عليها سابقا خلال المحادثات، وهو ما تنفيه إسرائيل

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی القاهرة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: قوة حماس الرادعة تمنع سيطرة طرف آخر على غزة

قال مسؤول سابق بجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2024، إن "القوة العسكرية لحركة حماس تعتبر رادعا بما يكفي لمنع سيطرة طرف آخر على قطاع غزة ".

وأضاف المسؤول وفق صحيفة "معاريف" العبرية، أن حماس في وضع صعب لكنها لم تُهزم، مشيرا إلى أنه كان يتوقع نتائج أفضل للقتال الدائر منذ قرابة عام في قطاع غزة.

إقرأ أيضاً: صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وأوضح أن "الضغط العسكري في القطاع غير كاف، وأن على إسرائيل أن تجعل حماس تدرك أنها بحاجة إلى الصفقة".

ولفت المسؤول إلى أن "القضاء على رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار أمر صعب للغاية ولا يخدم كافة الأهداف لكنه ضروري" حسب تعبيره

ونشرت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ("أمان")، مساء أمس الأربعاء، وثيقة تدعي أنها موجهة من رافع سلامة، قائد لواء خانيونس في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ، إلى رئيس الحركة، يحيى السنوار، وشقيقه محمد السنوار، القيادي في كتائب القسام، استعرضها وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، زاعما أنها "تصف الوضع الصعب الذي تواجهه حركة حماس".

وفي حين تظهر الصفحة الأولى من الوثيقة التي استعرضها غالانت ملاحظات على مقترح صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة ، في ما يتعلق بالأعداد والفئات التي قد يشملها المقترح؛ زعم غالانت أن الوثيقة تبيّن "تدمير 70% من الأسلحة و95% من الصواريخ" التابعة لحماس، و"مقتل أو إصابة 50%" من مقاتلي الحركة و"فرار الكثير منهم"، بحيث "لم يتبق سوى 20%".

وظهرت الوثيقة التي كشفت عنها الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية واستعرضها غالانت، مطبوعة عبر الحاسوب وليست مكتوبة بخط اليد؛ ويأتي نشرها غداة تصريحات غالانت بأن إسرائيل تنقل "ثقلها" العسكري إلى الشمال، مشيرا إلى أن إسرائيل تتجه إلى "استكمال المهام في الجنوب"، وفي إطار مساعي غالانت والمؤسسة الأمنية للتأثير على الرأي العام الإسرائيلي وفي قطاع غزة والترويج إلى أن الضغط العسكري أدى إلى إضعاف حماس ويسمح بإبرام صفقة تبادل يعرقلها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، في ظل الضغوط السياسية التي يتعرض لها من شركائه السياسيين.

وكان غالانت قد أعلن مرارا في الأسابيع الأخيرة، دعمه التوصل إلى اتفاق مع حماس لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأبرزت وسائل إعلام إسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، خلافات بين غالانت ونتنياهو والوزراء الموالين له في الكابينيت من أعضاء الليكود والصهيونية الدينية، بسبب هذا الموقف؛ ويزعم غالانت أن "حماس كتشكيل عسكري لم تعد موجودة"، وأنها "منخرطة في حرب عصابات"، وأن الجيش الإسرائيلي سيوصل "مقاتلة مسلحي حماس ونلاحق قيادتها".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مواعيد مباريات الجولة الرابعة في الدوري الإنجليزي.. ليفربول يلاقي نوتينجهام
  • مسؤول إسرائيلي: قوة حماس الرادعة تمنع سيطرة طرف آخر على غزة
  • كاتب إسرائيلي: أهذا هو النصر الكامل لنتنياهو؟
  • ضابط إسرائيلي كبير: هزيمة حماس ستستغرق سنة أُخرى
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • وزيرالثقافة والاعلام يتوجه إلى روسيا للمشاركة في ملتقى الثقافات المتحدة
  • رئيس إيران يتوجه إلى العراق في أول زيارة خارجية بعد انتخابه
  • عاجل - هاريس تدافع عن إسرائيل في حرب غزة.. وتعلق: حماس منظمة إرهابية
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • وزير الخارجية يصل إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية