أكدت الهيئة العامة للطيران المدني نجاح موسم حج 1444هـ على مستوى منظومة النقل الجوي، مشيرة إلى أن مطارات المملكة الدولية قدمت خدماتها لأكثر من 1.5 مليون حاج، بعدد إجمالي لرحلات الذهاب والعودة يقارب 3.2 ملايين راكب، بمشاركة 102 ناقل جوي.

وأضافت الهيئة أن أعداد الركاب خلال موسم الحج لهذا العام، شهد ارتفاعًا كبيرًا بأكثر من 86% عن عام 2022، ما يُعد مؤشرًا واضحًا على النمو الكبير لأعداد الحجاج المسافرين عبر مطاراتها الدولية.

أخبار متعلقة "النقل" تُنفّذ أكثر من 217 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البري والبحريالزكاة والجمارك: 10 اشتراطات لخدمة النقل البري لبضائع الـ «ترانزيت»الشرقية.. 212 محطة نقل عام تُسهم في تجويد الحياةنجاح الخطة التشغيلية

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز بن عبدالله الدعيلج، أن نجاح الخطة التشغيلية وما حققته من أرقام قياسية وإنجازات، يأتي بناء على توجيهات القيادة الرشيدة بتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتقديم جميع التسهيلات، وحشد الطاقات البشرية والتقنية في سبيل خدمة الحرمين الشريفين، وتوفير الراحة والأمان والاطمئنان لقاصديهما.

وقدم شكره إلى جميع القطاعات التي أسهمت -بشكل كبير- في تنظيم حركة ضيوف الرحمن في المطارات بموسم الحج لهذا العام، وفق منظومة متكاملة من الخدمات وأحدث التقنيات التي جرى تسخيرها من أجل التسهيل على الحجاج، وتأدية مناسكهم لحين عودتهم لديارهم سالمين.

سهولة كبيرة في إنهاء إجراءات الوصول - اليومإندونيسيا أعلى الدول قدومًا ومغادرة

أظهرت إحصاءات الرحلات الجوية لموسم الحج التي أعلنتها الهيئة لهذا العام، تصدر إندونيسيا قائمة أعلى الدول قدومًا ومغادرة للمسافرين على رحلات الحج، تلتها الهند، ثم باكستان في المركز الثالث، وبنجلاديش في المركز الرابع، بينما جاءت نيجيريا في المركز الخامس.

كما أظهرت الإحصاءات نجاح مبادرة "مسافر بلا حقيبة" التي أُطلقت بهدف تحسين الخدمات المقدمة لعموم الحجاج المغادرين عبر المنافذ الجوية، من خلال نقل أمتعتهم مباشرة من السكن.

وبلغ عدد الحجاج الذين استفادوا من المبادرة هذا العام أكثر من 680 ألف حاج، عبر ما يزيد على 2200 رحلة جوية، جرى خلالها شحن أكثر من مليون و148 ألف حقيبة.

إرشاد الحجاج بدأ من لحظة وصولهم إلى المطار - اليوم6 مطارات دولية لاستقبال الحجاج

يأتي ذلك في الوقت الذي خصصت فيه الهيئة 6 مطارات دولية لاستقبال الحجاج، هي مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الدولي بينبع، ومطار الطائف الدولي.

كما عملت منظومة النقل الجوي -بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الأخرى- لتحقيق أعلى كفاءة تشغيلية ممكنة خلال موسم الحج.

إندونيسيا تتصدر قائمة أعلى الدول قدومًا ومغادرة للمسافرين على رحلات الحج - واستطوير صناعة النقل الجوي

يأتي النجاح في تحقيق هذه الأرقام في إطار المبادرات والبرامج التي أطلقتها الهيئة للإسهام في تطوير صناعة النقل الجوي محليًا وإقليميًا ودوليًا، في عدة مجالات وفق أحدث النظم والمعايير العالمية.

مرتكزة ومستمدة من الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، التي تهدف إلى تمكين رؤية السعودية 2030، بأن يصبح قطاع الطيران بالمملكة القطاع الأول في منطقة الشرق الأوسط.

والوصول إلى 330 مليون مسافر، ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن، ورفع مستوى الربط الجوي للوصول إلى 250 وجهة من وإلى مطارات المملكة بحلول عام 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية الهيئة العامة للطيران المدني النقل الجوی عبد العزیز موسم الحج

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يؤكد حرص اليمن على سلامة الكابلات البحرية وتقديم التسهيلات لصيانتها

الثورة نت|

أكد وزير النقل بحكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب الدرة، حرص الجمهورية اليمنية على سلامة الكابلات البحرية لارتباطها بجميع المجالات الفنية والتقنية التي تخدم الشعوب.

وشدد وزير النقل خلال لقائه اليوم بصنعاء القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة الشؤون البحرية زيد الوشلي، على ضرورة التعاون وتقديم التسهيلات لشركات الاتصالات المالكة للكابلات وفقا للقوانين الدولية كون الإنترنت من الخدمات الضرورية لكافة الدول ومنها اليمن.

وأرجع سبب تعطيل الكابلات البحرية الخاصة بالإنترنت إلى تواجد القطع البحرية العسكرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر التي تعمل على مساندة العدو الصهيوني ليواصل جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وذكر وزير النقل أنه يمر عبر البحر الأحمر 16 كابلاً رئيسياً للاتصالات الدولية، منها أربعة كابلات في المياه الإقليمية اليمنية.

بدوره استعرض القائم بأعمال رئيس هيئة الشؤون البحرية التسهيلات التي قدمتها الهيئة لشركة صيانة الكابلات التي تقدمت إلى الهيئة للحصول على ترخيص لإصلاح الأعطال التي تعرضت لها الكابلات نتيجة تواجد القطع البحرية العسكرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر.

وأكد أن الهيئة منحت التصاريح بموجب طلب الشركة المالكة لكابلات الاتصالات الدولية لسفينتي صيانة الكابلات CS ETISALAT-CS NIWA) ) التي أنجزت الأولى مرحلة المسح البحري، بينما ستبدأ السفينة الأخرى التوصيل والإصلاح خلال الأسبوع الحالي.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • بالأرقام حصاد النقل في 10 سنوات.. 1000 كوبري و7 مصانع للتطوين
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • محمد بن راشد: قصة نجاح الإمارات نتاج منظومة تنموية فريدة وشاملة
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية
  • وزير النقل يؤكد حرص اليمن على سلامة الكابلات البحرية وتقديم التسهيلات لصيانتها