بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد (25 آب 2024)، عن اتخاذ القوات الامريكية المنتشرة في قاعدتي عين الاسد والحرير حالة استنفار قصوى بعد هجوم حزب الله اللبناني على اسرائيل.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "بعد هجوم واسع النطاق نفذه حزب الله على اهداف في العمق الاسرائيلي في الساعات الماضية اتخذت القوات الامريكية المنتشرة في قاعدتي عين الاسد والحرير حالة الاستنفار القصوى تحسبا لاي رد محتمل من قبل الفصائل العراقية".

واضاف إنه "تم رصد تحليق مكثف للمسيرات خاصة في محيط عين الاسد مع اجراءات احترازية تحسبا لاي طارى مع الحيطة والحذر".

واشار الى أن "القوات الامريكية في حالة تاهب حقيقية لانها تؤمن بان الفصائل العراقية قد يكون لها رد في اي لحظة بعد هجوم حزب الله المفاجى على اهداف مهمة في اسرائيل".

وكان حزب الله اللبناني اعلن في وقت مبكر، اليوم الأحد، أن المرحلة الأولى من هجومه الذي جاء ردا على اغتيال إسرائيل القائد الكبير في الجماعة فؤاد شكر قد انتهت بنجاح كامل.

وأوضح حزب الله في بيان أن المرحلة الأولى "هي مرحلة استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية باتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المسيرات كما هو مقرر".

وأشار إلى أنه تم إطلاق ‏ 320 صاروخ كاتيوشا حتى الآن ضد مواقع إسرائيلية، مضيفا أنه تم إصابة قاعدة ميرون، ومربض نافي زيف، وقاعدة زعتون، ومرابض الزاعورة، وقاعدة السهل، وثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل، وثكنة يو أف في الجولان السوري المحتل، وقاعدة نفح في الجولان السوري المحتل، وقاعدة يردن في الجولان السوري المحتل، وقاعدة عين زي تيم وثكنة راموت نفتالي.

ولفت البيان إلى أن باقي التفاصيل حول العملية العسكرية ستأتي في بيانات لاحقة.

وكان الأمين العام لـ"عصائب أهل الحق" في العراق قيس الخزعلي قد توعد في حزيران الماضي الولايات المتحدة باستهداف مصالحها في بغداد والمنطقة إذا دعمت إسرائيل في مهاجمة لبنان.

وشدد الخزعلي في خطاب على أن المصالح الأميركية في المنطقة ستكون في خطر إذا ما هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي حزب الله في لبنان.

ومنذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قصفت ما تعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" -والتي تضم العديد من الفصائل المسلحة، عدة مرات- أهدافا إسرائيلية وأخرى أميركية في المنطقة.

كما شاركت المقاومة الإسلامية في العراق الحوثيين بالهجوم على سفن إسرائيلية في ميناء حيفا والبحر المتوسط.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی الجولان السوری المحتل فی العراق حزب الله بعد هجوم

إقرأ أيضاً:

الفصائل العراقية تتقصى هجوم مطار بغداد.. طرف ثالث لا محالة

بغداد اليوم -  بغداد

 كشف مصدر مقرب من الفصائل العراقية، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، عن تقصي لمعرفة هوية من قام باستهداف مطار بغداد الدولي قبل يومين.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الفصائل العراقية تعتمد سياقات محددة في تعاملها مع اهداف العدو داخليا وخارجيا وهي لا تخفي تبنيها لاي عملية تقوم بها بل يتم الإعلان عنها بشكل فوري من خلال بيانات واضحة".

وأضاف ان "قصف اكثر من هدف في مقتربات مطار بغداد الدولي قبل يومين ليس من تدبير الفصائل وان هناك طرف ثالث مشبوهة يحاول خلط الأوراق"، مؤكدا ان "الفصائل تتقصى حاليا لمعرفة هوية الجهة التي قامت بهذا الامر".

وأشار الى ان "الفصائل تدرك بان قصف مطار بغداد مدبر من قبل طرف لخدمة اجندة معروفة مع قرب زيارة الرئيس الإيراني"، مبينا ان "هناك العديد من علامات الاستفهام التي تحتاج الى أجوبة والأيام القادمة ربما تكون كفيلة بكشف حقائق مهمة حول هوية  الطرف الثالث".

يذكر أن مصدرا مطلعا، كشف أمس الأربعاء، عن تشكيل لجنة تحقيق عليا في استهداف مقتربات مطار بغداد في ساعة متأخرة من مساء يوم امس.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، أن "استهداف مقتربات مطار بغداد الدولي في ساعة متأخرة من مساء يوم امس لم يتأكد بأنه ناجم عن صاروخ او قذائف هاون لكنه حدد في منطقتين احداهما المركز الدعم اللوجستي الخاص بالسفارة الامريكية"، مستدركا بالقول "لكن لم تتوضح الصورة اذا ما كانت هناك خسائر حتى الان".

وأضاف أنه "تم تشكيل لجنة تحقيق عليا من اجل معرفة هوية الجهة التي قامت بالقصف وأهدافها خاصة إنها أتت قبل ساعات من زيارة الرئيس الإيراني لبغداد وهي الأولى له بعد توليه مقاليد السلطة في طهران".

وأشار الى أنه "لا يمكن التكهن بمن يقف وراء استهداف مقتربات مطار بغداد خاصة وان اعلان احدى اهم قيادات الفصائل نفيها الضلوع بهذا الهجوم ودعوته لكشف المتورطين تشير الى وجود جهة ما تحاول خلط الأوراق وهذا ما ستكشفه التحقيقات".

وكان مصدر أمني أفاد، امس الأربعاء، بسقوط اجسام غريبة قرب السفارة الأمريكية ومقر مكافحة الإرهاب في مطار بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "اجساما غريبة لم تعرف نوعيتها اذا كانت صواريخ او قذائف هاون سقطت ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي".

وأضاف، إن "الأول سقط بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية والثاني بالقرب من مقر جهاز مكافحة الإرهاب".

وأكد أن "المعلومات الأولية تشير الى عدم حدوث أي إصابات".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا
  • مقتل شخصين تابعين لحزب الله في غارة إسرائيلية إستهدفت سيارة ىالجولان السوري
  • قتيلان في قصف إسرائيلي على الجولان السوري المحتل  
  • إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان نحو شمالي إسرائيل
  • الفصائل العراقية تتقصى هجوم مطار بغداد.. طرف ثالث لا محالة
  • الفصائل العراقية تتقصى هجوم مطار بغداد.. طرف ثالث لا محالة - عاجل
  • حزب الله: قصفنا مربض الزاعورة في الجولان المحتل رداً على اعتداءات جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف قوات الاحتلال في مستعمرة دان وقاعدة أبيريم
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية