شبكة انباء العراق ..

تشير خرائط الطقس، الى استمرار الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة حتى يوم الخميس المقبل، حيث تبدأ منذ الأربعاء والخميس اندفاع القبة الحراري بعيدًا عن مناطق البلاد لتنخفض الدرجات الى المستوى الثلاثيني في شمال وغرب العراق، وسط توقعات بتشكل امطار عشوائية في 4 أجزاء من البلاد.

وبحسب توقعات الخرائط، فأنه تستمر الأجواء شديدة الحرارة والرطبة خلال الأيام القادمة وذروتها من يوم الإثنين وحتى الأربعاء، فيما تقترب درجات الحرارة من الـ 50 درجة في بعض المناطق الوسطى والجنوبية.

وتشير التوقعات إلى “ابتعاد المرتفع الجوي المتمثل بالقبة الحرارية باتجاه الشرق من على مناطق وسط البلاد يوم الأربعاء، ومن الجنوب يوم الخميس، لتحل محلها كتلة هوائية أكثر اعتدالا مصدرها منخفض جوي في البحر الأسود، لتنخفض درجات الحرارة إلى منتصف الــ40 في مناطق وسط وجنوب البلاد اي فارق 5 درجات تقريبا، بينما يكون الانخفاض واضح جدا في غرب الأنبار وتسجل بداية الــ30 درجة مئوية، ويشمل الانخفاض كذلك مناطق الشمال بفارق عدة درجات عما تسجلها الآن”.

ومن المتوقع تواجد السحب في مناطق متفرقة من البلاد مع فرصة ضعيفة لتطور بعض السحب قد يصاحبها فرص أمطار عشوائية خصوصاً على البصرة وميسان وربما أجزاء من الأنبار ومرتفعات الشمال وهي فرصة ضعيفة ومتغيرة، بحسب الراصدين الجويين.

اما الرطوبة، فمن المتوقع استمرار ارتفاعها في الجنوب خلال يومي الاحد والاثنين، ومن مساء الإثنين تتحول الرياح إلى شمالية غربية تنتهي معها موجة الرطوبة المرهقة في الجنوب مع نشاط الرياح الخميس والجمعة .

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

“في عز الحر”.. سقوط أمطار في الإسكندرية

شهدت محافظة الاسكندرية، أمس الاربعاء، تغيرات مناخية حيث شهدت عروس البحر المتوسط ، سقوط امطار خفيفة بغرب وشرق المحافظة  ، رغم ارتفاع شديد فى درجات الحرارة بلغت العظمى منها 36 درجة مئوية، والصغرى 26 درجة، والمحسوسة 38 درجةـ مع رياح نشطة بلغت سرعتها 34كم/الساعة. 

 

 

 

تغيرات مناخية

 

وتسود أمس الأربعاء، أجواء صيفية شديدة الحرارة على محافظة الإسكندرية، مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، ونسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، ما زاد من شعور المواطنين بحرارة الطقس الا ان فؤجئ المواطنين مسا ءاليوم غيوم وسحب وهبوب رياح خفيفة ومتوسطة وذلك خلال آخر الأيام الصيفية في شهر سبتمبر على غير العادة.

مما ادهش المواطنين متساءلين هل سنشهد تغيراً كلياً في الجغرافيا المناخية للمنطقة خلال السنوات القادمة؟ وهل سيكون هناك تأثيرات على الإنسان والزراعات وكذلك الحيوانات؟

تلاحظ في الآونة الأخيرة سقوط أمطار في شهر سبتمبر مع العلم باننا مازلت فى شهر الصيف ،  لكن نتيجة للتغيرات المناخية لذلك حذرت هيئة الأرصاد الجوية الفترة الماضية من سقوط أمطار .

حيث تتأثر البلاد بوجود منخفض سطحي، وارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، مع وجود فرص سقوط أمطار على بعض المناطق.

ويسود كلًا من مناطق السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، فرص ضعيفة لسقوط الأمطار، والتي قد تكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد، مع نشاط الرياح بسرعة 30 كم/س، ويكون الطقس غائم جزئيًا على تلك المناطق.

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: نتوقع تكاثر السحب الرعدية على بعض مناطق الجنوب الغربي وبعض المناطق الحدودية مع الجزائر
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • طقس الخميس: عودة الأمطار العاصفية إلى الجنوب الشرقي
  • “في عز الحر”.. سقوط أمطار في الإسكندرية
  • أمطار متوقعة على أغلب مناطق الجنوب الغربي خلال 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب على بعض مناطق الشمال والجنوب الغربي مع سقوط أمطار متفرقة
  • طقس السعودية اليوم.. أمطار رعدية محتملة ورياح نشطة على 4 مناطق
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الأربعاء والخميس (فيديو)
  • أسبوع حار.. حالة الطقس المتوقعة حتى الجمعة المقبلة
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)