أدانت نقابة المحامين اليمنيين - فرع الحديدة، بشدة الاعتداء السافر الذي تعرض له القاضي عبدالقدوس الغزالي، رئيس المحكمة التجارية بالحديدة، من قبل مجموعة مسلحة تتبع تاجرا حوثيا من خارج المحافظة.

جاء هذا الاعتداء بغرض الضغط على القاضي لتحرير مذكرة إلى جمارك ميناء الحديدة للإفراج عن بضاعة محجوزة بقرار من قاضي الأمور المستعجلة، رغم سعي القاضي للامتثال للإجراءات القانونية.

وتعرض القاضي الغزالي خلال هذا الاعتداء للإهانات اللفظية وتهديدات مباشرة، حيث اقتحم أحد المعتدين، المدعو "حميد حامس"، سيارة القاضي حاملاً سلاحه الآلي، مانعاً إياه من المغادرة. كما أقدمت المجموعة على رصد ومراقبة القاضي وعرض مكافآت لمن يزودهم بمعلومات حول مكان سكنه، مما يبرز خطورة الموقف الذي كاد أن يتسبب في فاجعة لو لم يتمكن القاضي من الإفلات منهم.

وأشارت النقابة إلى أن هذه الأفعال الإجرامية تمثل اعتداءً صارخاً على هيبة القضاء، الذي تعرض مؤخراً لعدة اعتداءات متتالية تهدف إلى تقويض أركانه، في وقت يحتاج فيه الوطن إلى مؤسسات القضاء كدرعٍ لحماية المجتمع من الفوضى.

وفي ظل هذا الاعتداء الآثم، دعت نقابة المحامين بالحديدة الأجهزة المعنية إلى القيام بدورها لحماية المجتمع من تداعيات هذه الأفعال، محذرة من أن من أمن العقوبة أساء الأدب.

وقال البيان إن حماية القضاة وتحصين القضاء من التطاول تقع على عاتق مجلس القضاء وقيادة (سلطة الأمر الواقع- الحوثيين)، مما يتطلب التعاطي الجاد والحازم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لردع المعتدين وحماية هذه المؤسسة الحيوية.

وأكدت النقابة وقوفها إلى جانب نادي القضاء والقضاة في أي إجراءات يرونها مناسبة للتعاطي مع هذه الواقعة، وذلك لصون مؤسسة القضاء وحمايتها من العابثين بمقدرات الوطن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. بعد قرار انشائها المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة تعز تعقد اليوم أولى جلساتها

شمسان بوست / تعز:

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة تعز اليوم الثلاثاء أولى جلساتها بعد صدور قرار إنشاء محكمة ونيابة جزائيتين إبتدائيتين متخصصتين في المحافظة بموجب قرار مجلس القضاء الاعلى رقم 29 لسنة 2023م.

هذا وقد عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة جلساتها اليوم في السجن المركزي برئاسة القاضي الدكتور توفيق عبد القادر الوجدي وبحضور وكيل النيابة الجزائية المتخصصة القاضي عبدالفتاح علي القميري والبدءً بمحاكمة 17 متهما سجيناً في قضايا جسيمة ⁦تنوعت بين اختطاف واحداث تفجير وقتل واتجار بمخدرات.

وعقب جلسة المحاكمة اوضح القاضي عبدالفتاح القميري وكيل النيابة الجزائية المتخصصة أن البدء بعقد جلسات المحاكمة اليوم هو ثمرة لجهود مستمرة بذلها رئيس مجلس القضاء الاعلى ومعالي النائب العام وبقية أعضاء مجلس القضاء الاعلى في إنشاء محكمة ونيابة جزائيتين متخصصتين في محافظة تعز وتذليل كافة المعوقات في سبيل سرعة محاكمة المتهمين على ذمة قضايا الجزائية المتخصصة والذي تراوح حبس البعض منهم لأكثر من ست سنوات بسبب تراكم ملفاتهم القضائية لعدم قدرة إرسالهم إلى النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة عدن حينها بسبب الظروف الأمنية وذلك قبل قرار إنشاء نيابة ومحكمة جزائيتين متخصصتين في المحافظة .



وأشار القاضي القميري بأن 63 ملف قضية تم الرفع بها من النيابة الجزائية إلى المحكمة بقرار إتهام حتى الآن وعلى ذمتها أكثر من مائة سجين ينتظرون

مقالات مشابهة

  • نقيب المحامين: «تشريعية النواب» وافقت على تعديل المادة 242 من قانون الإجراءات الجنائية
  • نقابة المحامين اليمنيين ترفض قطعياً مشروعاً حوثياً لـ(خصصة القضاء سلاليا) وتدعو إلى التصدي له
  • نقابة المحامين: التعديلات الحوثية في قانون القضاء انتهاك صارخ لمبدئي الفصل بين السلطات واستقلال القضاء
  • بيان المحامين بشأن انتهاء «تشريعية النواب» من مناقشات مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • يمس المحامين والقضاة وينتهك الدستور .. الكشف عن مشروع حوثي جديد بشأن السلطة القضائية
  • نقيب المحامين يشيد باستجابة تشريعية النواب لمقترحات النقابة
  • لأول مرة.. بعد قرار انشائها المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة تعز تعقد اليوم أولى جلساتها
  • نقيب المحامين: قانون الإجراءات الجنائية بمثابة مشروع مكمل للدستور
  • قانون حوثي جديد يلغي نقابة المحامين ويقلص صلاحيات مجلس القضاء الأعلى
  • القاضي الاكحلي لـ الثورة نت: المحكمة العليا بصنعاء فصلت في ٥٥٠٦ طعون جزائية من إجمالي ٦٢٥٦ طعنا