بوابة الفجر:
2024-09-13@06:49:04 GMT

5 عادات تجعل عيونك ضعيفة.. تعرفي عليها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

على الرغم من كونها أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، إلا أنه كثيرًا ما يتم تجاهل أعيننا في أنشطتنا اليومية. 

وبسبب اعتمادنا على الشاشات والإضاءة الاصطناعية، أحدثت أنماط الحياة الحديثة عادات قد تؤدي مع مرور الوقت إلى تدهور رؤيتنا وإجهادها. 

وعلى الرغم من أن العديد من هذه السلوكيات تبدو غير ضارة في البداية، إلا أنها إذا تركت دون رادع، فقد تسبب مشاكل في الرؤية على المدى الطويل.

 

إن التعرف على هذه الإجراءات القياسية هو الخطوة الأولى في حماية صحة عينيك والحفاظ عليها، وفيما يلي 5 عادات شائعة يمكن أن تساهم في ضعف البصر ونصائح عملية للمساعدة في التخفيف من آثارها:

الإفراط في استخدام وقت الشاشة

يمكن أن يحدث إجهاد العين الرقمي، الذي يظهر كأعراض مثل الجفاف والتهيج وضعف الرؤية، من خلال قضاء وقت طويل أمام الشاشات، سواء كان ذلك من أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الأخرى. 

علاوة على ذلك، يمكن أن يتداخل الضوء الأزرق الموجود في شاشات العرض مع دورات النوم. تنص قاعدة 20-20-20 على أنه يجب عليك أخذ استراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة والتحديق في أي شيء على بعد 20 قدمًا من أجل تقليل التوتر. 

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن الاستخدام المطول للشاشات أو العمل عن قرب يزيد من قصر النظر لدى الأطفال (القدرة على الرؤية بعيدًا)، لكن اللعب في الخارج يعد وقائيًا.

عدم حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس أن تلحق الضرر بعينيك مع مرور الوقت، مما يزيد من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي. 

النظارات الشمسية التي تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية (UVA وUVB) ضرورية لحماية عينيك. الحماية غير الكافية من الأشعة فوق البنفسجية يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن ضوء الشمس أن تلحق الضرر بعينيك مع مرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين. 

من الضروري أن ترتدي نظارات شمسية تعمل على تصفية الأشعة فوق البنفسجية بشكل كامل، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B، لحماية عينيك.

تجاهل أعراض آلام العين

يقول الدكتور شيبال بهارتيا، المدير السريري - طب العيون ومدير البرامج، التوعية المجتمعية والعافية، مستشفيات مارينجو آسيا، جوروجرام: "قد تكون الشكاوى الشائعة مثل الصداع أو جفاف العين المزمن أو تعب العين مؤشرات مبكرة لمشاكل العين الأكثر خطورة. 

إذا تم تجاهل هذه العلامات، قد تتطور أمراض أكثر خطورة. استشر خبيرًا في العناية بالعيون للحصول على المساعدة إذا كنت تعاني من إزعاج مستمر أو تغيرات في رؤيتك حتى تتمكن من معالجة أي مشكلات قبل أن تتفاقم.

التطبيب الذاتي

في كثير من الأحيان، نستخدم الأدوية الموصوفة للأصدقاء أو أفراد الأسرة بدلًا من الذهاب إلى طبيب العيون. 

توفر لنا صيدليتنا المحلية أحيانًا "قطرات عين منتظمة" لتخفيف التهيج أو الانزعاج. تحتوي قطرات العين هذه في كثير من الأحيان على الستيرويدات. 

فهي رخيصة الثمن، وتوفر الراحة على الفور، ولكنها تسبب ضررًا كبيرًا بمرور الوقت. لذلك، تأكد من استشارة طبيب العيون الخاص بك قبل استخدام قطرات العين. 

ومع ذلك، يمكنك استخدام قطرات العين المرطبة الخالية من المواد الحافظة (الدموع الاصطناعية) دون استشارة، ولكن يرجى استشارة طبيب العيون الخاص بك إذا استمر التهيج أو تفاقم.

عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم

يقول الدكتور ماهيبال سينغ ساشديف (الحائز على جائزة بادما شري)، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمركز البصر في نيودلهي: “فقط الجسم السليم يمكنه دعم العيون الصحية، ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم يمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي على العينين. 

يتعرض مرضى السكر لخطر متزايد للإصابة بإعتام عدسة العين، والزرق، واعتلال الشبكية السكري، والتهابات العين؛ يعد الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم والسيطرة الصارمة على الكوليسترول أمرًا ضروريًا لصحة العين.

عدم ارتداء النظارات الموصى بها

لضمان رؤية مثالية وتحديد المؤشرات المبكرة لمشاكل العين، تعد فحوصات العين الروتينية ضرورية يهمل غالبية الناس هذه الفحوصات، معتقدين أن رؤيتهم جيدة، ولا يفهمون أن بعض الأمراض لا يمكن أن يكون لها أعراض في البداية، علاوة على ذلك، قد تتفاقم المشكلة إذا لم يتم ارتداء النظارات الطبية. 

وبالتالي، لاكتشاف مثل هذه المشاكل مبكرًا، قم بإجراء فحوصات شاملة للعين كل عامين على الأقل إذا كان عمرك أقل من الأربعين، وكل عام بعد ذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأشعة فوق البنفسجیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ترامب: هاريس ضعيفة ولا ترتقي لمنصبها.. ومناظرة أخرى قريبا

قام الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، على الفور بتحويل المناظرة ضد كامالا هاريس، مساء الثلاثاء، إلى فوز متسائلا عما إذا كان سيشارك في مناظرة ثانية.

وقال ترامب بعد المناظرة خلال حديثه مع الصحفيين: "أعتقد أنها كانت أفضل مناظرة قمت بها على الإطلاق"، وتابع أن هاريس "تريد القيام بواحدة أخرى لأنها تعرضت للضرب الليلة لكنني لا أعلم إذا كنا سنقوم بواحدة أخرى".

وأضاف: " هاريس كانت ضعيفة في نقاشها لملفات السياسة الخارجية".

وتابع: "أداء هاريس لم يكن متمكنا ولا يرقى لمنصبها كنائب لرئيس الولايات المتحدة".

وخلال المناظرة، اتهم ترامب كامالا هاريس بأنّها "ماركسية"، "والجميع يعرف أنها ماركسية".

كما اتهم ترمب منافسته هاريس بأنها لا تملك برنامجاً اقتصادياً وكل ما فعلته أنّها نسخت برنامج الرئيس جو بايدن، قائلاً: "ليس لديها خطة. لقد نسخت خطة بايدن التي هي عبارة عن أربع جمل... أربع جمل تقول فقط: حسناً، سنحاول خفض الضرائب. ليس لديها خطة".

وكان فريق هاريس قد دعا على الفور عقب انتهاء المناظرة لإجراء مناظرة ثانية، وقالت حملة ترامب إنه وافق على إجراء مناظرة على شبكة "إن.بي.سي" نيوز في 25 سبتمبر.

وكان فريق هاريس سعيد بكيفية سير المناظرة مع دونالد ترامب، حيث قال مستشارو حملة هاريس لشبكة "سي.إن.إن": "طوال وبعد المناظرة إنهم شعروا أن نائب الرئيس أظهرت سيطرة قوية على القضايا. سلمت الرسائل التي كانت تأمل في توصيلها حول القضايا المحورية مثل الحقوق الإنجابية والاقتصاد والسياسة الخارجية؛ والجدير بالذكر أنها نجحت في التغلب على ترامب أكثر من مرة".

وأظهر موقع بريدكت لتوقعات انتخابات الرئاسة أن احتمالات فوز ترامب انخفضت خلال المناظرة من 52 بالمئة إلى 47 بالمئة، بينما تحسنت فرص هاريس من 53 بالمئة إلى 55 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • «الحياة أنت وهي» يرصد آراء المواطنين حول الفجوة بين الأجيال.. هل يمكن التغلب عليها؟
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الخميس 12 سبتمبر: لا تجعل التغيرات تؤثر عليك
  • رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية تجعل مجتمع الضرائب أكثر استقرارا
  • عادات صحية للحفاظ على البصر مع التقدم في العمر
  • ترامب: هاريس ضعيفة ونسخت البرنامج الاقتصادي للرئيس جو بايدن
  • ترامب: هاريس ضعيفة ولا ترتقي لمنصبها.. ومناظرة أخرى قريبا
  • ترامب: هاريس كانت ضعيفة في نقاشها للسياسة الخارجية أثناء المناظرة
  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)