طلاب الشمال السوري.. تفوق رغم الحرب ومعاناة النزوح
تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT
إدلب- لم تكن خيمة النزوح في الشمال السوري جدار فصل أمام تميز الطلاب الذين يعيشون النزوح والتشرد، حيث حصد عدد منهم علامة التفوق بالمجموع التام بمعدل 100% بعد صدور نتائج التعليم الثانوي -بفرعيه العلمي والأدبي- وشهادة التعليم الأساسي "التاسع" بالمنطقة.
وحصلت الطالبة فاطمة علي الباب على المرتبة الأولى في الثانوية العامة-الفرع العلمي بمجموع 239 من 240، وهي مهجرة من مدينة حلب وتعيش في ريف إدلب الشمالي.
وتشير فاطمة -في حديث للجزيرة نت- إلى استمرار الجهد والتعب وسهر الليالي طوال العام الدراسي، وأنها كانت حريصة على متابعة الدروس بشكل متتال والتركيز على التدريب المستمر في حل مسائل مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء التي "تُعد البوابة التي ستعبر من خلالها إلى قمة التفوق".
لذة النجاحوأضافت فاطمة أن لذة النجاح لا تأتي إلا بعد تعب وعمل متواصل، واعتبرت أن سنة البكالوريا هي الفاصلة في حياة الإنسان لأنها -برأيها- تمنحه "ترتيبه" في المجتمع، وأكدت أنها فخورة جدا عندما ترى اسمها واسم عائلتها يتردد في كل مكان "وهذا بفضل من الله".
وتقول "لا يمكن أن أنسى الفرحة التي ملأت أعين والدي وعمت أرجاء منزلنا عندما علموا أنني الأولى في منطقة شمال سوريا، كما لا أنسى كلماته بأن هذا الذي أستحقه ورد والدتي أن هذا ما توقعوه، فحمدا لله كثيرا".
سلام حسين حصلت على المرتبة الأولى بشهادة التعليم الثانوي-الفرع الأدبي (الجزيرة)
من جانبها، قالت الطالبة سلام الحسين، المتفوقة في الثانوية العامة "الفرع الأدبي" بمجموع 218 من 220، إن الوصول إلى هذه المرتبة لم يكن "عشوائيا" إنما كان هدفا وضعته نصب أعينها.
وأوضحت -للجزيرة نت- أنها استفادت من أخطائها في السنوات السابقة لتسلك طريق التفوق الذي لم يكن سهلا "بل كان محفوفا بالصعاب والعوائق" أهمها الحرب التي تسببت في تهجيرهم ليعيشوا رحلة النزوح والتشرد، والتي سلبت من صدورهم "الراحة والأمان".
وأكدت سلام "أعتقد أنه علينا كسر هذه القاعدة، فإذا كنت في زمن الحرب لا يعني أنني لا أستطيع أن أنجح، فمن رحم المعاناة والكربات تولد النجاحات، ولكي أنتصر لرأيي صبرت واستعنت بالله واستشعرت عونه في كل خطوة وقدمت كل ما أوتيت من طاقة".
ومحت الطالبة من ذهنها كلمة حرب وركزت على كلمة تفوق ووصلت لها، ولا يمكنها أن تنسى لحظات التوتر التي عاشتها والدتها قبل صدور النتيجة "لتهتف بعد لحظات: ابنتي الأولى، وتصمت الكلمات بداخلها وتأخذني في حضنها بحرارة ضاحكة كلها فخر وبهجة" كما تضيف.
الطالب رضوان نجم عاد للدراسة بعد سنوات من الانقطاع بسبب النزوح والوضع الاقتصادي الصعب (الجزيرة) انطلاقة جديدةبدورها، تقول الطالبة فضيلة الخطيب، النازحة من مدينة كفرنبل، إنها فقدت والدها وعمرها لا يتجاوز بضع سنوات لتجد نفسها مهجرة في "مخيم الهدى" قرب الحدود مع تركيا، ولكنها قررت الانطلاق من جديد حتى تجعل من الحلم حقيقة بحصولها على مجموع 280 من 280.
وأضافت أن والدتها ومعلماتها في مدرسة "جنان" كن المحفز الكبير لمسيرتها التعليمية، وأن الضجيج في مخيمات النزوح بسبب تقارب الخيام الشديد كان عائقا كبيرا وشتت تركيزها، ولكن ذلك لم يقف في وجهها حتى وصلت للامتحان، كما تؤكد.
أما والدتها ختام فتشدد على أن سعادتها بابنتها بعد تعبها الكبير أنستها كل ما مرت به من شقاء "فلم أدرك نفسي إلا وأنا أسجد لله شكرا ودموع الفرح لم تتوقف".
من جهتها، ذكرت الطالبة ليال العمر أنها من خيمتها "ستصبح طبيبة" وهو ما حصدته بعد جهد وتعب بتفوقها في شهادة التعليم الثانوي-الفرع العلمي بمساعدة والدتها بعد فقدان والدها بمرض السرطان. وتؤكد أنهم يعيشون في مخيم "ضيق ومزدحم" وأصعب ما مر بها أنها كانت لا تستطيع الدراسة بسبب الأصوات والضجيج فتلجأ للمطبخ وتقضي فيه ساعات طويلة.
ولم تتمالك والدتها عبيدة فضيلة نفسها، والتي تعمل مديرة روضة، وهي تقول إن زوجها أوصاها -وهو على فراش الموت- بمتابعة دراسة أولادهما و"اليوم حققتُ له الحلم، فلا الموت ولا المخيم ولا الحنين لكفرنبل بنوا حاجزا أمامي وأمام ليال لتصبح طبيبة بإذن الله".
بدوره، عاد الطالب رضوان نجم، المتفوق في الشهادة نفسها والذي انقطع عن الدراسة منذ الصف الرابع بسبب رحلة النزوح، بعد سنوات إلى مقاعد الدراسة واستطاع أن يكون بين المتفوقين رغم العيش مع جميع أفراد أسرته في خيمة واحدة.
وصرح -للجزيرة نت- بأنه يسكن في أحد مخيمات "دير حسان" وبأن حبه للعِلم دفعه للعودة للدراسة عندما سنحت الفرصة بعد افتتاح مدرسة قريبة، ولأن إطارها التدريسي كان ناقصا، فقد سجل في "مبادرة مسارات" التي تقدم التعليم عن بُعد "أونلاين".
وأضاف أن وضعهم المادي كان صعبا جدا وأن عيشهم جميعا في خيمة واحدة زاد من صعوبة تركيزه، ولكن "بفضل من الله استطعتُ التفوق وإتمام حفظ القرآن الكريم" كما يؤكد.
هدف كبيروتوجه رضوان بالشكر لمبادرة "مسارات" التي قال إنها تهتم بشؤون الطلاب وخاصة المنقطعين عن الدراسة، وبلغ عدد المستفيدين منها قرابة 50 ألف طالب في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، بحسب تصريح عمر حاج أحمد مسؤول الشؤون الإدارية بالمبادرة للجزيرة نت.
من ناحيتها، حصلت الطالبة سيرين باكورة على المجموع التام 280 من 280 في شهاد التعليم الأساسي، وقالت -للجزيرة نت- إن الحصول على معدل 100% كان هدفا كبيرا بالنسبة لها.
وكما تقول سيرين فإنها حققت هدفها باتباع خطة منظمة عبر تقسيم المنهاج إلى أجزاء صغيرة وتخصيص وقت كافٍ للدراسة، والأهم -بوصفها- كان الدعم الكبير من عائلتها ومعلميهم في مدرسة "دريم" الذين قدموا لهم النصائح والتوجيهات القيمة. وأضافت أنها كانت حريصة جدا على الاستمرار في حفظ القرآن الكريم إلى جانب الدراسة فأكرمها الله بإتمام حفظه قبل أيام فقط من التقدم للامتحان.
وفي حديث للجزيرة نت، يقول مدير التربية والتعليم أحمد الحسن إن معيار الأسئلة يعتمد على سلّم المواصفات الذي يراعي الشمولية حسب الوحدات الدراسيّة ووزن كل وحدة، مع مراعاة الفروق الفرديّة "فالأسئلة لا تقاس بالصعوبة والسهولة وهذا الحكم يختلف من طالب إلى آخر، فما هو صعب عند طالب قد يكون غير ذلك عند آخر".
وقد تقدم 56 ألف طالب وطالبة لامتحانات دورة عام 2024 لشهادتي التعليم الأساسي بفرعيه العام والشرعي، والثانوي بفروعه الأدبية والعلمية والمهنية والشرعية، وفق الحسن.
وحسب المصدر نفسه، تتوزع نسب النجاح كالتالي:
نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي: 62.32%. نسبة النجاح في شهادة التعليم الثانوي العلمي: 40.9%. نسبة النجاح في شهادة التعليم الثانوي الأدبي: 39.6%. نسبة النجاح في التعليم الثانوي الشرعي العلمي: 58.8%. نسبة النجاح في الثانوي الشرعي الأدبي: 66.7%. نسبة النجاح في الثانوي المهني 48.4%.المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات شهادة التعلیم الثانوی فی شهادة التعلیم التعلیم الأساسی نسبة النجاح فی فی الثانوی للجزیرة نت
إقرأ أيضاً:
نهار عابر.. العجز البشرى أمام الواقع السوري
أهداءًا إلى مهندس المناظر “أنسى أبو سيف” ، تنافس المخرجة السورية رشا شاهين بفيلمها الروائي القصير نهار عابر في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات النسخة الـسادسة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للفيلم القصير.
كما شارك فى فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولى الدورة الـ 45 ، تدور أحداث حول حياة امرأة غيرتها الحرب بالكامل فى سوريا وبعد فترات من اتخاذ القرار التقت مع رجل ايضا فقد أسرته فى الحرب وقررا قضاء ليله معًا غيرت مسار حياتهما ليكتشف الثنائي خلال لقائهما حاجتهما إلى التواصل العاطفي والإنساني، العمل المصريان ريم حجاب، وخالد كمال ، قدمت المخرجة عملاً سينمائيًا تميز على جميع المستويات بدايه من اختيارها لقصة إنسانية من قلب الحرب والدمار، حولت ان تنقل ما تعكسه الحرب على حياة الانسان بشكل عام وبشكل خاص فى حياة إمراة فقدت ابنها اثناء الحرب وقامت بدفنه فى فناء المنزل رغبه منها بالاحتفاظ برؤيته وأن كان أصبح هيكلاً عظمى ولكن لم تمنعها الامومة من ذلك كما لعبت المناظر وتوجيه الاضاءه دورًا جيدًا فى الانتقال من حاله لحاله فى حدوث تطورات فى حياة البطلة بدايه من السواد الذى كان يغيم على حياتها تدريجيًا بدايه ظهور ألوان دافئه تدل على رقه ورومانسية البطلة وصولا للصورة الرمادية والرياح التى أصبحت عليها فهو فـيلمٌ تتشابك فيه معاناة الشخصيات مع العجز البشري في مواجهة الفقد، للحرب أن تسلب منا حتى أبسط مظاهر الحياة وخاصه فى وضع مزيدًا من مشاعر التوتر التى ظلت تلازم البطلان طيلة أحداث الفيلم ورغم ذلك نجد أن المشاهد تتميز بالدفء واختيار شريط الصوت لتقديم مظاهر الحياة هناك وايضا استخدام رمزيه تعطل الراديو والشبكات للدلاله على مدى جفاء استمتاع هؤلاء الاشخاص بأبسط الاشياء وهو الراديو والتلفزيون مظاهر الامتاع والتشويق .
وقد أكدت على ذلك مخرجة العمل بمدى تأثرها بالمخرج المصري الراحل محمد خان، والذى كان دافعًا لميلاد فكرة الفيلم، وذلك أثناء دراستها في معهد السينما بالقاهرة وخاصه حين قدم المخرج محمد خان قصة فيلمه بناء على حادثة قرأها في إحدى الصحف، وهو فيلم “موعد على العشاء”، وكيف ينطلق المؤلف في الكتابة من الشخصيات التي يراها في الواقع ليكتب نصًا للسينما وبناء على ذلك بنيت أحداث فيلمها نهار عابر مع إمراة سلبت الحرب منها مشاعرها وبرائتها وانوثتها ايضا لتلتقى بصحفى شاب اثاره الفضول لدخول عالمها الخاص ويظل الارتباك ملازما له كما تفعل الحرب ،ولكن على رغم من التحديات، عملت المخرجة مع مهندس المناظر أنسي أبو سيف، والذي أبدع في تصور المشاهد في الأماكن الجديدة، توالذى أضفى التجربة الغنية، والذى استغرق التحضير لهذا الفيلم ما يقارب عامين من العمل الشاق، بين معاينات المواقع والتعديلات المتواصلة على السيناريو، فهو فيلم لم يوجه للحديث عن الحرب، بل عن الأمل والإنسانية في أحلك الأوقات، إذ تظل لمحات من الحياة الطبيعية قادرة على مقاومة الخراب الدائم .
العمل إنتاج: باهو بخش – صفي الدين محمود ، مصمم المناظر: أنسي أبوسيف مدير التصوير: مصطفى الكاشف ، مونتاج: منى ربيع ، ميكساج: أحمد جابر.