مدينة سكنية تقع في خان يونس شمالي قطاع غزة وتعد الواجهة الحضارية للمحافظة، لقبت "درة غزة"، وهي مشروع تنموي شيّد عام 2012 بدعم وتمويل من دولة قطر، ضمت آلاف الوحدات السكنية، لكنها تحولت إلى خراب عقب العدوان الإسرائيلي عليها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، حتى وصفها أهلها بـ"مدينة الأشباح".

الموقع

تقع مدينة حمد في محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وفي الجهة الشمالية الشرقية لمدينة أصداء الإعلامية، وبنيت على مساحة تقارب 400 ألف متر مربع.

البناء والتأسيس

أنشئت المدينة عام 2012 بدعم قطري للعائلات الفلسطينية من أصحاب البيوت المدمرة والدخل المحدود، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة حينها.

وجاء الدعم القطري عقب زيارة أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة لمدينة غزة عامها، فقرر إنشاء مدينة بعد أن رأى الأوضاع الصعبة لسكان المنطقة.

التكلفة والتصميم

وتكفّلت قطر بتقديم مبلغ 407 ملايين دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بمشاريع حيوية في أكتوبر/تشرين الأول 2012، وخصصت منها مبلغا لبناء مدينة حمد.

وأشرفت على المشروع 8 شركات بناء محلية، وبلغت التكلفة الإجمالية نحو 58 مليون دولار أميركي، ولا يشمل الوحدات السكنية فقط، بل ضم مساجد ورياضا وحدائق ومستشفيات ومدارس.

تضمن المشروع 53 عمارة سكنية مكونة من 5 طوابق، وتضم نحو 3 آلاف شقة بـ3 مساحات مختلفة (100 و115 و130 مترا مربعا)، توزع بحسب أعداد أفراد الأسرة ومستوى الدخل الشهري للعائلة وأيضا رغبة المتقدمين.

ووفر المشروع قرابة 10 آلاف فرصة عمل للغزيين، خاصة عقب بناء مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية.

محطات

بنيت المدينة على 3 مراحل ضمّت 2464 وحدة سكنية، وتمت المرحلة الأولى عام 2016 وفيها تم تسليم 1060 وحدة، وفي المرحلة الثانية عام 2017 تم تسليم 1264 شقة سكنية، موزعة على 60 عمارة بواقع 20 وحدة في كل عمارة، وفي الثالثة تم بناء 7 أبراج سكنية وشقق أخرى.

وتم توزيع الوحدات السكنية على بعض الأسر الفقيرة مجانا، وأيضا عبر اعتماد آلية التقسيط الميسر للأسر الأخرى، حيث تدفع مستحقات الشقق في مدة 20 عاما، تشمل تكاليف بناء الوحدة السكنية فقط، ويتم إيداع المبالغ المستحقة في "صندوق مدينة حمد" حتى يتم استثمارها في بناء عدد آخر من الوحدات السكنية.

مستشفى حمد للأطراف الصناعية بغزة قبل وبعد التدمير (وكالات)

وذكر وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان أن الأقساط الشهرية للشقق تراوحت بين 100 و170 دولارا شهريا، ويصل سعرها النهائي إلى 30 ألفا و40 ألفا، حسب مساحة الشقة، وحددت الدفعة الأولى بمبلغ يتراوح بين 4 آلاف و6 آلاف.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، كانت المدينة مستهدفة بنيران الاحتلال، على الرغم من أنه أمر سكان القطاع في الشمال بالنزوح إليها، فباتت تؤوي 100 ألف نسمة في مساحة كانت بالكاد تستوعب نحو 13 ألفا.

واستمر الاحتلال بقصف المدينة عقب انتهاء الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث استهدفها بحزام ناري.

وفي مارس/آذار 2024 حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة، وأحرقت منازلها ودمرت مرافقها وكل ممتلكات أهلها من سيارات وغيرها، وجرفت الطرق والحدائق والشوارع، وانسحبت منها نهاية الشهر، بعد أن قتلت المئات واعتقلت نحو 300.

وفور عودة سكان المدينة، وجدوا مبانيها وبناها التحتية مدمرة بالكامل، وشمل الدمار أيضا مستشفى حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية.

وعلى الرغم من تدمير مدينة حمد بالكامل، عاد الاحتلال لقصفها في أغسطس/آب 2024.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الوحدات السکنیة مدینة حمد قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف للاحتلال على شقة سكنية بمخيم البريج وسط غزة

 

استُشهد فلسطيني وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو) الديهي: فرص الوصول إلى هدنة في غزة تقترب من الصفر

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية قولها إن طواقم الإسعاف ومواطنين نقلوا شهيدًا وعدة مصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع، بعد استهداف طيران الاحتلال طابقًا في عمارة سكنية عند مدخل مخيم البريج.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,020 مواطنًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 94,925 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من ناحية أخرى، تعرضت المواطنة المقدسية مها دبس وابنتها سبأ، مساء اليوم، لاعتداء من جنود جيش الاحتلال المتواجدين على حاجز النشاش جنوب بيت لحم.

وقالت الأم إنها وصلت إلى الحاجز الذي كان مغلقا ويتواجد بجانبه عدد من جنود الاحتلال، وعندما حاولت الابتعاد قام الجنود بإطلاق قنبلة غاز مسيل للدموع على زجاج السيارة بشكل مباشر ومتعمد، ما أدى إلى تهشمه ودخول القنبلة لداخل السيارة ما أدى إلى حروق جزء من جسدها وتعرضها هي وابنتها للاختناق.

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

 

 

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف الاحتلال بخان يونس
  • الاحتلال يرتكب مجزرة مروعة بحق النازحين في مخيم المواصي بخان يونس أسفرت عن 80 شهيداً وجريحاً
  • الأزهر يستنكر «مجزرة المواصي» بخان يونس بعد تصنيفها «منطقة آمنة»
  • التعاون الخليجى يدين المجزرة الإسرائيلية فى خيام النازحين بخان يونس
  • سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونس
  • استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف للاحتلال على شقة سكنية بمخيم البريج وسط غزة
  • التعاون الخليجي يدين المجزرة الإسرائيلية في خيام النازحين بخان يونس
  • البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس
  • إدانات عربية لمجزرة الاحتلال الإسرائيلى المروعة فى المواصى بخان يونس
  • الدفاع المدني الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء والمصابين لا يزالون مفقودين بخان يونس