بغداد اليوم- كركوك

طالب مسؤول هيئة الرأي العربية في كركوك ناظم الشمري، اليوم الأحد (25 آب 2024)، الأعضاء العرب في مجلس كركوك بتصحيح الأخطاء التي انتجتها جلسة فندق الرشيد وانهاء الانقسام العربي.

وقال الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الأطراف العربية مطالبة اليوم بإيقاف انقسام المكون العربي وتداعيات ذلك على مستقبل المكون وتصحيح الأخطاء التي انتجتها جلسة فندق الرشيد".

وأضاف أنه "في الوقت الذي نحملهم المسؤولية التاريخية عما حدث ونستنكر التصريحات الصادرة من أحد الأعضاء العرب، والذي وصف بعض العشائر العربية بالأقليات"، مبيناً أن "هذا الامر مرفوض وكذلك ردأت الفعل التي تنال من وحدة المكون العربي".

وأوضح الشمري أن "هذا الانقسام يضر بنا كمكون، وجميع العشائر محترمة ولا يجوز إطلاق هكذا عبارات فكل العشائر كريمة ومحترمة".

وأُنتخب يوم العاشر من شهر آب/أغسطس الجاري محافظ كركوك ورئيس مجلس محافظتها في بغداد من دون مشاركة أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي وعدد من النواب العرب، إذ تم تعيين ريبوار طه محافظا ومحمد حافظ رئيسا لمجلس المحافظة.

وقبل الاجتماع الذي انعقد في العاصمة بغداد أعلنت ثلاث كتل على انفراد وهي كتل الحزب الديمقراطي الكردستاني والتحالف العربي والجبهة التركمانية عن مقاطعتها للاجتماع، معلنة أنها جلسة مجلس المحافظة التي أفضت لاختيار رئيس الحكومة المحلية، ورئيس مجلس محافظة كركوك غير قانونية، مؤكدة أنه لم تتم دعوتها لحضور الجلسة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي

يستضيف «بيت مصر» بالمدينة الجامعية في باريس «الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا»، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر الجاري.

حضور مميز للسفراء والأدباء العرب

وبحسب بيان وزارة الخارجية، حضر حفل افتتاح الملتقى العديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين، وألقى السفير علاء يوسف كلمة أكَّد فيها أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية.

ونوَّه «يوسف» إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال- رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب، موكداً أن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

فقرات فنية متنوعة

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي ابو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة أبو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم،  فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة «كل العرب» التي تنظم الملتقى.

وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية. ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، إضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.

مقالات مشابهة

  • مجلس السفراء العرب يبحث مع مسؤولة في الغذاء العالمي المجاعة في غزة والسودان
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • هذا ما تقرر في جلسة مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم
  • بوفايد: جلسة المشري في المهاري تعزز الانقسام ولا تتماشى مع النظام الداخلي للمجلس
  • محافظ كركوك يدعو العرب والتركمان وحزب بارزاني المقاطعين للمشاركة في حكومته
  • السريري: جلسة تكالة تعزز الانقسام وتخالف النظام الداخلي لمجلس الدولة
  • وزير الخارجية العراقي: القضية الفلسطينية الملف الأبرز و الأهم لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب
  • هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك