احتشد الملايين من الشيعة في شوارع مدينة كربلاء العراقية، اليوم السبت، في حجهم السنوي لإحياء ذكرى أربعينية الحسين

اعلان

أشار رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي تحسين الخفاجي إلى أن أكثر من 3 ملايين حاج دخلوا البلاد حتى يوم الجمعة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد خيم الحزن على الأربعين هذا العام، والذي يصادف عادة نهاية فترة الحداد، بسبب الحرب في غزة التي دخلت شهرها الحادي عشر، والمخاوف من توسعها إلى صراع إقليمي مع تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران الشهر الماضي.

مسيرة للمسلمين الشيعة إلى كربلاء لإحياء ذكرى الأربعين، في بغداد، العراق، الخميس 22 أغسطس 2024. Hadi Mizban/AP

عادة ما يتوافد الحجاج من جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى الأربعين في اليوم العشرين من شهر صفر، وهو ثاني أشهر التقويم الإسلامي.

يُعدّ معبر مندلي الحدودي بين العراق وإيران في محافظة ديالى شمال العراق، أحد أكثر النقاط ازدحامًا.

ملأ المكان اليوم صوت ضرب الحجاج بصدورهم ورؤوسهم وهم يطوفون حول مرقد الإمام الحسين.

وقد اصطف المتطوعون على طول الطريق الممتد من العاصمة العراقية بغداد إلى كربلاء بطول 113 كيلومتراً تقريباً، وقدموا الطعام للحجاج المتعبين.

مسيرة للمسلمين الشيعة إلى كربلاء لإحياء ذكرى الأربعين، في بغداد، العراق، الخميس 22 أغسطس 2024. Hadi Mizban/AP

قال سنان الشميري، المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي، إن المعبر ”ليس فقط للأشقاء الإيرانيين بل لمختلف الجنسيات الأخرى، مثل أذربيجان وباكستان".

بدوره، يتحدّث حسين علي، وهو أحد المتطوعين في بغداد قائلاً: ”كل ما نقدمه هو لإحياء ذكرى سيدنا الحسين وخدمته".

وأعرب الحاج الإيراني علي باقري عن سعادته بحسن الضيافة العراقية. وقال: ”أنا سعيد جداً لأنني أستطيع أن أسير في هذا الطريق مع العراقيين ونستطيع أن نحج“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ذكرى عاشوراء: الآلاف من الشيعة في كراتشي يتعهدون بمناهضة إسرائيل ونصرة الفلسطينيين شاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستان شاهد: توافد الزوار الشيعة إلى كربلاء لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين المسلمون كربلاء العراق الحج اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر يعرض الآن Next إسرائيل تحشر الفلسطينيين في 10% من مساحة قطاع غزة وعائلات الأسرى يتهمون نتنياهو بإفشال صفقات التبادل يعرض الآن Next أوكرانيا تستخدم قنابل انزلاقية أمريكية دقيقة في منطقة كورسك الروسية وتستعيد بعض الأراضي في خاركيف يعرض الآن Next للدار روح كما للناس أرواح.. فلسطينيون يعودون لتفقد بيوتهم بمدينة حمد بخان يونس ليجدوها منكوبة مدمرة يعرض الآن Next بنغلاديش تتهم الهند بإغراقها بمياه الفيضانات الكارثية المميتة.. ونيودلهي ترد اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية حزب الله غرائب محكمة حكم السجن تهديد إرهابي الاقتصاد الإسباني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية المسلمون كربلاء العراق الحج الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية حزب الله غرائب محكمة حكم السجن تهديد إرهابي الاقتصاد الإسباني السياسة الأوروبية یعرض الآن Next إلى کربلاء

إقرأ أيضاً:

النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي

12 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تراجع رئيس «هيئة النزاهة» في العراق حيدر حنون، عن مؤتمر صحافي كان مقرراً عقده (الخميس)، للرد على ما وصفه بـ«أكاذيب» وردت بحقه في تسريبات منسوبة إليه، فيما تجدد الدعوات الى حماية السلطة القضائية في العراق من حملة عدائية منظمة تهدف إلى تقويض ثقة المواطن بهذه المؤسسة المحورية.

وقال حنون، في بيان صحافي، إن «الهيئة تعلن احترامها لإجراءات القضاء، وتؤكد أن مخرجات عملها تتم تحت إشراف قضاة التحقيق».

ومنذ يومين، يتفاعل مستخدمو الوسائط الرقمية في العراق على نطاق واسع مع تسجيل صوتي قيل إنه للقاضي حنون، بشأن «سرقة القرن».

وحسب التسجيل الذي لم يتسنّ التحقق منه، فإن رجلاً (يزعم أنه حنون) تحدّث عن «سائق سيارة كان عليه أن ينقل أكثر من مليار ونصف المليار (دون الإفصاح عن العملة) بحذر، لكن أحدهم اعترف بالأمر». وتابع: «أخبرتكم أن الأعين مفتوحة»

أعلن القضاء العراقي فتح تحقيق في تسجيلات صوتية منسوبة لرئيس هيئة النزاهة، القاضي حيدر حنون، ورد فيها عبارات عن تلقي رشىً وتلاعب بعائدية أراض في العراق.

وكان القاضي حنون، قد كشف الأسبوع الماضي، عن صدور مذكرة قبض بحقه على خلفية التحقيق في سرقة القرن، وسرد تفاصيل عن شبهات فساد «تورط بها متنفذون».

وادعى حنون أن المتهم الرئيسي بسرقة الأمانات الضريبية، نور زهير، قام بتزوير 114 صكاً مالياً، وعليه أن يعاقب بـ114 حكماً، وكشف عن أنه سرق 720 دونماً في شط العرب جنوب العراق.

وصباح الخميس، قال القاضي حنون، إنه «يتوجه بالشكر إلى القضاء العراقي والادعاء العام لمباشرته التحقيق في المقاطـع الصوتية (المزورة والمفبركة) المنسوبة (زوراً) إليه».

وأضاف حنون، في بيان صحافي، إنه تقرّر «إرجاء المؤتمر الصحافي الذي نوّهت عنه الهيئة، وذلك احتراماً للإجراءات القضائية، ولضمان عدم التأثير فيها استجلاءً للحقيقة».

وقالت «هيئة النزاهة»، إنها «تتطلّع دوماً لتحقيق العدالة ومحاسبة كل من تُسوّل له نفسه العبث بمُقدرات الدولة وأمن المُواطنين، والتجاوز ضد مؤسساتها ومحاولة الحط من شأن رجالاتها؛ محاولة منهم لابتزازها والتأثير في أعمالها التي نصت عليها القوانين النافذة».

وترى تحليلات ان الخلافات يجب ان تحل تحت خيمة القانون، وان يكون القضاء هو الفيصل في حسم الملفات.

وتشتد الحملة على القضاء في وقت يشهد فيه العراق أزمات متلاحقة في ملفات كبيرة، مثل “سرقة القرن” وقضية التنصت، إلى جانب تصريحات مثيرة للجدل لرئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، فيما يتحرك الإطار التنسيقي، الذي يمثل أحد أبرز التحالفات السياسية، لاحتواء هذه الأزمات من خلال دعم مسار التحقيقات القضائية والحفاظ على تماسك النظام السياسي.

اجتماع الإطار التنسيقي الأخير، الذي عقد بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، شدد على ضرورة محاسبة المتورطين في الأزمات الأخيرة، مع التأكيد على أهمية دعم القضاء باعتباره “قلعة النظام الديمقراطي”. و جاء الاجتماع في ظل تزايد الاتهامات الموجهة للقضاء من قبل جهات مختلفة، بعضها ذات طابع محلي، ما أضاف عبئاً إضافياً على النظام السياسي والقضائي في البلاد.

وفي هذا السياق، أبدى رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، استياءه من تصريحات رئيس هيئة النزاهة التي طالت القضاء، محذراً من تداعيات “سوء الفهم” بين السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية. المالكي أكد على ضرورة التعاون والتفاهم بين هذه السلطات للحفاظ على استقرار العملية السياسية، مبرزاً أن النظام السياسي العراقي قائم على الديمقراطية والفصل بين السلطات.

التحليلات تشير إلى أن هذه الهجمات الموجهة للقضاء تشكل تهديداً خطيراً لاستقرار البلاد، وتعتبر بداية لتداعيات أخطر من الهجمات الإرهابية. بعض الكتل البرلمانية اعتبرت أن هذه الحملة الإعلامية ضد القضاء مسيسة وواضحة الأهداف، حيث تروج جهات محلية ودولية لتسفيه دور القضاء بهدف تحقيق مصالح خاصة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي
  • الداخلية: أكثر من 3 ملايين زائر أحيوا ذكرى استشهاد العسكري في سامراء
  • تواصل التجهيزات في الساحة النسائية بصنعاء لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • تواصل التجهيزات في الساحة النسائية بأمانة العاصمة لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • وزارة الخدمة المدنية تنظم فعالية للتهيئة والتحشيد لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بايدن وهاريس يستعدان لإحياء ذكرى 11 سبتمبر
  • لإحياء ذكرى ضحاياه.. موسكو تستضيف المنتدى الدولي لمناهضة الفاشية
  • «فرانسين» يعرض 5 ملايين أمريكي للخطر.. من أقوى الأعاصير
  • ضبط مخدرات بقيمة 4 ملايين جنيه فى حملات أمنية
  • ضبط مخدرات بقيمة 8 ملايين جنيه فى حملات أمنية