أغسطس 25, 2024آخر تحديث: أغسطس 25, 2024

المستقلة/- تشير خرائط الطقس إلى أن العراق سيشهد استمرارًا للأجواء شديدة الحرارة والرطوبة حتى يوم الخميس المقبل، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض مع ابتعاد القبة الحرارية عن مناطق البلاد.

بحسب التوقعات الجوية، ستستمر الأجواء الحارة والرطبة حتى منتصف الأسبوع، حيث من المتوقع أن تصل ذروة الحرارة بين يومي الإثنين والأربعاء.

تشير التقديرات إلى أن درجات الحرارة ستقترب من 50 درجة مئوية في بعض المناطق الوسطى والجنوبية، ما يشكل تحديًا كبيرًا للمواطنين في تلك المناطق.

تغيرات متوقعة في الطقس

مع بداية يوم الأربعاء، من المتوقع أن يبدأ المرتفع الجوي المعروف بـ”القبة الحرارية” بالابتعاد تدريجيًا عن مناطق وسط البلاد، لتتحرك الكتلة الهوائية شديدة الحرارة باتجاه الشرق، مما يفسح المجال لدخول كتلة هوائية أكثر اعتدالًا مصدرها منخفض جوي في البحر الأسود. هذا التغيير سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة في مناطق شمال وغرب العراق، حيث ستصل إلى مستوى الثلاثينيات.

في مناطق وسط وجنوب البلاد، سينخفض متوسط درجات الحرارة إلى منتصف الأربعينيات، بفارق حوالي 5 درجات مئوية عن الوضع الحالي، بينما سيكون الانخفاض واضحًا جدًا في غرب الأنبار، حيث ستسجل درجات الحرارة بداية الثلاثينيات. كما سيشهد شمال العراق انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، بفارق عدة درجات عن المستويات الحالية.

فرص الأمطار العشوائية

تشير التوقعات الجوية إلى احتمالية ظهور سحب متفرقة في بعض مناطق العراق مع فرصة ضعيفة لتطور هذه السحب إلى أمطار عشوائية. ومن المتوقع أن تتركز هذه الفرص في مناطق البصرة، ميسان، أجزاء من الأنبار، ومرتفعات الشمال. ومع ذلك، يبقى احتمال هطول الأمطار ضعيفًا ومتغيرًا وفقًا للراصدين الجويين.

الرطوبة وتغير الرياح

أما بالنسبة للرطوبة، فمن المتوقع أن تستمر نسبة الرطوبة العالية في المناطق الجنوبية خلال يومي الأحد والاثنين، مما يزيد من الشعور بالحرارة. إلا أن التحسن سيكون ملموسًا بدءًا من مساء الإثنين، حيث تتحول الرياح إلى شمالية غربية، مما سيساهم في انتهاء موجة الرطوبة المرهقة. يتوقع أن يستمر نشاط الرياح خلال يومي الخميس والجمعة، ما سيساهم في تخفيف حدة الحرارة في الجنوب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجات الحرارة من المتوقع أن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد اليوم عودة لإرتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء والذي يستمر حتى الجمعة المقبلة، لتصل العظمى على القاهرة الكبري لـ 37-38 درجة، و43-44 درجة على جنوب الصعيد نهارًا، وتصل درجة الحرارة لـ 27-28 درجة ليلًا.

عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين بدرجات الحرارة.. بيان تفصيلي من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع

وأضاف "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الاولى، اليوم الثلاثاء، أن الأجواء شديدة الحرارة نهارًا على أغلب أنحاء الجمهورية، مائلة للحرارة رطبة ليلًا.

وتابع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية،  أن سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد هو تأثر البلاد بكتل هوائية جنوبية قادمة من مناطق صحراوية تؤدي لإرتفاع درجات الحرارة، منوهًا بأن غدًا الأربعاء هو ذروة الإتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الموجة، على أن نشهد انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على السواحل الشمالية اعتبارًا من الخميس، على أن تنخفض على باقي مناطق الجمهورية اعتبارًا من السبت المقبل.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة وشبورة
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة
  • الأرصاد تفجر مفاجأة بشأن درجات الحرارة المتوقعة غدًا
  • «الأرصاد» تكشف موعد انخفاض الموجة الحارة
  • ارتفاع درجات الحرارة في مصر: موجة حارة مستمرة حتى الجمعة
  • موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها
  • تحذير من الأرصاد الجوية: موجة حارة شديدة تضرب البلاد اليوم
  • تحذير من موجة حارة شديدة: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم
  • حالة الطقس الآن.. موجة حارة تضرب البلاد والأرصاد تكشف موعد ذروتها
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)