وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، خطة مُحكمة لإنهاء قوائم الانتظار ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، انطلاقًا من جهودها لدعم الأسر الأولى بالرعاية والخروج بها من دائرة العوز إلى دائرة الإنتاج والتمكين الاقتصادي، خاصة الأسر المُنتجة بمختلف المحافظات.

إضافة 123 ألف أسرة جديدة

خطة الوزارة تتضمن أكثر من محور، الأول يتمثل في إضافة أسر جديدة للبرنامج، وهو ما ظهر في إضافة 123 ألف أسرة جديدة للبرنامج، بدأوا الصرف خلال شهر أغسطس الجاري، ويكون شهر سبتمبر المقبل هو الشهر الثاني لهم في صرف الدعم، والحصول على جميع المميزات التي يوفرها في ملفي التعليم والصحة.

وأكدت مصادر بـ«التضامن» لـ«الوطن»، أنّ الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن، اهتمت منذ أن تقلدت منصبها الجديد، بإضافة أسر للبرنامج، إذ وضعت خطة مُحكمة تقوم على دعم الأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع الجهات المختلفة على رأسها المجلس القومي للمرأة، وهو ما تمثل في إقامة معرض تنمية الأسرة المصرية بمهرجان العلمين الجديدة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

برنامج «تحويشة»

وأوضحت المصادر، أنّ خطة الوزارة اشتملت أيضا الحفاظ على الأسر المُنضمة للبرنامج من خلال إتاحة الفرصة لها للاشتراك ببرنامج «تحويشة»، مقابل عدم الخروج من البرنامج، وهو ما يمثل آلية جديدة لدعم الأسر على مستوى الجمهورية، وتمكينها اقتصاديا بدلاً من الاعتماد فقط على الدعم النقدي.

ونوهت المصادر، إلى أن الوزارة ستعتمد في تنفيذ هذه الخطة، على التنسيق الكامل مع جميع مديريات التضامن على مستوى الجمهورية، والتي لديها قاعدة بيانات متكاملة عن الأسر المنضمة للبرنامج والأسر التي توجد حاليا في قوائم الانتظار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة برنامج تحويشة وزارة التضامن الأسر الأولى بالرعاية

إقرأ أيضاً:

«لا أمية مع تكافل».. صاحب الـ103 عامًا يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية

نفذت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية في إطار مبادرة «لا أمية مع تكافل» استكتاب تنشيطي لخمسة فصول، حيث أدى الامتحان المواطن صابر بباوى أكبر دارس بفصول برنامج « لا امية مع تكافل» امتحان محو الأمية في محافظة الإسكندرية.

يأتي هذا في إطار مبادرة «لا أمية مع تكافل»، التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف محو أمية أسر برنامج «تكافل»، خاض المواطن صابر بباوي من محافظة الإسكندرية، ويبلغ من العمر 103 أعوام امتحان محو الأمية.

وأدى صابر بباوى صاحب الـ 103 عامًا الاختبار بمجمع سيدى بشر، وحرصت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية على توفير كافة وسائل المساعدة، حيث تم إحضاره إلى لجنة الامتحان وإعادته إلى منزله والاهتمام بتوفير كل السبل له لإتمام الامتحان.

صابر بباوي من أهالي محافظة الإسكندرية ويحصل على مساعدات من برنامج الدعم النقدي « كرامة»، وهو أب لـ 7 أبناء، 4 أبناء ذكور جميعهم متزوجون، و3 سيدات متزوجات، وجميعهن أرامل حاليا، ولديه ابنة منهن مريضة بالسرطان، وهو جد لـ55 حفيدًا بمختلف الأعمار، ويراعيه أحد أبنائه وهذا الابن على المعاش.

وأكد صابر أنه لا يأس مع الحياة، موضحًا أن الدولة قدمت مبادرة « لا أمية مع تكافل» التى وجد ضرورة فى الالتزام بها، حيث إن من أهم دوافع الاهتمام بالتعليم أن يتمكن من أخذ جرعات دواء في مواعيدها منتظمة حال تأخير أحد أبنائه عنه وقراءة الكتاب المقدس.

وتعد مبادرة «لا أمية مع تكافل» إحدى المبادرات الخاصة بمستفيدي برنامج «تكافل وكرامة»، والتي تعمل على محور التعليم استكمالا لمشروطية التعليم.

وقد نجحت المبادرة في محو أمية 220 ألف سيدة من أسر برنامج تكافل من خلال 4700 فصل على مستوى الجمهورية، وتعمل على محو أمية القراءة والكتابة للمستفيدين على أيدي مدرسين مدربين، ويتم العمل تحت مظلة التعاون مع الهيئة العامة لمحو امية الكبار، وتم وضع منهجية تدريس خاصة بالفئات المستهدفة و يتم العمل بالتعاون مع الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة.

اقرأ أيضاًمحافظ أسيوط يكرم وكيل وزارة التضامن بعد نقله للعمل فى جنوب سيناء

مايا مرسي تترأس أول اجتماع لمجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي بعد توليها وزارة التضامن

مقالات مشابهة

  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟
  • لصرف معاشات تكافل وكرامة.. مكاتب بريد تعمل في إجازة المولد النبوي بالمنيا
  • «البريد»: تشغيل 1500 مكتب في إجازة المولد النبوي لصرف معاش تكافل وكرامة
  • تشغيل 1500 مكتب بريد في إجازة المولد النبوي لصرف معاش "تكافل وكرامة"
  • هل تفتح «التموين» إضافة المواليد لأسر تكافل وكرامة الجدد؟
  • «لا أمية مع تكافل».. صاحب الـ103 عامًا يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية
  • معاش تكافل وكرامة.. خطوات الحصول عليه والأوراق المطلوبة
  • خطوة بخطوة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024
  • اجتماع لصحة سوهاج لمناقشة القضاء على قوائم الانتظار