أعلنت جماعة حزب الله في لبنان، الأحد، انتهاء ما وصفتها بـ"المرحلة الأولى" من ردها على مقتل القيادي البارز بصفوفها فؤاد شكر، الشهر الماضي، وكشفت عن عدد من المواقع العسكرية الإسرائيلية التي استهدفتها في الهجوم.

وأصدر حزب الله المدعوم من إيران، بيانا زعم فيه استهداف 11 قاعدة عسكرية إسرائيلية في الهجوم، وأن ذلك تم "بأكثر من 320 صاروخا من طراز كاتيوشا".

وقال الحزب في بيان هو الثاني له منذ بدء هجومه: "عدد صواريخ الكاتيوشا التي أُطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع العدو".

وزعم أن هجماته "طالت 11 قاعدة وثكنة عسكرية، تم استهدافها وإصابتها في شمال إسرائيل والجولان"، معلنا الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على مقتل شكر.

وقال البيان إن "القواعد التي تم استهدافها هي ميرون ومربض نافي زيف وقاعدة زعتون ومرابض الزاعورة وقاعدة السهل وثكنة كيلع في الجولان وكذلك ثكنة يو زف وقاعدة نفح وقاعدة يردن وقاعدة عين زي تيم ‏وثكنة راموت نفتالي.

وقبل وقت قصير من هجمات حزب الله، قصفت مقاتلات إسرائيلية أهدافا في لبنان، بعد أن أشارت تقديرات للجيش إلى أن حزب الله "يستعد لإطلاق قذائف وصواريخ تجاه إسرائيل".

ودوت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل، وسمع دوي انفجارات حول عدة مناطق، حيث أسقطت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية "القبة الحديدية" صواريخ قادمة من جنوبي لبنان.

"ردا على مقتل شكر".. حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد بقصف "أي مكان به تهديد" أعلن حزب الله اللبناني، الأحد، أنه يشن هجمات بالمسيّرات والصواريخ ضد مناطق في إسرائيل، ردا على مقتل القيادي بالجماعة فؤاد شكر، في حين أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة، وتم تأجيل الرحلات في مطار بن غوريون بتل أبيب.

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية "نجمة داوود الحمراء"، إنها في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء البلاد.

وبعد هجمات حزب الله، أعلن الجيش الإسرائيلي حالة الطوارئ في الجبهة الداخلية لمدة 48 ساعة.

وأشار مكتب وزير الدفاع، يوآف غالانت، في بيان، الى أن إعلان حال الطوارئ يتيح للجيش "إصدار تعليمات الى مواطني إسرائيل، بما يشمل الحد من التجمعات وإغلاق المواقع حيث يكون ذلك ذا صلة".

كما أعلن مطار بن غوريون في إسرائيل أن الرحلات الجوية المغادرة صباح الأحد ستتأخر، وأنه سيُعاد توجيه الرحلات الواصلة إلى مطارات أخرى.

وفي بيان على إنستغرام في وقت مبكر، الأحد، نصح مطار بن غوريون المسافرين بمراجعة شركات الطيران فيما يتعلق بالتغييرات في مواعيد الرحلات.

"تعليق رحلات" و"هجوم وشيك".. إسرائيل تشن غارات جوية على جنوب لبنان قال مصدر أمني إن الجيش الإسرائيلي شن، فجر الأحد، سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان استهدفت مناطق مختلفة في القطاعين الشرقي والغربي، وإقليم التفاح، ومرتفعات جبل الريحان.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، أن حزب الله أطلق "أكثر من 150 قذيفة من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، مضيفا: "نحن نستهدف البنية التحتية للإرهاب، وهم يستهدفون المدنيين".

وأضاف أن "نحو 100 طائرة من سلاح الجو هاجمت ودمرت آلاف الصواريخ التي كان سيطلقها حزب الله".

كما أعلن الجيش الإسرائيلي شن غارات جوية على مناطق في جنوبي لبنان، فيما نقلت مراسلة الحرة عن مصدر أمني أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مناطق مختلفة في القطاعين الشرقي والغربي، وإقليم التفاح، ومرتفعات جبل الريحان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، إن معظم هجمات الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله تتركز حاليا على جنوبي لبنان، لكنه سيقصف "أي مكان يوجد فيه تهديد".

وبالتزامن مع هجوم حزب الله، وجه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خطابات إلى عشرات وزراء الخارجية حول العالم، حثهم على "دعم إسرائيل ضد إيران ووكلائها"، وفق بيان لمكتبه نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأكد كاتس أن إسرائيل "تمارس حق الدفاع عن النفس، وليست مهتمة بحرب شاملة".

ومنذ عدة أسابيع، عبر المجتمع الدولي عن قلقه من إمكانية توسع الصراع إقليميًا بعد توعد إيران وحزب الله بالرد على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 يوليو في طهران، والمنسوب إلى إسرائيل، وكذلك مقتل فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله على مقتل

إقرأ أيضاً:

مقتل عنصرين من حزب الله بمواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان

سرايا - أعلن "حزب الله"، الخميس، مقتل 2 من عناصره في مواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان، ليرتفع الإجمالي إلى 439 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

ونعى الحزب، في بيانين منفصلين، صادق مصطفى مبارك (حيدر الكرار) من مواليد عام 1993 من بلدة مركبا (جنوب)، وساجد محمد مصطفى (علي رضا) من مواليد عام 1998 من بلدة مليخ (جنوب).

وأشار الحزب إلى أن القتيلين "ارتقيا على طريق القدس"، وفق تعبير الحزب في إشارته إلى المواجهات الحدودية مع إسرائيل.

وبمقتل هذين العنصرين ترتفع حصيلة قتلى "حزب الله" جراء المواجهات مع إسرائيل إلى 439، وفق رصد الأناضول.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ في كل من لبنان وفلسطين وسوريا.


مقالات مشابهة

  • الجيش الإيراني يتعهد بالرد على تهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقوى الكبرى
  • مقتل عنصرين من حزب الله بمواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • المبعوث الأميركي للبنان يطلب من إسرائيل الامتناع عن عمل عسكري واسع
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده في عملية دهس قرب رام الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 بتحطم مروحية في غزة
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي هاجم منشآت عسكرية لحزب الله في هذه البلدات