في ذكرى مقتل يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية التي تمردت ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تجمع جنود سابقون ومجموعة من أنصاره في الموقع التذكاري المؤقت في شارع فارفاركا في موسكو.

اعلان

قتل بريغوجين بعد تحطم الطائرة التي كان يستقلها على بعد 100 كيلومتر شمال موسكو في 23 آب/ أغسطس من العام الماضي.

وكان بريغوجين قد برز بعد أن أرسلت روسيا جيشها إلى أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022، ووجد نفسه على خلاف مع كبار الشخصيات العسكرية، متهماً إياهم بعدم الكفاءة والخيانة بسبب نقص الدعم والإمدادات.

ولعدة أشهر في عام 2023، اشتكى من حرمان قواته من الذخيرة. وفي صراع سياسي مفتوح، انتقد وزير الدفاع آنذاك سيرجي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف في تصريحات نابية على وسائل التواصل الاجتماعي، وألقى باللوم عليهما في النكسات العسكرية واتهمهما بالفساد.

نصب تذكاري لقائد "فاغنر" يفغيني بريغوزين في موسكو، روسيا، الجمعة، 23 أغسطس، 2024.Pavel Bednyakov/ AP

وكان القرار الذي أصدرته وزارة الدفاع لشركة فاغنر بتوقيع عقود مع الجيش النظامي هو ما فاقم من تمرد بريغوجين في 23-24 حزيران/ يونيو 2023.

واستولت قواته بسرعة على المقر العسكري الجنوبي لروسيا في روستوف على نهر الدون، ونُقل عنهم رغبتهم في الاستيلاء على شويغو وغيراسيموف.

أمر بريغوجين قواته بالتوجه نحو موسكو، قائلاً إنه لم يكن انقلابًا عسكريًا بل «مسيرة عدالة» للإطاحة بخصومه. أسقطوا عدة طائرات عسكرية في طريقها، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرة طيارين. ووضعت قوات الأمن بموسكو في حالة تأهب، وأقيمت نقاط تفتيش على المشارف الجنوبية.

نصب تذكاري لقائد "فاغنر" يفغيني بريغوزين في موسكو، روسيا، الجمعة، 23 أغسطس، 2024.Pavel Bednyakov/ AP

يقول يفغيني دولغانوف، المغني الرئيسي في فرقة العلم الروسي، للحاضرين في النصب التذكاري: "واجبنا المقدس، كل واحد منا، بغض النظر عن العمر أو الصحة أو أي شيء آخر، هو مساعدة الجبهة".

وأضاف: "إذا كنا لا نريد أن يكون العدو هنا غدًا، فيجب علينا إيقافه هناك".

وتابع: "لقد مر عام منذ وفاة القائد. عام ونصف منذ أن أنشأنا هذا النصب التذكاري. بغض النظر عن مدى رغبة أعدائنا في اختفاء ذكرى أبطالنا. لا، الذاكرة حية. وهذا ليس مجرد نصب تذكاري شعبي، ولكنه نصب تذكاري ذو أهمية حكومية واتحادية".

نصب تذكاري لقائد "فاغنر" يفغيني بريغوزين في موسكو، روسيا، الجمعة، 23 أغسطس، 2024.Pavel Bednyakov/ AP

يُشتبه على نطاق واسع في أن الرئيس بوتين أمر بقتل بريغوجين. وخلص تقييم أولي للمخابرات الأمريكية إلى وجود انفجار متعمد على متن طائرته وأشار مسؤولون غربيون إلى قائمة طويلة من أعداء بوتين الذين تم اغتيالهم.

إلاّ أن الكرملين نفى تورطه ورفض المزاعم الغربية بأن بوتين كان وراء ذلك ووصفها بأنها "كذبة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لأوّل مرة.. فاغنر تعلن عن مقتل عشرات من جنودها في قتال مع مسلحي الطوارق في مالي روسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين فاغنر بعد 7 أشهر من مقتل بريغوجين.. 4 مجموعات تحت سيطرة الكرملين روسيا موسكو فاغنر - مرتزقة روسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تحشر الفلسطينيين في 10% من مساحة قطاع غزة وعائلات الأسرى يتهمون نتنياهو بإفشال صفقات التبادل يعرض الآن Next أوكرانيا تستخدم قنابل انزلاقية أمريكية دقيقة في منطقة كورسك الروسية وتستعيد بعض الأراضي في خاركيف يعرض الآن Next للدار روح كما للناس أرواح.. فلسطينيون يعودون لتفقد بيوتهم بمدينة حمد بخان يونس ليجدوها منكوبة مدمرة يعرض الآن Next بنغلاديش تتهم الهند بإغراقها بمياه الفيضانات الكارثية المميتة.. ونيودلهي ترد يعرض الآن Next فرنسا تحقق في هجوم على كنيس يهودي بعد إصابة ضابط شرطة اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية الحوثيون حزب الله غرائب محكمة حكم السجن تهديد إرهابي الاقتصاد الإسباني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية الحوثيون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية الحوثيون روسيا موسكو فاغنر مرتزقة روسية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة سفينة السياسة الإسرائيلية الحوثيون حزب الله غرائب محكمة حكم السجن تهديد إرهابي الاقتصاد الإسباني السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی موسکو

إقرأ أيضاً:

خلافات زوجية.. حبس المتهمين بقتل زوج شقيقتهم في الهرم

أمرت نيابة جنوب الجيزة، بحبس المتهمين بقتل زوج شقيقتهم بسبب خلافات زوجية في الهرم.

تباشر نيابة جنوب الجيزة، التحقيق في مقتل شخص على يد أشقاء زوجته بسبب خلافات زوجية في الهرم.

خلافات زوجية

وكشفت التحقيقات، أن خلافات زوجية بين الضحية وزوجته أدت إلى التشاجر، مما دفعتها للاستعانة بأشقائها فاعتدوا عليه، مما أسفر عن مقتله.

مقتل شخص

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد مقتل أحد الأشخاص نتيجة الاعتداء عليه في الهرم، بإجراء التحريات تبين لرجال المباحث أن خلافات أسرية بين المجني عليه وزوجته، دفعتها للاستعانة بأشقائها، حيث تشاجروا معه واعتدوا عليه مما أسفر عن مقتله.

ألقى رجال المباحث القبض على المتهمين، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة المختصة التحقيق

مقالات مشابهة

  • دعماً لكييف.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا وتُجري مشاوراتها مع الدول الغربية
  • جثث متناثرة بالصحراء.. تحقيق يكشف هويات قتلى فاغنر بمالي
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • روسيا تعترض صواريخ أوكرانية وتستولي على موقع استراتيجي وأوكرانيا تصد هجمات جديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • خلافات زوجية.. حبس المتهمين بقتل زوج شقيقتهم في الهرم
  • حملة روسيا تتراجع بمقتل عناصر فاغنر في مالي
  • عاجل. الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب
  • بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران
  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية