أقرت هيئة الأرصاد في السودان، بحدوث تغير في المناخ لوجود مؤشرات عديدة مما أدى لحدوث تطرفات المناخ.

بورتسودان: التغيير

توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

وقال مدير إدارة العلاقات الخارجية، مشرف الوحدة محمد أحمد محمد صباح الخير، إنه بعد شهر سبتمبر يبدأ حزام المطر والفاصل المداري بالتراجع جنوباً، ويتراجع معه حزام المطر جنوباً مع حركة الشمس الظاهرية في رحلة العودة تجاه مدار الجدي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وأقر- حسب وكالة السودان للأنباء (سونا)- بأن هناك تغيراً في المناخ وهناك مؤشرات عديدة لتغيره متمثلة في الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس بمعنى تكون سنة مطيرة جداً تعقبها سنة أو عدة سنين جافة وشح في الأمطار أو يكون الشتاء بارداً جداً في سنة أو اثنتين يعقبه فجأة شتاء دافئ، وتغير في سلوك المواسم كابتداء الموسم مبكراً أو متأخراً على غير العادة، أو تغير في نسق الظواهر المناخية كما ظهر في موسم هذا العام من درجات حرارة مرتفعة غير معتادة.

ونوه إلى كذلك إلى هطول أمطار غزيرة جداً في مناطق غير معتادة، مثل ولاية البحر الأحمر بالتحديد المناطق الساحلية منها فأمطارها شتوية وليست صيفية كما يحدث الآن، وغير معتادة على العواصف الرعدية والرياح المدارية القوية مما تسبب في أضرار كبيرة نتيجة لعدم التأهب لهكذا ظواهر مناخية.

وعزا صباح الخير، ما تعرضت له ولايات البحر الأحمر والشمالية ونهر النيل من رياح وعاصفة رملية بأنه نتاج طبيعي للتيارات الهابطة من السحابة الرعدية الضخمة التي عبرت من الجزيرة العربية فوق البحر الأحمر مارة بولايات البحر الأحمر نهر النيل والشمالية في وجود صغط منخفض جداً النتيجة رياح قوية أدت لهذه العاصفة الرملية القوية.

الوسومالأمطار البحر الأحمر السودان السيول الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمطار البحر الأحمر السودان السيول الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية نهر النيل البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية وتحذيرات من مخاطر السيول

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على مناطق من محافظات تعز، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، وغرب كلٍ من ذمار، صنعاء، صعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من مرتفعات لحج، البيضاء، أبين، شبوة وحضرموت.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

مقالات مشابهة

  • ضرائب الحوثيين تغلق أكبر أسواق صنعاء
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • رفع درجة اليقظة إلى اللون الأحمر.. أمطار غزيرة تتعدى 70 ملم وبرد بهذه الولايات
  • رفع درجة اليقظة باللون الأحمر.. أمطار غزيرة تتعدى 70 ملم وبرد بهذه الولايات
  • رياح قوية.. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة ببرد على هذه الولايات
  • توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية وتحذيرات من مخاطر السيول
  • أمطار غزيرة وعواصف رعدية في طريقها لإسطنبول ومدن اخرى: الأرصاد تحذر
  • الأرصاد يُحذّر من أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات