يوصف مرض ضغط الدم بـ«القاتل الصامت»، ويعتقد الكثير من المصابين به أنه يمكن الإكتفاء بعلاجه بالأدوية فقط، كما أنهم يتجاهلون دور النظام الغذائي وخلق توزان في مستوياته، وخلال السطور التالية تستعرض «الوطن» 10 أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويجب على المصابين به تجنب تناولها خاصةً في الصباح.

يقول الدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية، إن الحفاظ على نظام غذائي صحي وغني بالبروتينات، يحافظ على صحة من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب عليهم في بداية يومهم الابتعاد عن 10 أطعمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

10 أطعمة ومشروبات  ترفع ضغط الدم

القهوة

القهوة من المشروبات التي بها نسبة عالية من الكافيين، والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والإفراط في شربها يؤدي لأمراض القلب.

الملح

يؤثر الملح على توازن السوائل بالدم، كما أنه من أشهر الأصعمة المعروف عنها أنها تسبب ارتفاع ضغط الدم، خاصةً حال تناولها في الصباح.

الزبدة

الزبدة من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، ولا ينصح بتناولها في أي وقت، وحال تناولها في الصباح يؤدي ذلك إلي أرتفاع ضغط الدم والصعوبة في السيطرة عليها طوال اليوم.

الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة

من المعروف أن الأطعمة الدسمة توثر بشكل مباشر على قراءة ضغط الدم، لذلك يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أن يبتعد عنها.

الوجبات الجاهزة

تحتوى الوجبات الجاهزة على مستويات عالية من الملح، وبالتالي ترفع مستوى ضعط الدم بشكل كبير.

اللحوم الحمراء والمصنعة 

التقليل من تناول اللحوم الحمراء، ضروري لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن اللحوم المصنعة، تحتوي على نسبة كبيرة من الملح خلال عملية تصنيعها، عند إضافة الصلصات، تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

الشوربة المعلبة والمرقة الكربوهيدرات المصنعة

الشوربة المعلبة ومرقة الدجاج اللحوم، لأنها تعتمد على مصادر غنية بالصوديوم ترفع من ضغط الدم، وأثبت الدراسات أن الكربوهيدرات المصنعة لها تأثير كبير على ضغط الدم.

المعجنات

تحتوي المعجنات على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، والزبدة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القهوة ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى

كشف الممارس العام أليكسي خوخريف، أن إهمال العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يدمر الكلى في سن الشيخوخة.

 

وقال الطبيب خوخريف لموسكو 24 إنه يساعد في إنقاذ الكلى لكبار السن وأحد الشروط المهمة هو الاستخدام المنضبط للأدوية الخافضة للضغط الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأكد الطبيب أن تناول الأدوية لارتفاع ضغط الدم أمر في غاية الأهمية، لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى موت النيفرون الكلوي.

 

كما ذكر خوخريف العوامل الأخرى التي تضر بحالة الكلى في الشيخوخة، وهي إساءة استخدام الملح، وعادة شرب القليل من الماء، ورفض علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

وفي حديثه عن مخاطر الإفراط في تناول الملح، قال الطبيب إنه من المهم التحكم في كمية الصوديوم في النظام الغذائي، لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير للغاية على الكلى.

 

وفيما يتعلق بكمية الماء، أشار الطبيب: كبار السن في كثير من الأحيان لا يشربون ما يكفي، وبسبب نقص السوائل، يصبح البول أكثر تركيزا، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى".

 

ووفقا للطبيب المعالج، يجب على كبار السن شرب ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء النظيف يوميا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • 5 أطعمة إياك أن تتناولها على معدة فارغة.. ترفع السكر والضغط سريعا
  • ‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى!