الجديد برس:

كشف خبراء عن طرق معينة لتخفيف الألم وتحسين القدرة على الحركة لمعظم الأشخاص المصابين بالتهاب مفاصل الركبة من دون جراحة.

وتعتبر هشاشة العظام من أمراض المفاصل الأكثر شيوعاً، وتؤثر على المفصل بأكمله، بما في ذلك العظام والغضاريف والأربطة والعضلات، ويعاني معظم الأشخاص المصابين بهشاشة العظام من ألم مستمر وصعوبة في المشي وصعود السلالم، ولا ينجم المرض عن تآكل المفصل.

وأظهرت الدراسات أن درجة التآكل على الأشعة السينية لا ترتبط بشدة الألم أو درجة الإعاقة، وللسبب نفسه، لا يلزم استخدام الأشعة السينية لتشخيص التهاب مفاصل الركبة أو اتخاذ قرارات العلاج.

وتعمل العلاجات غير الجراحية بشكل جيد بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، بغض النظر عن أعمارهم أو شدة أعراضهم.

وأشار الخبراء أن هذه التمارين الفردية تشمل زيادة عامة في مستويات النشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي، وبعض الأدوية لتخفيف الألم.

ويعد تثقيف المريض مهماً أيضاً، حيث يجب على الأطباء تبديد المفاهيم الخاطئة والتحدث عن طبيعة المرض وتشخيصه.

ويخشى الكثير من الأشخاص من إتلاف مفاصلهم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لكنها في الواقع تخفف الألم، كما أنها تسبب آثاراً جانبية أقل من الأدوية وقد تمنع أو تؤخر الحاجة إلى جراحة استبدال المفاصل في المستقبل.

وأوصى الخبراء بتدريبات القوة، والتمارين الهوائية (المشي أو ركوب الدراجات)، واليوغا، وقد ثبت أيضاً أن فقدان 5-10% من وزن الجسم يمكن أن يحسن حالة المريض، بحسب مجلة “theconversation”.

وإذا لم يساعد تغيير نمط الحياة الشخص الذي يعاني من أعراض حادة، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة استبدال المفاصل.

وأظهرت دراسات عالية الجودة أن تنظير المفاصل غير فعال، وبالتالي لا ينصح به لعلاج التهاب مفاصل الركبة.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، حدد خبراء في مجال الصحة مجموعة من الطرق الفعّالة للتخلص من آلام الركبة دون الحاجة إلى التدخل الجراحي. تشمل هذه الطرق ممارسة التمارين الرياضية التي تركز على تقوية العضلات المحيطة بالركبة، وتخفيف الوزن لتقليل الضغط على المفاصل، واعتماد تقنيات العلاج الطبيعي التي تشمل التدليك والعلاج بالماء.

كما يُوصي الخبراء باستخدام مكملات غذائية تحتوي على الجلوكوزامين والكوندرويتين لتحسين صحة المفاصل، بالإضافة إلى تطبيق الكمادات الباردة والساخنة لتخفيف الألم والتورم. هذه الطرق تعتبر بدائل فعّالة للعلاج الجراحي، وتساهم في تحسين القدرة على الحركة لدى المصابين بآلام الركبة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مناظرة ترامب وهاريس مواجهة تكسير العظام.. تعليق قوي من أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل واستعدادت المناظرة الرئاسية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، واصفًا إياها بـ "مواجهة تكسير العظام".

مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة منتخب العراق ومنتخب الكويت اليوم دون تقطيع بث مباشر - تصفيات كأس العالم 2026 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة العراق × الكويت Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026

وأوضح أحمد موسى خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أنه سيتم إذاعة المناظرة بين ترامب وهاريس في تمام الساعة التاسعة بتوقيت أمريكا، والساعة الرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة.

وتابع أحمد موسى: كامالا هاريس بقالها كام يوم قافلة على نفسها، وبقالها 5 أيام تتدرب على مناظرة ترامب، وفريقها لقنوها بـ23 جملة من أجل إحراج ترامب أمام الجميع.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن المناظرات التي تجرى في إطار حملات الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تعتبر محطات حاسمة في سباق العديد من المرشحين إلى البيت الأبيض.

وأردف: يوجد أكثر من 100 مليون أمريكي يتابع هذه المناظرة التاريخية بين ترامب وهاريس، ومن المتوقع أن تتجاوز المناظرة مليار مشاهدة في الساعات الأولى، فالجميع يريد متابعة وجهات النظر.

وأشار أحمد موسى، إلى أم ترامب يكافح لإيجاد أرضية وسطية جديدة بشأن واحدة من القضايا الأساسية عند ملايين الناخبين فيما يتعلق بقضية حق الإجهاض، وحقوق الإنجاب بالتخصيب الصناعي.
 

مقالات مشابهة

  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • بعد تعافيه من إصابة الركبة .. إمام عاشور ينتظم في تدريبات الأهلي
  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • ألم الرأس الطاعن يشير إلى هذه الحالة
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • مناظرة ترامب وهاريس مواجهة تكسير العظام.. تعليق قوي من أحمد موسى
  • جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت
  • دعم مستشفى مطروح العام بأحدث أجهزة لعمليات العظام
  • تحذيرات من مخاطر طقطقة الرقبة وعلاقتها بالسكتة الدماغية