الحرة:
2024-09-13@06:25:21 GMT

هدف لروسيا منذ أشهر.. أهمية مدينة بوكروفسك الأوكرانية

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

هدف لروسيا منذ أشهر.. أهمية مدينة بوكروفسك الأوكرانية

تجمع مئات المدنيين على رصيف محطة القطار في مدينة بوكروفسك الأوكرانية، بينهم أطفال وشيوخ وذوو احتياجات خاصة، حاملين ما استطاعوا من متعلقاتهم الشخصية، ومتوترين بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من العودة إلى منازلهم يومًا ما.

وتفاجأ سكان هذه المدينة بسرعة تقدم القوات الروسية نحو بوكروفسك، التي كانت تُعتبر حتى وقت قريب ملاذًا آمنًا بعيدًا عن خطوط القتال، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

 

سعت القوات الروسية على مدى شهور للسيطرة على بوكروفسك، لكن تقدمها تسارع هذا الشهر ويُعتقد أنها الآن على بُعد أقل نحو 10 كيلومترات.

ومع اقترابها إلى تلك المسافة القريبة من وسط المدينة، باتت المنطقة بأكملها مهددة بهجمات المدفعية والطائرات المسيّرة، بينما أضحت ذات أهمية استراتيجية في غمرة المعارك حولها.

بوكروفسك.. الموقع والأهمية

بوكروفسك مدينة تقع على بعد حوالي 60 كلم من خطوط المواجهة في شرق أوكرانيا، ضمن منطقة دونيتسك. 

أصبحت المدينة ذات أهمية كبيرة بسبب دورها الاستراتيجي والإنساني في ظل الصراع المستمر بين أوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا. 

تعتبر بوكروفسك مركزًا حيويًا للنقل، حيث تحتوي على محطة سكة حديد رئيسية تربط بين أجزاء مختلفة من أوكرانيا، خاصةً إلى المناطق الشرقية والجنوبية. 

وتعتبر هذه الشبكة الحديدية حيوية لنقل الإمدادات العسكرية، والمساعدات الإنسانية، ولإخلاء المدنيين، وجعلها موقعها الاستراتيجي هدفًا للهجمات العسكرية، بما في ذلك القصف.

   

أصبحت بوكروفسك ملاذًا رئيسيًا للهاربين من المناطق التي تأثرت بشدة بالنزاع، مثل باخموت وأفدييفكا. 

وقد وضع تدفق هؤلاء النازحين داخليًا ضغطًا على الموارد المحلية ولكن أدى أيضًا إلى زيادة التضامن والدعم المجتمعي، حيث تعمل العديد من المنظمات غير الحكومية، والوكالات الدولية، والمتطوعين المحليين على تقديم الخدمات الأساسية مثل المأوى والطعام والرعاية الطبية.

الوضع الأمني والعسكري للمدينة

ونظرًا لقربها من مناطق القتال النشطة، فإن بوكروفسك تضم انتشاراً عسكرياً كبيراً، حيث تستخدم القوات الأوكرانية المدينة كقاعدة للعمليات في منطقة دونيتسك، مع حركة متكررة للجنود والمعدات العسكرية عبر المدينة المحصنة بنقاط تفتيش ومواقع دفاعية لحمايتها من الهجمات المحتملة.

Our teams in Ukraine are providing medical consultations on a railway platform in Pokrovsk as people flee under evacuation orders.

Entire families, often accompanied by their pets, are boarding these evacuation trains as fighting draws closer to the city. pic.twitter.com/sP7afIPYNk

— Doctors w/o Borders (@MSF_USA) August 23, 2024

تعد بوكروفسك مدينة تأثرت بشكل كبير بالنزاع في شرق أوكرانيا. تلعب دورًا رئيسيًا في اللوجستيات، وتقديم المساعدات الإنسانية، وكونها موقعًا عسكريًا استراتيجيًا، مع تحمل سكانها المصاعب المترتبة على الحياة بالقرب من خطوط المواجهة.

أهمية المدينة بالنسبة للروس

الخبير العسكري والمتحدث السابق باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، فلاديسلاف سيليزنيف، قدم تحليلًا حول أسباب إصرار روسيا على السيطرة على مدينة بوكروفسك، وذلك خلال حديثه مع وكالة "آر بي سي-أوكرانيا".

وذكر سيليزنيف أنه من غير الواضح تمامًا سبب تركيز موسكو على هذه المنطقة بالتحديد، مشيرًا إلى أن هناك احتمالًا بوجود اعتبارات خاصة. وأضاف أن بوكروفسك تُعد أكبر مدينة في الجزء الغربي من منطقة دونيتسك، مما يجعلها هدفًا مهمًا.

وأوضح سيليزنيف أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان يطمح منذ بداية حربه على أوكرانيا إلى السيطرة على كامل أراضي منطقتي دونيتسك ولوهانسك. وبينما تسيطر روسيا بشكل كبير على لوهانسك، تبقى الأمور معقدة في دونيتسك.

وأشار هذا الخبير إلى أن الكتلة الحضرية الكبيرة في منطقة سلوفيانسك-كراماتورسك تبقى بعيدة المنال بالنسبة للجيش الروسي، لكن بوكروفسك، باعتبارها هدفًا في الجزء الغربي من دونيتسك، تعتبر خيارًا أكثر واقعية بالنسبة لهيئة الأركان العامة الروسية.

خريطة المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية والروسية في أوكرانيا - 22 أغسطس 2024

ورغم ذلك، أبدى سيليزنيف شكوكه حول قدرة القوات الروسية على تحقيق هذا الهدف، مشيرًا إلى تصريح رئيس المخابرات الدفاعية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، بأن الهجوم الروسي قد يستنفد نفسه خلال شهر إلى شهرين، وأنه قد مر بالفعل أسبوعان من هذه الفترة. 

وأضاف أن مدينتي ميرنوهيراد وبوكروفسك هما مناطق حضرية تحتوي على العديد من المناطق الصناعية، مما يجعلها مجهزة بقوات وموارد للدفاع عن التحصينات الهندسية. وبالتالي، قد تفتقر القوات الروسية للموارد الكافية لتحقيق هذه المهمة، لكنها ستستمر في محاولة السيطرة عليها.

ويتردد المدافعون عن بوكروفسك في تحديد مدى قدرتهم على الصمود، وفق ما ذكرت صحيفة "الإيكونوميست"، التي قالت إن الروس قد يستغرقون أسابيع أو أشهر لتجاوز البلدات المحيطة مثل ميرنوهيراد وسيليدوفا وأوكرينسكي، والتي أصبحت الآن ملاحقة بالطائرات المسيّرة والمدفعية وقاذفات القنابل. 

ونقلت الصحيفة عن أولكسندر، قائد الطائرات المسيّرة في اللواء 110، إن التقدم قد تباطأ منذ 19 أغسطس. لكن الرجل حذر من أن الروس لديهم عادة الهجوم على نقاط الضعف بأثر مدمر، "ويبدو أن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن تُدمر بوكروفسك مثل ماريوبول وباخموت وأفدييفكا" وفق الصحيفة.

يأتي هذا تزامنا مع احتفاء زوكرانيا بعيد استقلالها، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من بدء التوغل المباغت لكييف في منطقة كورسك الروسية في لاسادس من أغسطس الحالي. 

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بسلاح جديد طورته بلاده عبارة عن صاروخ تطلقه طائرة مسيرة وقال إنه سينقل الحرب إلى روسيا، وذلك في الوقت الذي قرر فيه ترقية قائد الجيش إلى رتبة جنرال بأربع نجوم. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الروسیة

إقرأ أيضاً:

القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة

المناطق_واس

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة، لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة.

 

أخبار قد تهمك القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية 8 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءً القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير 2 سبتمبر 2024 - 12:26 مساءً

وأوضحت القوات أنه تم ضبط معدة تستخدم في نهل الرمل وتجريف التربة، يعمل عليها مقيم من الجنسية الباكستانية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه.

 

وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الأرقام (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إيطالية:القوات الروسية تتقدم في كل الاتجاهات وكييف تعاني من نقص الموارد
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • القوات الروسية تدمر آليات عسكرية أمريكية في دونيتسك وزابوروجيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار