الجديد برس:

في خطوة جديدة تكرس اصطفافه مع الاحتلال الإسرائيلي وتعزز تحالفه العلني مع الولايات المتحدة و”إسرائيل”، أدلى عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بتصريحات أثارت جدلاً واسعاً واعتُبرت خيانة للمقاومة الفلسطينية، حيث هاجم العمليات العسكرية التي تنفذها قوات صنعاء ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب، واصفاً إياها بالإرهابية.

وجاءت تصريحات الزبيدي خلال لقائه بالسفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، في أبوظبي، حيث يقيم الزبيدي غالبية أشهر السنة، مما يشير إلى مدى تواصله المستمر مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وخلال اللقاء، أعرب الزبيدي عن دعمه لما أسماها “الجهود الدولية” لمواجهة ما وصفه بـ”الإرهاب الحوثي” في البر والبحر، مشيراً إلى ضرورة وقف الهجمات على الملاحة في البحر الأحمر، حسب ما نشرته وسائل إعلام المجلس الانتقالي ووكالة “سبأ” الرسمية التابعة لحكومة التحالف السعودي الإماراتي.

في سياق متصل، أثارت تصريحات الزبيدي انتقادات شديدة، خصوصاً في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ أكثر من 10 أشهر، فقد دعا الزبيدي إلى وقف العمليات اليمنية التي تفرض حصاراً على الملاحة الإسرائيلية، متجاهلاً الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين. كما اشترط لإتمام عملية السلام في اليمن وقف صنعاء لهجماتها ضد السفن الإسرائيلية، في خطوة اعتبرها مراقبون انحيازاً واضحاً للاحتلال على حساب قضايا الأمة.

ويرى المراقبون أن الزبيدي أصبح أداة تخدم مصالح “إسرائيل” والولايات المتحدة في المنطقة، في وقت يواصل فيه الشعب الفلسطيني مقاومته للاحتلال، الذي أدى عدوانه المستمر إلى استشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني في غزة، غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 80 ألف آخرين، وتدمير ما يقرب من 90% من البنية التحتية والمنازل في القطاع المحاصر.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط

يمانيون../ كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” غادرت منطقة  الشرق الأوسط، وقررت إعادتها إلى قاعدتها، فيما يبدو جليا أنه هربا من عمليات الجيش اليمني البحرية.

ووفق وكالة “أسوشيتد برس” فقد أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، حاملة الطائرات روزفلت بتمديد انتشارها لفترة قصيرة والبقاء في المنطقة، بينما تم دفع حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” للوصول إلى المنطقة بشكل أسرع، والتي ستكون بنفس سابقاتها التي تفر من منطقة عمليات البحرية اليمنية وستبقى بعيدة قدر الإمكان .
وعززت إدارة بايدن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة للمساعدة في الدفاع عن كيان العدو الإسرائيلي من الهجمات المحتملة من الجيش اليمني التي أصبحت لن تسطيع إخفاء خسائرها وجدوائية وجودها .
وزعم القادة الأمريكيون في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة أن وجود حاملة طائرات أمريكية والسفن الحربية المرافقة لها كان بمثابة رادع فعال في المنطقة، وخاصة بالنسبة لإيران وحلفائها حد زعمها.
ومنذ بداية العدوان الصهيوني على غزة في 7 أكتوبر من العام الماضي، كان هناك وجود مستمر لحاملة طائرات في المنطقة وحولها، فيما قررت الإدارة الأمريكية تعزيز هذا الوجود بحاملة إضافية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت وصول “روزفلت” إلى منطقة الأسطول الخامس في 12 يوليو الماضي، أي قبل ثلاثة أسابيع فقط، للمشاركة كبديل عن الحاملة الفارة “ايزنهاور” في عمليات تحالف ما يسمى “حارس الازدهار” في البحر الأحمر وخليج عدن، لكنها لم تقترب ولو قليلاً من هذا المسرح، بل اتجهت نحو الخليج العربي، والتزمت مساراً حذراً في أقصى شرق البحر العربي والمحيط الهندي للابتعاد قدر الإمكان عن مدى الصواريخ البالستية اليمنية.
ولعدم جرأة “روزفلت” على الاقتراب من منطقة العمليات التي يفترض أن تؤدي فيها مهامها، لجأ إلى الإعلان عن استبدالها لصرف الانتباه ولتجنب الأسئلة التي بدأت تثار حول تواجد حاملة الطائرات بعيدة عن مسرح عمليات ما يسمى “تحالف حارس الازدهار” حيث يبدو أنها ستواصل التمركز هناك لعدة أسابيع إضافية بانتظار وصول الحاملة البديلة.
وأقرت صحيفة “تلغراف” البريطانية إن القوات المسلحة اليمنية هزمت البحرية الأمريكية، وأن تشكيل ثلاث عمليات وتحالفات أمريكية وبريطانية وأوروبية لم ينجح في وقف الهجمات البحرية اليمنية المساندة لغزة.
وأضافت أن تلك الهجمات تزايدت في عددها، وتنوعت في أساليبها، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أدركت عجزها في البحر الأحمر، وسحبت جميع سفنها الحربية، وتبعتها بريطانيا في ذلك، ولم تعد هناك سوى السفن الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • الشركة اليونانية المالكة لسفينة “غروتون” توقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل قوات صنعاء
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط
  • بدء عمليات تقييم مسابقة “مبتكرون”
  • ليس لهم علاقة بالرواتب.. تنويه من عمليات بغداد يخص التعداد السكاني: “تعاونوا مع الفرق واتبعوا التوصيات”- عاجل
  • ترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: “ليس لديها خطة اقتصادية”
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ29.5 مليار دولار
  • فشل مهمة انقاذ “إسرائيل” في البحر الأحمر .. الانتكاسة الأكبر لأمريكا منذ 50 عاماً