علامات عديدة تظهر على الوجه بين بثور عادية أو حب الشباب، قد تكون معظمها غير خطيرة، ولكن بما أن وجهنا هو الجزء الأكثر تعرضًا في الجسم والأكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية الضارة، فمن المهم التعرف على العلامات الأكثر خطورة. 

مؤشر خطير للبقع على الوجه

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، قالت الدكتورة سوزان مايو، استشاري الأمراض الجلدية في عيادة كادوجان، إن هناك العديد من المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى أن البقعة الموجودة على وجهك قد تكون سرطانية، وتتمثل هذه المؤشرات في الآتي:

1.

عدم التماثل: وتعتبر هذه علامة أولية، وفقًا للدكتورة «سوزان» موضحة أنّ هذا يحدث عندما لا يتطابق نصف المكان مع النصف الآخر.

2. الحدود غير المنتظمة: يمكن أن تكون البقعة ذات الحدود المشوهة علامة واضحة.

3. اختلاف اللون: وتقول الدكتورة سوزان مايو، إنه إذا كان هناك اختلاف في اللون داخل البقعة، فقد يكون هذا سبباً للقلق، وأضافت: «يمكن أن تكون البقعة ذات الألوان المتعددة أو التصبغ غير المتساوي أيضًا بمثابة علامة حمراء».

4. أكبر من 6 مم في القطر: يمكن أن تكون البقعة، بحجم ممحاة قلم الرصاص علامة، وتقول استشارية الأمراض الجلدية: «إذا كانت البقعة أكبر من 6 مم في القطر أو أظهرت تغييرات في الحجم أو الشكل أو اللون أو الارتفاع بمرور الوقت، فقد يكون هذا سببًا للقلق».

5. النزيف: في كثير من الحالات، يدق النزيف ناقوس الخطر بشأن الإصابة بمرض سرطاني، تقول «مايو»: «إذا بدأت البقعة في النزيف أو التسرب أو التسبب في الحكة أو الألم، فهذه أعراض مهمة يجب الانتباه إليها، ويمكن أن يتطور سرطان الجلد في أي مكان في الوجه، ولكنه يوجد عادة في مناطق معينة».

ضرورة فحص الجلد مرة سنويًا

وتقول طبيب الأمراض الجلدية إنّ الأنف، وخاصة طرفه وجوانبه، هو مكان شائع لهذه العلامات، فضلًا عن الأذنين، وخاصة الأجزاء الخارجية والجانبين، وتشمل المناطق النموذجية الأخرى الجبهة، والتي غالبًا ما تكون الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، ومنطقة عظام الخد المرتفعة، وحول العينين، بما في ذلك الجفون والجلد المحيط بها. 

ويكون الكشف المبكر والعلاج أمران ضروريان لتقليل المضاعفات وتجنب المشاكل التجميلية الكبيرة بحسب طبيبة الأمراض الجلدية، إذ يجب عليك فحص وجهك وجسمك بشكل منتظم بحثًا عن أي شامات أو بقع جديدة أو غير عادية أو تغييرات في الشامات أو البقع الموجودة، كما يجب البحث عن أي من الأعراض المذكورة، وعند ملاحظة أي شيء مريب، يجب التوجه إلى طبيب الجلدية على الفور: «حتى لو لم تلاحظ أي تغييرات، فمن المهم أن تقوم بفحص بشرتك من قبل طبيب الأمراض الجلدية مرة واحدة على الأقل في السنة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوجه بقع علامات على الوجه السرطان سرطان الأمراض الجلدیة

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي

أوضحت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية، أهمية إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي، لأنه يحتوي على ألياف غذائية مفيدة للجسم يعتمد عليها بالذات عمل الأمعاء، وبالتالي حالة منظومة المناعة.

وتقول: "كانت الألياف الغذائية في السابق تعتبر نوعا من الصابورة، وكان التركيز على الفيتامينات والعناصر المعدنية والمواد المغذية الأخرى الموجودة في المنتجات. أما الآن أصبحت الألياف الغذائية تتصدر تقريبا الخصائص المفيدة للمنتجات، لأنها غذاء للبكتيريا المفيدة للإنسان، أي هي بروبيوتيك يحمي الإنسان من الأمراض لأن 80 بالمئة من الخلايا المناعية موجودة في الأمعاء، لذلك تعتمد عليها حالتنا المزاجية والنفسية ومستوى الالتهابات في الجسم".

وتضيف: "يحتوي الباذنجان أيضا على نسبة عالية من فيتامين С، وكذلك على البوتاسيوم الذي يقلل من التورم ويخفض مستوى ضغط الدم ويعزز عضلة القلب كما يحتوي على المغنيسيوم المسؤول عن الجهاز العصبي والنسيج العظمي. وكذلك على المنغنيز والكوبالت وحمض الفوليك".

ووفقا لها، يجب طهي الباذنجان بطريقة صحيحة للحصول على الفائدة القصوى منه.

وتقول: " يفضل شوي الباذنجان وليس قليه لأنه عند القلي يتشبع بالدهون، ما يجعله غنيا بالسعرات الحرارية. بالطبع المعالجة الحرارة تفقده نسبة من فيتامين С بيد أن مضادات الأكسدة و مركبات الأنثوسيانين والفينول تبقى دون أي تغيير".

مقالات مشابهة

  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • غرفة صناعة الجلود تطالب «الاستثمار» بإنشاء مجلس تصديري للأحذية والمصنوعات الجلدية
  • في 10 دقائق فقط.. طريقة سهلة لإزالة بقع الأريكة الصعبة بمكونات طبيعية
  • مقرب من العامري: ندعم السوداني ولا طلب لإستقالته أو لانتخابات مبكرة
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • الخصائص المفيدة للباذنجان
  • طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي