جرى اتفاق بين الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس السيادة السوداني بشأن وضع نظام مبسط للمعالجة السريعة وإيصال المساعدات الإنسانية.

بورتسودان: التغيير

أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم السبت، مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بشأن حركة المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الأمين العام، أن غوتيريش ناقش مع البرهان حركة المساعدات الإنسانية عبر معبر أدري الحدودي. وكان قد تم الاتفاق على تسهيل حركة الإمدادات الإنسانية إلى داخل البلاد.

كما اتفقا على أن تعمل الأمم المتحدة بالتوازي مع السلطات السودانية لوضع نظام مبسط للمعالجة السريعة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وقرّر مجلس السيادة السوداني، في اجتماعه الدوري برئاسة البرهان مؤخراً، توجيه مفوضية العمل الإنساني بالتنسيق مع منسق العون الإنساني القطري، بفتح معبر أدري الحدودي مع الجارة تشاد لمدة (3) أشهر. ووجه بأن يتم فتح المعبر حسب الضوابط المتعارف والمتفق عليها، وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

وفي السياق، قال إعلام مجلس السيادة، إن البرهان تناول خلال الاتصال الهاتفي من الأمين العام، تسهيل حركة المساعدات الإنسانية من جميع المعابر إلى داخل السودان خاصةً معبر أدري. وذلك في إطار تقديم الدعم والعون الإنساني للنازحين واللاجئين والمتأثرين بالحرب.

وقال إن رئيس مجلس السيادة أكد التزام حكومة السودان بتسهيل وصول القوافل الإنسانية.

وأشار إلى موافقة الحكومة على فتح معبر أدري والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وأعلن استعداد حكومة السودان للتعاون مع وكالات الأمم المتحدة العاملة في الحقل الإنساني والمنظمات الدولية الأخرى.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأربعاء الماضي، إن أكثر من 12 شاحنة محملة بالمساعدات تضم شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي والمنظمة الدولية للهجرة عبرت إلى دارفور من تشاد عبر معبر أدري الحدودي.

وكانت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في السودان ليني كينزلي قالت إن ذلك الممر الإنساني الحيوي سيسمح للبرنامج بتوسيع نطاق المساعدات إلى 14 منطقة ظهرت بها ظروف المجاعة أو يهددها شبح المجاعة في ولايات دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة.

الوسومأدري أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الخرطوم السودان تشاد دارفور عبد الفتاح البرهان كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أدري أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الخرطوم السودان تشاد دارفور عبد الفتاح البرهان كردفان حرکة المساعدات الإنسانیة الأمم المتحدة الأمین العام مجلس السیادة معبر أدری

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة

قال أحمد عبدالرازق، مراسل قناة «إكسترا نيوز»، إنّ اليوم شهد دخول 70 شاحنة من المساعدات الإنسانية من البوابة الجانبية لمعبر رفح صوب معبر كرم أبو سالم، موضحا أنّه جرى إفراغ حمولة 12 شاحنة مساعدات إنسانية و 4 من الوقود، فيما جرى رفض باقي الشاحنات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

استمرار رفض دخول الشاحنات

وأضاف «عبدالرازق»، خلال مداخلة مع الإعلاميين عمرو شهاب وميرفت المليجي، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تستمر في رفض دخول شاحنات المساعدات المتجهة صوب معبر كرم أبو سالم بقطاع غزة دون إبداء أي أسباب أو مبررات منطقية، فيما تخضع الشاحنات لآلية التدقيق والملاحظة من قبل السلطة الإسرائيلية المسيطرة على الجانب الآخر من معبر كرم أبو سالم.

رفض المساعدات لأتفه الأسباب

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي يرفض دخول الشاحنات لأسباب غير منطقية، مثل رفض شاحنات بحجة أنّ ترتيب الكراتين فوق بعضها غير منضبط وهو مبرر لا أستطيع أن أصفه في هذه الرسالة»، لافتا إلى أنّ قوات الاحتلال لا تكف عن التعنت ووضع العراقيل والأسباب غير المقنعة أمام دخول المساعدات لقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • سفير السودان بالصين: زيارة البرهان جاءت في وقتها وسينال السودان فوائدها قريبا
  • الأمم المتحدة: إنهيار جسر «موروني» إعاق توصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق بدارفور
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • الوضع الإنساني في قطاع غزة: تفاصيل مجزرة خان يونس والنداءات الإنسانية