الوطن:
2024-09-13@05:51:51 GMT

محمد غالب يكتب: كامل العدد

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

محمد غالب يكتب: كامل العدد

جاء من بورسعيد إلى القاهرة، شابا موهوبا متحديا.. كان لديه صوت جميل وحلم مشروع وطاقة استمرت معه لأكثر من 40 عاما.. يغنى عمرو دياب فينشر البهجة والسعادة.. تتعاقب الأجيال، ويتجدد هو، يطور موسيقاه وطلته، ويدرس الجمهور جيدا وتغييراته وأفكاره ليحافظ على مشروعه الغنائي المهم والمستمر. لذلك عندما يوجد مطرب أسطورة لا يتكرر مثل الهضبة في مدينة ساحرة لا مثيل لها كالعلمين، تستضيفه هو وجمهوره في حفل ضخم.

. لا أتعجب من أن تكون حفلته كامل العدد في ليلة مميزة من ليالى العلمين في موسمه الثاني.. يتحرك «عمرو» على المسرح بخفة، ويغني ببهجة وكأنه ما زال شابا ثلاثينيا شغوفا مليئا بالطاقة، وجمهوره من جميع الأعمار يغني معه القديم والحديث. ومع مشاهدة الحفل ووسط تألقه.. تذكرت أحد لقاءاته في بداية مشواره، معافرته ومحاولاته للتجديد والتحدي.. ليثبت أن نجاحه لم يأت مصادفة أبداً. ولكنه جاء بعد إصرار وتخطيط تم تنفيذه بذكاء.

في لقاء قديم لعمرو دياب مع الإعلامي مفيد فوزي، قال عمرو: «أنا أتمنى أن أنا أبقى موضة ومابقاش موضة لأن أنا في اعتقادي لما أعمل موضة في العالم العربي وفي مصر.. يبقى أنا بأثر وليا وجود وكيان.. بس كون الموضة دي تنتهي يعني تنطفي على طول يبقى ماليش أي لازمة». وبالفعل لم تنطفئ موضة الهضبة، وامتد تأثيره على الأجيال المختلفة، وأصبح له كيان ومشروع ضخم يفتقده الكثير من المبدعين حتى لو توافرت لديهم الموهبة.

مشوار لم يكن سهلاً أبداً، رحلة انطلقت من بورسعيد إلى القاهرة، درس بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وفي بداية الثمانينات قام بغناء «الزمن» وألبوم يا طريق، وانطلق بعدها بألبومات مميزة ترك خلالها بصماته الواضحة.. يصدح بصوته ويغنى معه الناس، تتعاقب الأجيال وتمر السنوات، ولا ننسى أبداً البهجة التى صنعتها أغنية «ميال»، والنجاح الكبير لأغنية «شوقنا». ومن المشاهد التي لا تنسى في مشوار عمرو دياب، حينما كان يجري بحيويته وهو يغني في الاستاد أغنية «بالحب اتجمعنا»، في افتتاح دورة الألعاب الأفريقية عام 1990.

في التسعينات، كان أيقونة نجاح متفردة، يفرض حالة من الانتظار والترقب لا تتكرر قبل إصدار ألبومه، مكسب لباعة شرائط الكاسيت، جمهوره يشترى الألبوم حين صدوره.. لا يقبل التأجيل. صوته يصدح من داخل السيارات. وكأنها تتراقص ببهجة على الطريق، غنى الناس معه «حبيبى، ويا عمرنا، ويلومونى، وراجعين، ونور العين، وعودونى، وقمرين»، أغانٍ عاشت وتعيش حتى وقتنا الحالى. وفي عام 1999 قام عمرو دياب بغناء «أنا مهما كبرت صغير» بكلماتها المؤثرة وصوته المؤثر.

وكانت الألفينات مرحلة أخرى مهمة في مشوار الهضبة، النجاح فيها كان ساحقا، بداية من ألبوم «تملى معاك» الذي أعتبره واحدا من أهم الألبومات الغنائية على الإطلاق، كان شديد الاختلاف في كل أغانيه حتى في طلته، لدرجة أن البلوفر الذى ارتداه أصبح موضة غير عادية وقتها وارتداه آلاف الشباب في الشارع العربي. ثم غنى «أكتر واحد، علم قلبى، كمل كلامك، الليلة دى، وياه»، وفي عام 2010٠ راهن على إصدار مينى ألبوم «أصلها بتفرق».. والذي لاقى نجاحا كبيرا رغم أنه يضم أغنية واحدة بتوزيعات مختلفة.

واستمر عمرو دياب في النجاح حتى وقتنا الحالي، يقف على قمة الغناء، قد نختلف معه في بعض إطلالاته، اختياراته أو مواقفه، ولكن لا خلاف على أنه أنجح مطرب عربى والأكثر استمرارية وقبولاً، وكل ذلك نتيجة الاجتهاد والتعب والتخطيط والذكاء، وهو ما قاله أيضاً في حواره مع مفيد فوزي: «أنا واحد من الناس باشتغل ودرست وماباخدهاش من ضربة حظ.. وباخدها بالبهدلة لحد لما باوصل وباتعب وباشوف ده صح وده غلط لحد ما بعمل كيان وعملت جمهور والجمهور ابتدى يتقبل».. وما زال الجمهور يتقبل يا هضبة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمر دياب بورسعيد مهرجان العلمين عمرو دیاب

إقرأ أيضاً:

«مين أقنعهم لو منجحش يبقي فاشل».. عمرو سلامة يوجه رسالة للجيل الجديد

وجه المخرج عمرو سلامة، رسالة للجيل الجديد من الشباب عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن هناك خطأ لديهم في فكرة النجاح.

وشارك عمرو سلامة، صورة عبر حسابه على «فيسبوك»، وعلق عليها قائلا: «استغربت قوي رسالة من حد باعتلي بيقولي"أنا عندي 21 سنة وبحاول بقالي كثير وبدأت أفقد الأمل"، والرسائل ديي بتتكرر كثير من شباب في أعمار شبه ديه، مين اقنع الجيل الجديد انه لو مانجحش وماتحققش قبل الـ 25 يبقى فشل؟».

وأضاف: «ايه في ثقافته خلى عليه الضغط البشع ده؟ مين زرع فيهم إن الكون بيجري وراهم وبيقيمهم كل يوم، مين زرع فيهم إن الكون بيجري وراهم وبيقيمهم كل يوم؟، الواحد عاش وشاف قدامه النجاح المبكر والنجاح المفاجئ أذوا ودمروا ناس أكثر بكثير من الي نجحوا بالبطيء وتدريجيا بمجهود اكبر لأنهم حسوا نجاحهم مستحق وفهموا أسبابه وعرفوا يحافظوا عليه».

آخر أعمال عمرو سلامة

ومن ناحية أخرى، يعكف المخرج عمرو سلامة على تصوير فيلم شمس الزناتي بالتعاون مع النجم محمد إمام في الفترة الحالية، وذلك استعدادا لعرضه خلال الفترة المقبلة.

فيلم شمس الزناتي

فيلم شمس الزناتي، يشارك في بطولته بجانب محمد إمام، عدد من نجوم الفن أبرزهم: أمينة خليل، عمرو عبد الجليل، أحمد داش، طه دسوقي، مصطفى غريب، أحمد خالد صالح، وأحمد عبد الحميد والعمل من تأليف محمد الدباح وإخراج عمرو سلامة.

اقرأ أيضاً«أبيع كليتي وأصوره».. عمرو سلامة يكشف مصير مسلسل «ماوراء الطبيعة 2»

عمرو سلامة يعلن موعد عرض برنامج المواهب الجديد «كاستنج» على dmc

عمرو سلامة يكشف عن مشاركة فيلم «ستين جنية» في مهرجان الفيلم العربي بتورونتو

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب.. وداعا للدروس الخصوصية
  • مهرجان لحظات العلا.. شروط دخول حفل عمرو دياب
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • محمد فودة يكتب: ثورة صحية كبرى فى مصر
  • «مين أقنعهم لو منجحش يبقي فاشل».. عمرو سلامة يوجه رسالة للجيل الجديد
  • عمر دياب أحيا زفافها.. من هي مايا رعيدي ملكة جمال لبنان؟
  • قصير وجرئ.. مايا دياب تثير حيرة رواد السوشيال ميديا
  • الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل
  • أحياه عمرو دياب.. حفل زفاف أسطوري لملكة جمال لبنان مايا رعيدي