عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، مجلس الفقه بمسجد الصعيدي الكبير التابع لإدارة أوقاف مركز جنوب الفيوم.

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم، وذلك بعنوان: "أحكام الأيمان والكفارات".

"أحكام الأيمان والكفارات".

. ضمن فعاليات مجلس الفقه بأوقاف الفيوم 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي مدير المديرية، وبحضور فضيلة الشيخ سعيد مصطفى مدير الإدارة والدكتور حمدي أحمد عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا محاضرا، وفضيلة الشيخ محمد أحمد حسين إمام المسجد محاضرا، وعدد من الأئمة والعلماء المميزين للحديث حول "أحكام الأيمان والكفارات".

وخلال هذا اللقاء أكد العلماء أن من حلف على أمر، ثم حنث فيه- الحنث في اليمين معناه: التراجع عن اليمين وعدم الوفاء به- فعليه كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله، أو كسوتهم بما يسمى كسوة، فإن عجز صام ثلاثة أيام، فهي مخيرة ابتداء، مرتبة انتهاء كما يقول الفقهاء، بمعنى أنه مخير ابتداء بين الإطعام والكسوة، فإن عجز صام ثلاثة أيام، فإن صام مع مقدرته على الإطعام والكسوة لا تجزئ. والأصل فيها قوله - تعالى -: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ) [المائدة: 89]. وهذه الكفارة الراجح فيها أنها تجب بالحنث على الفور، لأنه الأصل في الأمر، إلى غير ذلك من الأحكام التي تكلم عنها العلماء.

 وأوضح العلماء أنه إذا حلف الإنسان يمينًا أنه ما يفعل كذا، أو أنه يفعل كذا، أو أنه لا يكلم فلانًا، ثم حنث؛ يطعم هذه الكفارة، فإذا قال: والله ما أزور فلانًا، ثم زاره، أو والله ما أسافر، ثم سافر، أو ما أشبه ذلك؛ عليه هذه الكفارة: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، مخير بين الثلاث، والإطعام يكون نصف صاع، لكل واحد كيلو ونصف من قوت البلد، من تمر، أو رز، أو حنطة، أو شعير من قوت البلد نصف صاع كيلو ونصف لكل واحد، سواءٌ في بيت واحد، أو في أبيات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف الإيمان الكفارات الفيوم العلماء اليمين بوابة الوفد جريدة الوفد أوقاف الفیوم أ ی م ان

إقرأ أيضاً:

النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة

النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة

مقالات مشابهة

  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • اليوم.. إقامة صلاة الغائب على روح مدرب الاسماعيلي بمسجد المطافي
  • محافظ القليوبية يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد ناصر ببنها
  • لأول مرة.. بعد قرار انشائها المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة تعز تعقد اليوم أولى جلساتها
  • الحكومة في عيد الفلاح: نؤمن بالدور الكبير الذي يقوم به
  • وكيل أوقاف الفيوم يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأبشواي
  • رئيس مجلس الإفتاء الكيني يعلن تضامنه مع مبادرة وزارة الأوقاف المصرية (خُلُقٌ عَظِيمٌ)
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • للتوعية بملف المياه.. أوقاف الغربية تعقد دورات للأئمة والواعظات